ماهي أفضل أنواع الدفايات المنزلية دفاية الهالوجين, الزيت, الغاز, وغيرهم مقارنة كاملة

توفر لك الدفايات المحمولة الدفء الإضافي لمنزلك  و المناطق التي لا يصل إليها نظام التدفئة المركزي  فهي تزيد  من كفاءة إستخدام الطاقة  و تسمح لك بتدفئة الجزء الذي ترغب فيه . هناك نوعان أساسيان للدفايات المحمولة  يمكنك الإختيار من بينهم ( الدفايات الكهربائية – الدفايات الغاز ) .حيث تعمل الدفايات الكهربائية علي  تحويل الطاقة الكهربائية إلي حرارة  . بينما تنتج  الدفايات الغاز الحرارة عن طريق حرق الوقود مثل البروبان Hو الغاز الطبيعي أو الكيروسين .

أنواع الدفايات

أفضل أنواع الدفايات المنزلية وكيف تختار المناسب لك

الدفايات الكهربائية :

هناك نوعان للدفايات الكهربائية الحمل الحراري ـ  الإشعاع الحراري :

دفايات الحمل الحراري  : هي الخيار الأكثر كفاءة لإستخدام طاقة التدفئة للمناطق الواسعة . حيث تستخدم دفايات الحمل الحراري نقل الحرارة السائلة من خلال الزيت أو التدفئة الكهربائية  و تتطلب دفايات الزيت  إعادة ملئها فهي أكثر فعالية في الغرف المغلقة  لأنها تتطلب عدم فتح الأبواب أثناء تشغيلها .

الدفايات المروحة : هي أحد أنواع الدفايات الهالوجين  يمكنك توجيها لتركيز الدفء في مناطق معينة و قد تم تصميمها في العديد من الأشكال و الأنواع و يشاع إستخدامها في  غرف النوم ، غرف المكتب  فهي الأنسب بالنسبة لهذه الأماكن .

دفايات الإشعاع الحراري  :  تُعرف أيضاَ بإسم الدفايات العاكسة . تعمل عن طريق توجيه  الأشعة تحت الحمراء في عملية الإحماء الشديد و تعطي شعور الوقوف بالكثير من الحرارة الناتجة عن الوقوف تحت أشعة الشمس . لذلك فهي حل فعال للأشخاص الذين يبحثوا عن التدفئة لساعات قليلة .  فهي تعمل في صمت  و لا تعتمد علي حركة الهواء ، تقلل من تكاليف الطاقة .

دفايات الغاز : عادة ما تكون دفايات الغاز المحمولة هي أفضل خيار للتدفئة بالنسبة للأماكن  الواسعة جيدة التهوية مثل المناطق خارج المنزل و لا ينصح الكثير إستخدام دفايات الغاز في الأماكن المغلقة و تنتج غازات ضارة مثل أول أوكسيد الكربون و تقليل كمية الأوكسجين في المكان لذلك فإن بعض الدول حظرت إستخدامها في الأماكن المغلقة . تعتمد الدفايات الغاز علي إستخدام مجموعة متنوعة من  الوقود :

مثل دفايات البروبان ،  فهي توفر الحرارة لساعات بإستخدام 20 أو 40 أو 100 رطل من الوقود و متوفرة بأحجام مختلفة . مثالية جداً  للأماكن الواسعة .

دفايات الغاز الطبيعي :  تتطلب دفايات الغاز الطبيعي وجود هكوب الغاز. و يمكنك فصلها بسهولة عند عدم الحاجة لإستخدامها .

دفايات الكيروسين : تستخدم دفايات الكيروسين الفتيل لإمتصاص و حرق الكيروسين فهي مثالية للأماكن الواسعة أيضاً .

أشهر أنواع الدفايات المنزلية :

الدفايات الزيت :

مميزات الدفايات الزيت :

الدفايات الزيت من الناحية الإقتصادية : لقد كانت أسعار الوقود أفضل من أسعار الغاز يمكنك الحصول علي الزيت اللازم للدفايات المنزلية بأسرع و أقل تدفئة حيث الأن تم توفير مواقع التسوق

الدفايات الزيت أمنة : الدفايات الزيت غير قابلة للإنفجار  و عند إستنشاق أبخرة الزيت غير قاتلة و لا هذا لا يجعلك تتجاهل بأن الدفايات الزيت  تخرج دخان و روائح قد تكون مزعجة لك .

الدفايات الزيت و النظافة : يستخدم حوالي 28,9000 من الأمريكين الدفايات الزيت لأنها تتميز بالراحة و توفير الحرارة لتدفئة المنزل .

عيوب الدفايات الزيت :

الهباب الناتج من الزيت : يقصد به العادم الذي يتراكم مع مرور الوقت علي الدفايات . و يعد هذا العادم مشكلة كبيرة خصوصاً في الدفايات الزيت كبيرة الحجم  التي تحتاج إلي تنفيس الدخان . حتي لا يتراكم الهباب في المدخنة  و يكون له أثار مدمرة  لذلك يجب أن تحتوي علي أنظمة تنظيف لمنع هذه المشكلة .

إنتاج أول أكسيد الكربون : يعد أول أكسيد الكربون  هو أحد الأدخنة التي ينتجها الزيت عندما يتم حرقه في السخان لتوليد الحرارة .  لذلك يجب أن يكون المكان جيد التهوية ، و نادراً ما يتسبب في حدوث تسمم بأول أكسيد الكربون . للذلك لا ينصح بإستخدامها في الأماكن الصغيرة  لمنع تسريب أول أكسيد الكربون .

الأضرار البيئة : يمكن أن تتسب الدفايات الزيت في حدوث تسريبات للزيوت  و هذا الزيت له أضرار خطيرة حيث يؤدي إلي تسمم النباتات و الحيوانات و التربة .

مقارنة بين إستخدام الدفايات الكهربائية ، الدفايات الزيت :

الأداء : كل من الدفايات الكهربائية ، الدفايات الزيت تحقق الهدف النهائي الذي ترغب فيه .و لكن تختلف علي حسب الأنظمة المستخدمة في أي نوع منهم . فالدفايات الزيت تعتمد علي تسخين الزيت للحصول علي الحرارة أما الدفايات الكهربائية لا تعتمد علي السائل بل تقوم علي أساس تسخين أعمدة معدنية.

السلامة : بالرغم من أن الدفايات عموماً لها مخاطر إصابات إلا أن الدفايات الكهربائية  تحمل أعلي مخاطر تهدد السلامة ، و ذلك لأن الدفايات الكهربائية تميل إلي أن تكون أكثر سخونة عند لمسها بالمقارنة مع الدفايات الزيت  و يمكن أن تؤدي إلي إحتراق بعض المواد  و خطر جداً  عند وجودها  في الأماكن الرطبة .

الأثار علي البيئة : يجب أن تحتوي الدفايات الزيت علي سخان الزيت الذي يتغير بإستمرار و يجب التخلص من الزيوت السامة بشكل صحيح .أما الدفايات الكهربائية لا تترك أي نفايات ورائها .  و لكنها تستخدم كميات كبيرة من الكهرباء .

التكلفة و الكفاءة : غالباً الدفايات الكهربائية لا تختلف في السعر و التكلفة عن الدفايات الزيت . أما من ناحية الكفاءة فإن الدفايات الزيت تحتاج إلي وقت طويل  لتسخين المكان أما الدفايات الكهربائية بالرغم من أنها تمتلك كفاءة عالية في التسخين و لكنها يمكن أن تشكل ضغط علي فواتير الكهرباء الخاصة بك .

الوزن : الدفايات الزيت غالباً هي أثقل في الوزن من الدفايات الكهربائية لأنها تمتلئ بالسائل . أما الدفايات الكهربائية فهي خفيفة الوزن .

الضوضاء و الضجيج : بشكل عام فإن الدفايات الكهربائية تحدث ضوضاء أكثر من الدفايات الزيت لأنها تعتمد علي تسخين الزيت مرة واحدة في البداية و يبقي دافئ  لفترة أطول إلي حد ما .

الدفايات الغاز :

هناك العديد من الفوائد عند إستخدام الدفايات الغاز :

الدفايات الغاز غالباً ما هي أعلي كفاءة في الطاقة   و بذلك فهي تساعدك في الحفاظ علي تدفئة المنزل فهي فعالة في إستهلاك الطاقة  بالإضافة إلي أن الدفايات الغاز أكثر أمناً .

تتميز الدفايات الغاز بالكفاءة و قلة تأثيرها علي البيئة :  فهي تقلل من إنبعاثات الغاز  و لكنها تتطلب وجود  مدخنة في المنزل للتنفيس في التخلص من ثاني أكسيد الكربون .

عيوب الدفايات الغاز : الدفايات الغاز لها عيوب عديدة و لكن العيب الأكثر وضوحاً هو أن الغاز الطبيعي قابل للإشتعال ، و سام عند إستنشاق كميات كبيرة منه  و أيضاً عند حرقه سام .

الدفايات الهالوجين :

فهي من أجهزة التدفئة المحمولة التي يمكنك توصيلها إلي أي مصدر كهربائي لتوفير الدفء . و بصرف النظر عن كونها خفيفة الوزن  فهي لها العديد من المميزات منها أنها تقوم بتدفئة الغرفة أسرع بكثير من الدفايات الأخري .مما يجعلها الخيار الأفضل عند البحث عن أنظمة تدفئة المنزل . بالإضافة إلي أنها تمتلك طبقة عزل تساعد في الوقاية من الحرارة ولا تستطيع حرق الأشخاص عند لمسها .

تحتوي علي نظام تدفئة تلقائي يوقف تشغيلها في حالة عدم إستخدامها و زيادة درجة الحرارة .

لها قدرة عالية علي الإحتفاظ بالطاقة كما أنها توجد بأسعار معقولة و يمكنك شرؤها من المتاجر أجهزة التدفئة .

إقتصادية و أمنة الإستخدام  لأنه يمكنك إستخدامها أكثر من سنتين دون قلق فهي قادرة علي تنظيم الحرارة كما تحتاجها .

أنواع الدفايات الهالوجين :

دفايات الهالوجين المروحة :  تعمل علي توفير الحرارية و الدفء الفوري و خاصة إذا كنت تقع في خط مباشر للمروحة .بالإضافة إلي أنها صغيرة الحجم بحيث يمكنك وضعها تحت الطاولات بكل سهولة لتدفئة القدمين  ، بالإضافة إلي أنها خفيفة جداً عند التحرك من مكان لأخر و لا تأخذ مساحة كبيرة عند التخزين .  فهي خيار ممتاز لتوزيع الحرارة داخل الغرفة ، حيث تعتمد علي وجود مروحة مكتبية تتذبذب  و الهدف منها هو تسخين الهواء ويتم توزيعه من خلال سخان الهالوجين ثم يتم دفع الهواء الساخن  في لينتشر في أرجاء المنطقة .  علاوة علي ذلك فهي ، تساعد في توزيع الهواء الدافئ في جميع أنحاء المكان بسهولة مع وجود درجة عالية من الكفاءة .

دفايات الهالوجين الحرارية : يمر الهواء إلي عنصر التسخين ، ثم يعمل علي نشره في الغرفة سواء بوجود المروحة أو بدون .

نصائح عند شراء الدفايات المنزلية :

عند إختيار الدفايات المنزلية تشمل الدفايات الكهربائية  التي تتمتع بالعديد من مزايا السلامة و الأمان  و تقلل من خطر الحريق و الدفايات الغاز و هي أكثر خطورة من الدفايات الكهربائية لذلك نقترح عليكي عدم اللجوء إلي إستخدام الدفايات الغاز إلا في الحالات الطوارئ فقط .و لكن هذا لا يعني كل منهم خالي من المخاطر .

و ينصح خبراء الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق بمجموعة من نصائح السلامة :

لا تترك الدفاية الكهربائية بدون مراقبة  أثناء توصيلها بالكهرباء : بالإضافة إلي ضبط الدفاية علي مستوي حرارة جيد مناسب لك و للأطفال و الحيوانات الأليفة أيضاً . يمكنك وضعها علي الطاولة فقط وليس الأثاث حتي لا تلحق الضرر به .

تجنب وضع أي مواد قابلة للإحتراق مثل الستائر ، الأثاث  ، الفراش بالقرب من الدفايات يجب أن تكون علي بعد 3 أقدام من هذه المواد .. بالإضافة إلي أنه لا يمكنك إستخدام الدفايات بالقرب من الطلاء ، علب الغاز  أو علب الكبريت . عند وضع السلك الكهربائي الخاصة بالدفاية يجب أن يكون في جانب بعيداً عن منطقة المشي . و عدم وضع الدفايات في الأماكن الرطبة أو المبللة لأنها يمكن أن تسبب ضرر كبير .

إبحث عن النوع المناسب لك : و ذلك يعتمد علي رغبة في إختيار نوع سريع التسخين أو إذا كنت ستستخدمها أنت و شخص أخر ، ترغب في وضعها في غرف الضيوف أم النوم ؟  فإذا كنت ترغب في وضع الدفايات في الأماكن المغلقة يمكنك إختيار الدفايات الكهربائية ، أما إذا كانت الأماكن توجد في الهواء الطلق ، يمكنك إختيار الدفايات الغاز .

البحث عن مزايا السلامة : يجب أن تشمل الدفايات المختلفة أجهزة إستشعار تقوم بغلقها علي الفور في حالة إرتفاع درجة الحرارة  و خصوصاً عند وضعها في غرف الأطفال .

فوائد إستخدام الدفايات المنزلية :

سهولة التركيب : حيث لا تحتاج الدفايات المنزلي إلي تثبيت مجرد توصيلها  تبدأ في العمل علي الفور .

الكفاءة : الدفايات الكهربائية فعالة بنسبة 100 %  ، و هذا يعني أن كل الكهرباء المستخدمة يتم تحويلها مباشرة إلي حرارة .

تعددية الإستخدام : و ذلك لأن الدفايات المحمولة  متعددة الإستخدام و توجد بأنواع مختلفة منها الدفايات الكهربائية و الدفايات الغاز لكل منهم حالات إستخدام مختلفة .

توفير الطاقة :  و ذلك لأن الدفايات الكهربائية المستخدمة في تدفئة المنزل تساعدك في تحسين إستهلاك الطاقة بشكل جيد .

مكملة لنظام التدفئة المركزي : و ذلك لأنه في الكثير من الحالات لا تكون أنظمة التدفئة المركزية غير كافية لتوفير الحرارة و تحتاج إلي حرارة إضافية علي المدي القصير  فهي الحل الأمثل لإستخدامها في منتصف المواسم الربيع ، الخريف عندما تكون درجة الحرارة منخفضة  جداً ولا تتطلب الحاجة إلي إستخدام أنظمة التدفئة المركزية .  كما أنها مناسبة جداً لزيادة درجة حرارة الغرفة  للأفراد الذين يعانوا من حساسية البرد و كبار السن  خصوصاً لأنهم لا يحتاجوا إلي تدفئة المنزل بأكملة .

الأمان : تتمتع العديد من الدفايات الكهربائية بمميزات السلامة و الحماية لك و لأسرتك .