أضرار و مميزات دفايات الهالوجين كل شئ عنها لتقرر إستخدامها أو لا

Advertisements

هل ترغب في أن يكون لديك نظام تدفئة جيد أمن للإستخدام ، غير ملوث للهواء ، صديق لبيئتك ؟ . فهو لا يتطلب منك قطع مئات الأشجار بلا رحمة فإن دفايات الهالوجين في هذه الحالات هي أفضل رهان تضمن عملها بكفاءة  دون أي شكوي . بالرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة  للدفايات المنزلية و معظم له مميزات خاصة به فإن دفايات الهالوجين هي الأكثر كفاءة بالنسبة لهم . بالإضافة إلي أن هناك قائمة من المميزات التي يمكن أن تجدها في دفايات الهالوجين . فهي من أحدث التقنيات و توجد  بأسعار عقولة و أشكال حديثة و عصرية .

دفايات الهالوجين

 

 ما هي دفايات الهالوجين ؟ 

الدفاية الهالوجين ،  هي جهاز تدفئة خفيف الوزن يمكنك حمله بسهولة و توصيله بالمصدر الكهربائي لتوفير الدفء في منطقة مغلقة و يتميز هذا النوع من الدفايات  بإستخدام الهالوجين  بدلاً من إستخدام البروبان أو نواقل البوتان لتوفير مصدر جيد للحرارة و العديد من أنواع الدفايات الهالوجين التي توجد الأن في السوق تتمتع بمزايا السلامة .

فدفايات الهالوجين تشبه الدفايات الكهربائية القديمة  ، لأنها تتكون من 2 أو 3 قضبان تنبعث منهم الحرارة  كما أنه ينبعث منها  كمية كبيرة من الضوء  توهج أحمر أو برتقالي علي علي عكس الدفايات الكهربائية القديمة .

تم تصميم الدفايات الهالوجين  لتسخين الأفراد و ليس الأجواء فقط فهي فعالة جداً في تسخين الأفراد مباشرة  و التسخين الفوري بدلاً  من تسخين الغرفة .

و بذلك فإن دفايات الهالوجين هي طريقة جيدة لزيادة  أنظمة التدفئة الموجودة داخل المنزل  . و تأتي هذه الدفايات في أشكال و أحجام مختلفة يمكنك شراء أي واحدة جيدة لتشغيلها في غرفة النوم أو الصالة أو حتي لتدفئة القدمين أثناء الجلوس في المكتب فهي توفر لك القدر المطلوب من الحرارة حسب حاجتك .

 

أنواع دفايات الهالوجين : 

يوجد لها نوعان :

دفايات الهالوجين المروحة :  تعمل علي توفير الحرارية و الدفء الفوري و خاصة إذا كنت تقع في خط مباشر للمروحة .بالإضافة إلي أنها صغيرة الحجم بحيث يمكنك وضعها تحت الطاولات بكل سهولة لتدفئة القدمين  ، بالإضافة إلي أنها خفيفة جداً عند التحرك من مكان لأخر و لا تأخذ مساحة كبيرة عند التخزين .  فهي خيار ممتاز لتوزيع الحرارة داخل الغرفة ، حيث تعتمد علي وجود مروحة مكتبية تتذبذب  و الهدف منها هو تسخين الهواء ويتم توزيعه من خلال سخان الهالوجين ثم يتم دفع الهواء الساخن  في لينتشر في أرجاء المنطقة .  علاوة علي ذلك فهي ، تساعد في توزيع الهواء الدافئ في جميع أنحاء المكان بسهولة مع وجود درجة عالية من الكفاءة .

دفايات الهالوجين الحرارية : يمر الهواء إلي عنصر التسخين ، ثم يعمل علي نشره في الغرفة سواء بوجود المروحة أو بدون .

 مميزات و عيوب دفايات الهالوجين : 

مميزات دفايات الهالوجين :

– إذا كان لديك قلق علي أطفال أو الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل من سلامة الدفايات ، دعني أقول لكم بان هذه الدفايات أمنة تماماً عند إستخدامها و خصوصاً بأن بعض الأنواع تكون بها طبقة عازلة لا تتأثر بدرجة الحرارة و لا خوف من أن يمس إبنك  الدفاية  فهو لن يشعر بأي شئ .

– هذا النوع من الدفايات أيضاً لا ينتج أي دخان  و بالتالي فهي ليست صديقة للبيئة فقط ، و لكن أيضاً لا تحدث أي تسمسم بأول أكسيد الكربون . فهي تقوم بتوفير الحرارة بمعني تسخين الأشياء التي توجد حولها وليس الهواء . هذه الميزة جيدة لأولئك الذين يعانوا من الحساسية .

– عندما يتعلق الأمر بتوفير الطاقة  فإن هذه الدفايات هي الأفضل علي الإطلاق لأنها تساعد في تسخين  الغرفة في وقت صغير و بشكل فعال و بذلك فهي تستهلك طاقة أقل .

– تتميز دفايات الهالوجين بأنها خفيفة  و محمولة و بالتالي يمكنك الإنتقال بها  من مكان إلي أخر دون أي مشاكل.

– لا داعي للقلق بشأن الثمن لأن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تتمتع بالمميزات المذكورة أعلاه و تستمر لمدة أطول .

التصميم الجيد : تمتلك دفايات الهالوجين كفاءة عالية بفضل طريقة تصميمها و تعمل علي تحويل 86 % من الطاقة الموجود لديها إلي طاقة إشعاعية و هي أكثر أشكال الطاقة كفاءة لأنها تأخذ طاقة أقل للحصول علي المزيد من الحرارة  بالإضافة إلي أن الجسم يمتص الحرارة الإشعاعية أكثر

إمكانية النقل و القابلية : دفايات الهالوجين أكثر كفاءة  في إستخدام الطاقة لأنه عند وضعها في غرفة واحدة تمكنك من تدفئاتها دون إهدار الطاقة في  الغرف الغير مستخدمة ، لذلك فهي تختلف كثيراً عن أنواع السخانات الكهربائية التي توجد المنازل مثل أنظمة التدفئة المركزية و التي قد تدفعك لتشغيلها  لتسخين المنزل بأكمله لمجرد الرغبة في تدفئة غرفة واحدة .

الإشعاع الحراري : كما ذكرنا أعلاه  فإن الحرارة المنبعثة من  من دفايات الهالوجين تعتمد بصورة كبيرة علي الإشعاع الحراري الذي يجعلها تساعدك في التدفئة بشكل جيد .

قابلية برمجة الحرارة : غالباً ما تعتمد دفايات الهالوجين علي برجمة الحرارة ، بمعني أنه يمكنك ضبط درجات الحرارة المنبعثة منها .حيث تمكنك أيضاً من التشغيل ثم إيقافه في أوقات محددة خلال اليوم الواحد . فهذا يضمن لكي عدم إستخدام الدفايات إلا وقت الحاجة إليها و يساعدك في الحفاظ علي الطاقة و توفير المال .

الحجم المناسب : لعل أفضل ميزة للدفايات الهالوجين هو الحجم المناسب فهي تأتي في أحجام و أشكال مختلفة

عيوب دفايات الهالوجين : 

من أهم العيوب التي توجد في الدفايات الهالوجين :

هي أن الدفايات الهالوجين ليست خيار جيد للغرف و المناطق الكبيرة . فهي لا تمكنك من تحقيق نظام التدفئة المركزية  فهي تسخن غرفة واحدة فقط و ليس المنزل بأكمله  و ذلك يرجع إلي صغر حجمها و الطريقة التي يتم وضعها بها . لا تمكنك من تدفئة الجزء الأمامي للمدفئة .

Advertisements

نصائح الإستخدام الأمن لدفايات الهالوجين :

عند إختيار دفايات الهالوجين  كخيار للتدفئة ، فأنت بحاجة إلي معرفة بعض قواعد الأمان لسلامة الإستخدام :

الإنتباه للوجهة الأمامية للدفاية ( الشواء ) : بالرغم من أن دفايات الهالوجين لديها مقاوم لدرجة الحرارة و تصبح باردة  و مع ذلك فإن الجزء الأمامي للدفاية يمكن أن يكون ساخن جداً  . لذلك لا تترك أطفالك الصغار  أو الحيوانات الأليفة بالقرب من الدفاية إذا كانت في وضع التشغيل . و أيضاَ يجب أن تكون حذر من عدم وجود الدفاية بالقرب من الستائر  أو الأثاث المنجد .

مقدار التدفئة : إذا كنت تستخدم وضع الدفاية علي درجة حرارة عالية يجب أن تكون حذر في كمية الوقت الذي تجلس أمامها . لذلك يفضل ضبط درجة الحرارة علي درجة متوسطة حتي لا تلحق الضرر بك .

تأكد من أنها تمتلك خاصية الإيقاف التلقائي : عند شراء دفايات الهالوجين يجب أن تتأكد من أنها تمتلك خاصية الإيقاف التلقائي ، لكي تصبح أكثر أماناً بالمقارنة مع أنواع الدفايات التقليدية الأخري .

التنظيف : تتطلب دفايات الهالوجن تنظيف بإستمرار ، لأن ذلك يساعد في زيادة كفائتها . و تجعل الدفاية تعمل في أفضل حالاتها لأطول فترة ممكنة .

و لكي تحصل علي دفاية الهالوجين المثالية لا يجب أن تبحث عن أرخص الأنواع لأنها لا تتضمن لك أجهزة السلامة  و ذلك لأن دفايات الهالوجين التي تمتلك أجهزة الأمان و السلامة لكاملة تتكلف أكثر و لكن علي المدي الطويل لا تستهلك المزيد من الكهرباء .

 

 

Advertisements