لصاحبات الشعر الدهني بالصور طرق العناية به لضمان طوله وتجنب أضراره

إذا كان لديك الشعر الدهني ، سيكون من الصعب التحكم في الأضرار الناتجة عنه إلا من خلال بعض الطرق العناية بالشعر الدهني ، لتقليل زيادة  ضرر الشعر الدهني .

الشعر الدهني

الشعر الدهني و طرق العناية

غسل الشعر :

غسل الشعر بشكل متكرر و لكن ليس كل يوم :
و ذلك لأن الغسيل اليومي للشعر قد يتسبب في تجرده من الزيوت الطبيعية . لذلك ينصح للشعر الدهني بغسله كل 2 – 3 أيام ..

 البحث عن الشامبو  المناسب للشعر الدهني : إن أفضل أنواع الشامبو المناسبة للشعر الدهني هي  الأنواع التي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة دون التسبب في جفاف الشعر . قد تحتاج إلي تجربة الكثير من المنتجات للوصول إلي المنتج المناسب ، أو يمكنك إختصار الوقت و التجربة للحصول علي المنتج المناسب .

إستخدام شامبو التقشير مرة واحدة في الشعر: تم تصميم هذا الشامبو لإزالة أي ترام من الشحوم . و لا ينصح بإستخدامه بإستمرار لأنه يمكن أن يجرد شعرك من الزيوت الطبيعية تماماً و زيادة جفاف الشعر .. و لكن عند غسيل الشعر بالشامبو المعتدل بإنتظام  لا يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية .

كن حذر عند إستخدام البلسم : تجنب وصول البلسم إلي جذور الشعر لأن هذا الجزء من الشعر رطب طبيعي بالزيوت الطبيعية ، بالإضافة إلي أن الوظيفية الأساسية للبلسم هو تغذية النهايات الجافة . علي أي حالة عند محاولة إستخدامه يفضل تجربته علي الجزء السفلي من الشعر .

  • يستخدم بعض الأفراد البلسم بإنتظام ، و لكن ينصح بإستخدامه مرة واحدة في الإسبوع  ، بمعني تجنب الإفراط في إستخدامه .
  • إذا كنتي تعاني من الشعر الدهني المتشابك ، فإن كمية صغيرة من زيت الزيتون فعالة جداً لحل هذه المشكلة . و لكن يجب إستخدام كمية كافية لترك يديك لامعة ثم وضعها علي الشعر و الإبتعاد عن فروة الرأس.
  • إذا كان لديك شعر دهني جداً ، فأنتي لست بحاجة إلي بلسم الشعر ، و مع ذلك قد تحتاجي إلي إستخدامه لتغذية النهايات و منعها من الجفاف .

غسل الشعر بالماء الدافئ ، ثم الماء البارد :

الماء البارد يضفي تألق علي الشعر . و يعمل الماء الساخن  علي تجرد الشعر من الزيوت  و يعمل علي تجديد فروة الرأس.

  • تجربة غسل الشعر بالخل : يمكنك غسل الشعر في النهاية ، بالخل . و ذلك بإضافة 1 معلقة من الخل لكل 236 مل من الماء.
  • أو محاولة تجربة إستخدام الليمون الطازج و ذلك بتدليك  جذور الشعر  بنصف ليمون طازج أو إستخدام كلا النصفين ، ترك الليمون علي الشعر لمدة 5 دقائق قبل غسله ، و تكرار ذلك لمدة أسبوعين للحصول علي نتائج فعالة .

ثانيا : تصفيف الشعر

1. الإنتباه عند إختيار منتجات العناية بالشعر الدهني ، و لا تكثر في إستخدام المواد الهلامية لأنها تجعل شعرك يبدو دهني أكثر .

2. كوني حذرة عند البحث عن المنتج ،  الذي يضيف تألق إضافي علي الشعر لأن الشعر الدهني ليس بحاجة إلي المزيد من الزيوت .

3تمشيط الشعر بقدر الإمكان للحفاظ علي شعرك نظيف ، و عدم الإفراط في التمشيط لأنه يحفز الغددة الدهنية ، و يكون السبب وراء زيادة الدهون .

ثالثا العناية بالشعر عموماً :

1. تجنب لمس أو تنظيف شعرك بقدر الإمكان : هذه الخطوة مهمة جداً و خصوصاً بعد تناول الطعام أو إعداد الأطعمة الدهنية. لأنه قد يتم نقل الزيوت الموجودة في الطعام إلي شعرك ، نفس الشئ قد يحدث مع المكياج الدهني .. لذلك حاول الحفاظ علي شعرك نظيف دون ملامسته و إستخدام المشط المشط لإزالة التشابك ، و ليس أصابعك .

2. قص نهايات الشعر بإنتظام ، فهذا يساعد علي الحفاظ علي الشعر من التلف ، و الظهور أكثر سمك و قوة .

3. يمكنك إستخدام بودرة الأطفال أو الشامبو الجاف ، لكي يبدو الشعر أقل دهنياً . و الطريقة بسيطة للغاية بتدليك الجذور به و لكن تجنب إستخدام كميات كبيرة لأنه يمكن أن يؤدي إلي زيادة البياض في الشعر ، و عند الإنتهاء قم بتمشيط شعرك .

4. تجفيف الشعر جيداً عند منتطقة الجبهة : و ذلك لأن منطقة الجبهة أكثر المناطق الدهنية و عند الحفاظ علي هذه المنطقة ، تساعد في التحكم في نسبة الزيوت .

5. عدم فرد الشعر بإنتظام : فرد الشعر بإنتظام قد يحلق الضرر بالشعر سواء كان ذلك من خلال المواد الكيميائية أو الحرارة. و خصوصاً بأن الحرارة قد تؤدي إلي زيادة الشحوم .

6. يمكنك عمل الشعر المجعد : الشعر الدهني مناسب لعمل الشعر المجعد طبيعياً و يظهر بشكل جيد للغاية .

نصائح :

  • عدم ربط الشعر بإحكام ، يجب أن تكون الكعكة فضفاضة حتي يبدو الشعر أقل في المظهر الدهني .
  • ربط الشعر قبل النوم ، إذا كنت لا تريد وجود  الزيوت الزائدة علي وسادتك .
  • تناول الأطعمة الصحية .
  • تأكد من أنك وضعت كمية مناسبة من الشامبو ، و عدم وضع المزيد من الشامبو لأنه قد يؤدي إلي زيادة الزيوت في الشعر ..
  • حاول حماية شعرك من البرد .
  • عند القيام بالشعر المجعد كن حذر من الكمية التي تضعها من واقع الحرارة حتي لا تضرر بالشعر .