افرازات الحمل الطبيعية و الغير طبيعية وكيفية التعامل معها

افرازات الحمل

عندما تصبحين حاملا فإن جسمك يخضع لمجموعة متنوعة من التغييرات . أحد التغييرات الأولى التي قد تواجهك تكون في الإفرازات المهبلية . من المهم أن تكونين على بينة من التغييرات الطبيعية أثناء الحمل والحصول على الرعاية الصحية عن حدوث أي تغييرات قد تبدو غير طبيعية .

افرازات الحمل

افرازات الحمل

كل شئ عن افرازات الحمل

الإفرازات المهبلية الطبيعية :
الإفرازات المهبلية الطبيعية خلال فترة الحمل تكون بيضاء , رقيقة ، حليبية وذات رائحة خفيفة . يعتبر أمر طبيعي وشيء لا يدعو للقلق على الإطلاق .

خلال فترة الحمل لا تقومي بالتالي :
استخدام سدادات قطنية (أنها يمكن أن تكون سبب لدخول جراثيم جديدة في المهبل)
استخدام الغسول المهبلي  (وهذا يمكن أن يقطع التوازن الطبيعي ويؤدي إلى عدوى المهبل )

خلال فترة الحمل قومي بالتالي :
استخدام بطانات اللباس الداخلي إذا ما يجعلك أكثر راحة  .
إبلاغ مقدم الرعاية الصحية عند حدوث أي تغييرات تشعرين بها .

Advertisements

الإفرازات المهبلية الغير طبيعية اثناء الحمل :
إذا كانت الإفرازات المهبلية ذات لون أخضر أو أصفر وله رائحة قوية، و / أو يرافقه احمرار أو حكة، قد يكون لديك العدوى المهبلية. واحدة من الالتهابات المهبلية الأكثر شيوعا أثناء الحمل هو داء المبيضات ، والمعروفة أيضا باسم عدوى الخميرة . طبيبك يمكنه علاج الالتهابات المهبلية بسهولة.

الوقت الذي تحتاجين فيه الى طلب المساعدة من الرعاية الصحية :
يجب أن يبلغ مقدم الرعاية الصحية  في أي وقت يكون هناك تغيير في إفرازات الحمل الطبيعية . أبدأي بمحاولة لتشخيص وعلاج نفسك . يمكن اكتشاف أثناء الحمل وجود افرازات قد تبدو طبيعية ولكن تجدر الإشارة إلى ابلاغ مقدم الرعاية الصحية . إبلاغ مقدم الرعاية الصحية  فورا إذا حصل لك النزيف الذي يستمر لفترة أطول من يوم واحد ويرافقه التشنج أو الألم .

سبب الإفرازات المهبلية اثناء الحمل :
من الشائع أن تكون الإفرازات المهبلية اكثر في الحمل. انها عادة ما تكون غير مؤذية، والتي لا تختلف عن الإفرازات إن كان لديك قبل ان تكونين حاملا ولكن فقط تزيد .
ويطلق على الإفرازات المهبلية الطبيعية يوكوهوريا . انها السائل اللبني المعتدل أو رائحة المسك التي تحافظ على نظافة المهبل. انها تأتي من عنق الرحم، وهو على الارجح يزيد من الإفرازات اثناء الحمل لزيادة  الدماء المتدفقة إلى هذه المنطقة .

كيفية التعامل مع زيادة الإفرازات :
زيادة الإفرازات هي مجرد واحدة من التغيرات المؤقتة العادية التي تحدث اثناء الحمل . لا تحتاجين إلى القيام بأي شيء، سوى اتباع هذه النصائح فإنها قد تساعدك :
•    إبقاء المنطقة التناسلية الخارجية (الفرج) نظيفة وجافة .
•    تجنب استخدام الماء والصابون عند غسل المنطقة الحساسة .
•    لا تستخدمي المناديل المعطرة، او فقاعات الحمام المعطرة أو مزيلات الروائح المهبلية .
لا تقومي بالشطف خارج المهبل (الغسل) ، لأن هذا قد يهيج جلدك ويخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا. الإفرازات المهبلية حمضية جدا، حتى أن البكتيريا الجيدة والمضادات الحيوية الطبيعية يمكن أن تقضي على البكتيريا الضارة في المهبل . إذا قمت بتغيير هذا التوازن الطبيعي، يمكن أن يسبب الالتهاب، أو حتى وجود عدوى.

إذا تغيرت الإفرازات في المظهر، فقد تحتاجين إلى علاج . رؤية طبيبك أو ممرضة التوليد إذا كنتي تعانين أي عرض مما يلي :
رائحة كريهة ومريبة
افرازات ذات لون أبيض أو رمادي ومائي
افرازات ذات لون أصفر أو أخضر
افرازات سميكة تشبه اللبن الرائب

تحتاجين أيضا إلى مراجعة الطبيب إذا كنتي تشعرين باحد الاعراض التالية :
ألم عند ممارسة الجنس
قرحة
حرقة

اعتمادا على الأعراض قد يكون لديك مرض القلاع ، التهاب المهبل الجرثومي أو عدوى طفيلية (داء المشعرات). يجب عليك الحصول على العلاج في أسرع وقت ممكن، كما ترتبط بعض الالتهابات المهبلية مع ارتفاع خطر الإجهاض أو إنجاب طفل سابق لأوانه . راجع طبيبك إذا اكانت الإفرازات الخاص بك ذات لون بني لان هذا يعني انك قد تواجهين نزيف. هذا أمر شائع إلى حد ما في وقت مبكر من الحمل، لكنه يحتاج إلى أن يخبر به الطبيب لاستبعاد وجود اي مشاكل أخرى.

كيفية منع الالتهابات المهبلية اثناء الحمل :
ليس هناك طريقة مؤكدة لمنع الالتهابات المهبلية. مجرد كونك حاملا يجعلك أكثر عرضة لمرض القلاع، والتي قد تأتي وتذهب، وحتى مع العلاج.

ومع ذلك، هذه بعض النصائح التي قد تساعدك على منع العدوى :
•    عدم استخدام مزيلات الروائح المهبلية، ومنتجات غسل المهبل أو بطانات اللباس الداخلي المعطرة. قد تجد أيضا أن بطانات اللباس الداخلي عادية تهيج المهبل إذا استخدمت كل يوم.
•    استخدام المنظفات غير البيولوجية لغسل الملابس الداخلية . إضافته إلى دورة شطف إضافية في نهاية الغسيل ، في حالة اذا كانت المنظفات تسبب تهيج جلدك .
•    لا تستخدم الصابون المعطراو فقاعات الاستحمام المعطرة أو سائل مطهر في الحمام.
•    اغسل يديك جيدا قبل وبعد لمس أعضائك التناسلية.
•    تأكد من رطوبة المهبل قبل ممارسة الجنس.
•    ارتداء السراويل أو التنانير الفضفاضة والملابس الداخلية القطنية.
•    يمسح من الأمام إلى الخلف بعد الذهاب إلى الحمام.
•    إذا كنت تدخنين ، محاولة الإقلاع عن التدخين. التدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بعدوى المهبل البكتيرية . كما انها ضارة للطفل الذي لم يولد بعد .

حاول تناول وعاء من الزبادي يوميا حيث أنه يحتوي على اسيدوفيلوس بروبيوتيك، مما قد يساعد على الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في المهبل. وليس هناك دليل حقيقي على أن مكملات بروبيوتيك سوف تساعدك ، ولكنها آمنة اثناء الحمل .

Advertisements