كيفية زيادة هرمون الاستروجين عند النساء لتكوني أكثر انوثة وصحة

هرمون الأستروجين

هرمون الأستروجين هو هرمون طبيعي موجود عند كل الرجال و النساء. و يساعد في الحفاظ علي صحة الجسم. يحتاج النساء إلي المزيد من الأستروجين لأداء الوظائف الجسم الطبيعية ، مثل إنجاب الأطفال و أثناء إنقاع الطمث ، و ذلك لأن مستويات هرمون الأستروجين تنخفض بشكل ملحوظ عند النساء  . و هناك طرق كثيرة يمكنك من خلالها زيادة مستويات هرمون الأستروجين و سوف نذكرها أدناه .

كيفية زيادة هرمون الاستروجين عند النساء

كيفية زيادة هرمون الاستروجين عند النساء

كيفية زيادة هرمون الاستروجين عند النساء

الطريقة 1-3 الخطوات العامة :

 

1. زيارة الطبيب لتحديد مستوي الأستروجين : قبل الشروع في برنامج علاج الأستروجين ، يفضل إستشارة الطبيب حول أثار هرمون الأستروجين في الجسم . لأن عند وجود قصور في هرمون الأستروجين ، يؤدي إلي مجموعة من المشاكل . و قد تم ربط وجود الكثير من هرمون الأستروجين ، إلي حدوث إضطرابات الطمث ، تكيسات المبيض ، سرطان الثدي .

إذا كنت تعاني من إختلالات هرمونية ، يمكن أن يطلب الطبيب فحص دم للتأكد من وجود إنخفاض في مستوي الأستروجين. يعد المستوي الطبيعي لهرمون الأستروجين عند النساء قبل إنقطاع الطمث  من حوالي 50 جزء من الجرام ، إلي حوالي 400 جزء من الجرام . و إذا كانت لديك معدلات هرمون الأستروجين أقل من 100 جزء من الجرام يعني أنكي ستواجهي إنقطاع الطمث .

 

2. المحافظة علي تناول نظام غذائي صحي : تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات و النشويات . بالإضافة إلي زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين و الأطعمة قليلة الدهون  و عالية  الألياف ، لأنها يمكن أن تزيد من مستوي هرمون الأستروجين . يمكنك تناول البقوليات لأنها تحتوي علي مادة isoflavonoids و هي نوع من الأستروجين النباتي . و تحتوي الفواكه و الخضروات و البقوليات علي مادة لجنين و هي نوع أخر من الأستروجين النباتي . و مع ذلك يجب أن تكوني حذرة  ، لأن الإستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالأستروجين غير أمنه للنساء اللاوتي سبق و أن عانوا من مرض سرطان الثدي . الحفاظ علي صحة الغددة الصماء و ذلك لأن الجسم السليم يتطلب بقائها صحية ، لكي تنتج مستويات طبيعية من هرمون الأستروجين  و يفضل تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة العضوية الطازجة لإعطاء الغددة فرصة  لإنتاج هرمون الأستروجين .

 

 

3. ممارسة التمارين الرياضية : ولكن مع عدم الإفراط  ، لأنه تم ربط الممارسة المفرطة بإنخفاض مستويات الأستروجين و لكن ينصح هناك بالممارسة الصحية  لكي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي .

قد يواجه بعض الرياضين أن إنخفاض مستويات الأستروجين ، و ذلك لأن النساء  لديهم مستويات منخفضة من الدهون في الجسم يصبح لديهم صعوبة في إنتاج هرمون الأستروجين . لذلك يفضل مراجعة الطبيب في هذه الحالة .

الطريقة 2-3 النظام الغذائي :

 

1. تناول المزيد من بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية و يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان و السكات الدماغية  و مرض السكري . بالإضافة إلي ذلك فإن بذور الكتان تحتوي علي نسبة عالية من لجنين و هو أستروجين نباتي يحاكي عمل هرمون الأستروجين . تحتوي بذور الكتان علي  75 – 800 مرة من لجنين الموجود في الأطعمة النباتية الأخري .

يفضل تناول ما لا يقل عن 1/2 كوب (60 جرام ) من بذور الكتان يومياً  لن يزيد من هرمون الأستروجين  ، و لكن يعمل كبديل للأستروجين داخل الجسم.

 

2.تناول الصويا و حليب الصويا :  لقد ثبت أن منتجات الصويا و خصوصاً التوفو ، أنه تعمل علي زيادة مستويات هرمون الأستروجين لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من isoflavonoids و هو أستروجين نباتي . يعمل الفول الصويا علي تحقيق توازن في مستويات الهرمونات .

 

3. فيتامين ج  ، الكاروتين ، فيتامين ب المركب  ، و الحبوب الكاملة قد تكون مفيدة في زيادة مستويات هرمون الأستروجين لدي النساء . و من الأطعمة الغنية بفيتامين ج  ، الكيوي ، الطماطم ، الشمام ، البرتقال ، الحمضيات ، الخوخ ، الموز ،  الخرشوف ، الهليون ،  الجزر ، القرنبيط ، الفاصوليا .

 

الأطعمة الغنية بالكاروتين  : الفلفل ، اللفت ، السبانخ ، الجزر ، الشمندر ، الملفوف ، اليقطين ، الريحان ، الأسكواش .

 

الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب : الكبدة ، و اللحم البقري ، الشوفان ، الدقيق الرومي  ، المكسرات ، اللوز ، البطاطا ، الأفوكادو.

 

إبحث عن الأطعمة التي تحتوي علي 100% من الحبوب الكاملة بدلاً من الدقيق الأبيض . إستخدام المعكرونة  أو الحبوب الكاملة أو الأرز البني .

 

4. تناول مكملات تشاستيبيري : يمكنك العثور علي هذه العشبة في شكل أقراص توجد في المخازن الصحية . و يتم وصفها للنساء للزيادة الخصوبة من خلال زيادة مستويات هرمون الأستروجين . و لكن يجب توخي الحذر عند تناول هذه المكملات و خصوصاً إذا كنتي تتناولي أي من الحبوب التالية :

  • أدوية منع الحمل .
  • الأدوية النفسية .
  • الأدوية المستخدمه لعلاج شلل الرعاش .

الطريقة 3-3  نصائح متنوعة :

 

الإقلاع عن التدخين  : وذلك لأن التدخين له تأثيرات سلبية علي الغدد الصماء ، مما يحد من قدرة الجسم علي إنتاج هرمون الأستروجين ,  و قد تم ربط هرمون الأستروجين بإنقطاع الطمث في وقت مبكر  و ضعف الحيض و العقم .

 

تناول القهوة : النساء الذين  يشربوا أكثر من كوبين من القهوة يومياً قد يؤدي إلي زيادة مستويات هرمون الأستروجين بالمقارنة مع أولئك النساء الذين لا يشربون القهوة . و لكن يجب الإنتباه إلي أن زيادة مستويات الأستروجين عن المعدلات الطبيعية تجعل النساء اكثر عرضة لإلتهاب بطانة الرحم و الثدي . و يجب علي النساء الحوامل عدم إستخدام أكثر من 200 ملجرام من الكافين يومياً  ، سواء كانت القهوة أو مشروبات الطاقة لأنه يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإجهاض و الولادة المبكرة .

نصائح :

  • يمكنك إضافة بذور الكتان إلي وجبة الإفطار أو العصائر للإستفادة منها .
  • يمكنك نقع بذور الكتان في المياه لمدة 5 دقائق و إضافة معلقة من ماء بذور الكتان إلي العصائر .
  • يفضل إستشارة أخصائي تغذية للبحث عن النظام الغذائي الصحي المناسب لزيادة مستويات الأستروجين و لكي يناسب نمط الحياة.
  • يمكنك تدليك الثدي 10 – 20 دقيقة يومياً و لمدة شهر تقريبا .

 

Source