الطعام الصحي للأطفال كيف تحضري المناسب لطفلك قبل الفطام وبعده

توفير طعام صحى لطفلك قد يكلفك الكثير من الأموال و لايغنيك عن الشعور بالقلق تجاه مكوناته و تأثيرها على صحة طفلك. خاصة مع ازدياد استخدام المواد الحافظة الصناعية بمركباتها الغير مضمونة. فلنتعرف على كيفية تحضير طعام صحى و لذيذ لتطمئنى لصنع مكوناته بنفسك و كذلك توفير أموالك.

الطعام الصحي للأطفال

الطعام الصحي للأطفال

الأرشادات الاولى

1-احصلى على أوعية تخزين صغيرة وعقميها جيدا فى غسالة أطباق أو جهاز تعقيم ان كان لا يتوافر لديك يمكنك غسلها جيدا ثم تسخين الماء حتي قبل الغليان مباشرة وصبه على أوعية التخزين هذه لتضمني نقائها .

2-اشترى خضروات أو فواكه طازجة جدا أو أطعمة مجمدة ان كانت خارج الموسم ولكن ان كنت ستقدميها لطفل رضيع يفضل بكل تأكيد ان تكون كل المكونات طازجة ١٠٠ ٪ .  ان اضررت لاستخدام مكونات مجمده فلا تنسي ان تفقدى مكونات الخضروات المجمدة حتى لا يكون بها أى اضافات كالسكر أو الملح.

Advertisements

3-نظفى الفواكه جيدا وقومى بازالة أى بقع أو أوساخ اكثر من مرة فمناعة وقوة الطفل أضعف بكثير من مناعة الكبار فيجب ان تحذري من كل شئ خاصة عند تقديم الطعام له لاول مرة .

4_قشرى الفواكه أو الخضروات وقمى بتبخيرها أو طهيها فى الميكروويف أو على الموقد فى وعاء به ماء. اتبعى التعليمات وتأكدى أن الطعام لين و ليس من الضرورى طهى الفاكهة.

5-افرمى الخليط حتى يصبح لينا وقومى باضافة الماء الدافىء اذا كان ضروريا حتى تحصلى على قوام ناعم متماسك.

6_صبى كميات متساوية فى كل حاوية على حدة ثم قمى بتجميدها.

الوصفة الاولى مخلوط التفاح :

1- قشري التفاح جيدا حتي لا يصاب الطفل بعسر في الهضم خاصة إذا كانت المرة الاولى التس ستقدمي له فيها التفاح ، قطعي التفاح جيدا الى قطع صغيرة و اغلية غلية بسيطة حتي يصبح ملمسة ناعم و يفضل عدم الغلي لانه يفقدة بعض من القيمة الغذائية له .

2- اهرسي التفاح جيدا في الخلاط حتي يصبح الملمس أملس للغاية .

3- يمكنك تقديمه هكذا للطفل ويمكنك إيضا سلق نصف جزرة جيدا و هرسها جيدا إيضا و خلطها مع التفاح المهروس وتقديمها للطفل بهذه الطريقة سيكون طعمها رائع للطفل ولن يرفضها بالإضافة لكمية الفيتامينات و المعادن التي ستعطيها لطفلك مع هذه الوصفة

4- يمكن وضع  ربع ملعقة من العسل مع هذا الخليط ولكن يُفضل استشارة طبيب الطفل قبل إضافة العسل لطفلك على أي طعام ستقدميه لك

الوصفة الثانية مخلوط القرع :

1_اقطعى القرع نصفين و قمى بازالة جميع البذور بعناية و تأكدى جيدا من ذلك.

2_ضع كل نصف مواجها لأسفل قى مقلاة الخبز وصبى من 1-2 انش من الماء.

3_اخبزيها فى درجة حرارة 400 فهرنهايت لمدة 40 دقيقة حتى تصبح القشرة هشة عند الضغط عليها.

4_انزعى الطبقة الداخلية واهرسيها جيدا حتى تصبح ناعمة و خالية من أى قطع صلبة وانزعى أى بذور قد تكونى أغفلتها.

الوصفة الثالثة مخلوط الموز:

1-قشرى الأفوكادو وانزعى الجزء الداخلى ثم استخدمى شوكة لهرسها.

2-قشرى الموزة واستخدمى شوكة لهرسها أيضا.

3-اخلطيهما فى الخلاط حتى يصبح ناعما وخالى من الكتل.

Advertisements

4-انتهيت من صنع طعام صحى ومغذى من أجل طفلك.

 

Source

 

Advertisements