ماهي حقن الكولاجين وما أنواعها وطرق العلاج بها

حقن الكولاجين

الكولاجين هو بروتين طبيعي موجود في العظام والغضاريف والجلد والأوتار. هناك 27 نوع مختلف من الكولاجين موجودة طبيعيا في الجسم. بعض الكولاجين الموجود في أنسجة الجلد ضروري لقوة الجلد ومرونتة . مع مرور الوقت، هذا الكولاجين يقل ،مما يتسبب في ان الجلد يفقد ليونتة ويبدأ في التجعد والترهل . في محاولة لمحاربة علامات الشيخوخة، كثير من الناس يلجأون إلى حقن الكولاجين نظرا لأنه بروتين طبيعي ، هناك عدد قليل نسبيا من الآثار الجانبية المرتبطة باستخدامه في العمليات التجميلية . اليوم نقدم لكم على موقع ثقف نفسك كل شئ عن حقن الكولاجين

حقن الكولاجين

حقن الكولاجين

حقن الكولاجين

الاشخاص الذين يحتاجون العلاج بالكولاجين :

معظم الاشخاص الذين يلجئون  للعلاج بالكولاجين تتراوح اعمارهم ما بين 35 إلى 60 سنة لانها تقلل علامات الشيخوخة المبكرة مثل اثناء الابتسامة  تظهر خطوط باهتة أو متوسطة غير مرغوبة . ويمكن أيضا استخدام حقن الكولاجين لتحسين مظهر الشفاة ، وكذلك في المناطق حول الفم والجبين حيث تبدأ التجاعيد في الظهور .

لأن الكولاجين هو مادة طبيعية ولا تحتاج لعملية جراحية لتحقيق النتائج والعلاج الكولاجين هي واحدة من أسلم الطرق لتحسين المظهر . المرشحين للعلاج بالكولاجين هم الاشخاص الذين بدأت تظهر لهم خطوط الابتسامة حول الفم ، و التجاعيد والخطوط على الجبين ، و بين الحواجب .

متطلبات العلاج بحقن الكولاجين :
قبل أن يتلقى المريض حقن الكولاجين ، ينبغي اتخاذ خطوات لتجنب المضاعفات والمساعدة على ضمان نتائج ممتازة . بعد مراجعة التاريخ الطبي للمريض لمعرفة ما إذا كان هناك أي عوامل يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات ، يقوم الطبيب عادة بعمل اختبار للجلد لتحديد ما إذا كان المريض قد يعاني من حساسية من الكولاجين. أثناء الاختبار، يتم حقن كمية صغيرة جدا من الكولاجين في الساعد ، ومن ثم يتم متابعة المنطقة لمدة  شهر . إذا حصل تورم او احمرار ، أو حكة خلال هذا الوقت فإن المريض لا يكون مناسب له العلاج بالكولاجين . إذا كان المريض لم يصب بحساسية ، يمكن للطبيب أن يقدم تعليمات بشأن النظام الغذائي والتغذية، والتدخين، والشرب. باتباع هذه التعليمات فانه يقطع جزء حاسم لتحقيق أفضل النتائج .

الاعتبارات الطبية والصحية :
خلال المشاورات الأولية ،  والنظر بعناية في التاريخ الطبي للمرضى المحتملين  من أنهم يلبون المعايير الأساسية للعلاج بالكولاجين . معظم الناس الذين يتمتعون بصحة جيدة هم المرشحين الجيدين لحقن .
يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تأجيل العلاج، والأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية يتجنبوا استخدام الكولاجين تماما. بالإضافة إلى ذلك،  أكثر انواع الكولاجين المستخدمة في العمليات التجميلية مشتقه من الأبقار والمرضى الذين يعانون من حساسية لمنتجات الأبقار يجب ان يستخدم لهم الكولاجين القائم البشري بدلا من ذلك

أنواع حقن الكولاجين للحشو :
هناك نوعان رئيسيان من الحشو بالكولاجين :
المستخدمة في العمليات التجميلية ، وحشو bovine- والقائم على الإنسان. لأن بعض الناس لديهم حساسية من المنتجات المشتقة من الأبقار، لذلك ينبغي أن يتحقق الطبيب أن الكولاجين المستمدة من الأبقار (الأكثر شيوعا) هو مناسب لهم قبل العلاج .
والعديد من الأنواع المختلفة من الحشو بالكولاجين لها مزايا وعيوب من حيث تكوينها، والسعر، ومدة تأثيرها وعوامل أخرى. مع البحث والمناقشة مع الطبيب المعالج ، يمكن تحديد نوع حشو الكولاجين الأفضل والمناسب لك .

1- الكولاجين البقري :

الكولاجين البقري هو واحد من الأنواع الأكثر شيوعا من الكولاجين، ويمكن أن يقلل بشكل فعال في ظهور التجاعيد وعيوب الوجه الأخرى . مستخرجة من جلد البقر، وستم تنقيتها وتعقيمها،. عادة يكون الأقل تكلفة من انواع الكولاجين الاخرى ، حقن الكولاجين البقري تكلف عموما من حوالي 250 دولار إلى 800 دولار لكل جلسة .
النتائج يمكن أن تستمر من ستة أسابيع إلى سنة ، اعتمادا على المريض ونوع العلامة التجارية للكولاجين المستخدم .
الحساسية واضطرابات النسيج الضام مثل الذئبة و / أو التهاب المفاصل، من عوامل الخطر المرتبطة مع العلاجات بالكولاجين البقري. ويتم اختبار المرضى للحساسية، ويجب أن يفحص الطبيب بعناية تاريخهم الطبي قبل العلاج .

Autologen  – 2 :
ويستمد هذا النوع من الكولاجين من الجلد الخاص بك ، يتم اخذها من خلال عملية سابقة . ثم يتم إرسال الجلد إلى المختبر ، حيث يتم استخراج الكولاجين، وتعقيمه ، و إعدادة في الحقن . Autologen لا يتطلب عادة أي اختبار الحساسية لأنه هو الكولاجين الطبيعي الموجود في الجسم البشري. هذا يجعله بديل ممتاز للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل العلاج الكولاجين البقري.
Autologen تحظى بشعبية لتكبير الشفاه ويستمر لفترة أطول من الكولاجين البقري. ومع ذلك، فإنه يكلف أكثر قليلا من الكولاجين البقري، وعادة يكلف مابين 800 دولار إلى 1000 دولار في كل دورة .

Isolagen  – 3 :
هو نوع آخر من أنواع الكولاجين المستمدة من الجلد الخاص بك . ولكن بدلا من الجلد الذي يؤخذ أثناء عملية ، يتم Isolagen بواسطة استنساخ خلايا صنع الكولاجين المأخوذة من وراء أذنك . وعادة ما تظهر نتائج Isolagen حقن الكولاجين بعد أسبوعين، وتتحسن النتائج بشكل ملحوظ مع مرور الوقت. لا تحتوي على البروتينات الحيوانية لذلك هناك خطر أقل بكثير من رد الفعل التحسسي . العلاجات Isolagen هي أكثر تكلفة من الأبقار وحقن Autologen، وتكلف حوالي 1000 دولار إلى 1500 دولار في كل دورة .

Dermalogen  – 4 :
يؤخذ هذا الكولاجين من الإنسان المتوفى ويتم تعقيمه ومعالجته . الفوائد الرئيسية لاستخدام الكولاجين البشري هي أنه قد تستمر لفترة أطول من أنواع الكولاجين البقري ، ويتم الحد من مخاطر الحساسية. ليست هناك حاجة لإجراء اختبار الحساسية . تكلفة العلاجات Dermalogen تتراوح من 500 دولار إلى 1000 دولار في الدورة .

عملية العلاج بالكولاجين :
إجراء حقن الكولاجين الفعلي هو بسيط نسبيا . العلاج يحدث عادة في عيادة الطبيب وعادة ما يستغرق ما بين 30 و 60 دقيقة. على أساس احتياجات كل مريض الأطباء يضعون حقن الكولاجين في الاماكن التي من شأنها تحسين القضاء على التجاعيد وخطوط الوجه . في غضون بضعة أيام ، المرضى عادة ما تبدأ في رؤية تحسن ملحوظ في مظهرها ، واختفاء أي انتفاخ أو كدمات ناتجة عن الحقن .

التحضير للعلاج :
قبل العلاج بالكولاجين ، يتم إعطاء المريض أولا اختبار الجلد للكشف عن احتمال الحساسية لمادة الكولاجين. يحقن الطبيب كمية صغيرة من الكولاجين في مكان غير واضح على جسم المريض ، والمريض يراقب المنطقة لنحو أسبوع . حوالي 97 في المئة من المرضى لا تظهر أي رد فعل حساسية. من نوع رد الفعل التحسسي فانه يتم تحديد نوع الكولاجين المستخدم أثناء العلاج .

عملية الحقن :
يتم حقن الكولاجين واحده أو أكثر في منطقة معينة. بعض المرضى يجدون الحقن غير مريحة قليلا  خصوصا الحقن على الشفاه أو حول الأنف. يمكن استخدام مخدر موضعي لمنطقة الحقن لتقليل الألم. بعض أنواع الكولاجين تحتوي على كمية صغيرة من ليدوكايين ، مما يساعد أيضا على تخدير منطقة الحقن .

بعد العلاج – ما المتوقع :
فورا بعد العلاج قد يكون هناك كدمات و تورم حول موقع الحقن . وهذا أمر طبيعي ويختفي تدريجيا في غضون أيام قليلة. يمكن للمرضى استئناف الأنشطة اليومية فورا بعد العلاج.. مع مرور الوقت، فإن الجسم يمتص بشكل طبيعي الكولاجين، والعلاجات الإضافية سوف تكون ضرورية للحفاظ على تعزيز الانتائج  الإجمالية .

الحفاظ على نتائج الحقن :
الحفاظ على النتائج من العلاج الكولاجين يعتمد إلى حد كبير على أنواع الحشو الكولاجين المستخدمة. نتائج العلاج الكولاجين البقري عادة تستمر حوالي ستة الى اثني عشر أسبوع  . نتائج العلاجات الكولاجين Autologen وIsolagen عموما تأخذ  فترات لإظهار نتائج جمالية ثابتة .  نتائج العلاجات الكولاجين Dermalogen الأولية تظهر عادة بعد عدة أشهر .
معظم العلاجات تعتمد على الاتصال والمتابعة ويجب  الحقن مرتين إلى أربع مرات في السنة للحفاظ على النتائج .