البشرة والعناية بها أفهم ماذا تقول لك بشرتك عن صحتك

البشرة والعناية بها أفهم ماذا تقول لك بشرتك عن صحتك ؟

تعد زيارة طبيب  أمراض الجلدية بإنتظام تعد عادة  صحية ممتازة للحفاظ علي جمال بشرتك . و يبحث الخبراء عن وجود علامات غير واضحة تدل علي مخاوف صحية خطيرة  ، تساعدك عند ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب عرضها علي طبيك في الزيارة القدامة .

البشرة والعناية بها أفهم ماذا تقول لك بشرتك عن صحتك ؟

البشرة والعناية بها أفهم ماذا تقول لك بشرتك عن صحتك ؟

البشرة والعناية بها أفهم ماذا تقول لك بشرتك عن صحتك ؟

العيون الصفراء :

العيون التي يوجد بها اللون الأصفر تسمي هذه الحالة باليرقان الجامد  ، و التي ربما تشير إلي أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح كما يذكر أطباء الأمراض الجلدية .

وجود أكياس منتفخة تحت العين :

عند تناول أطعمة  بها كمية عالية من الصوديوم و نظام غذائي  بالملح يمكن أن يؤدي إلي إحتباس الماء في جميع أنحاء الجسم . بما في ذلك ، منطقة العين . و يقول الطبيب المتخصص بأنه يمكن أن تظهر حساسية مزمنة علي البشرة الحساسة تحت عينيك و تمدد الأوعية الدموية و إنتفاخ تحت العينين بالإضافة إلي الهالات السوداء.

علامات زرقاء في السيقان أو اللثة :

إذا كان لديك أجزاء معينة في الجسم  مثل السيقان أو اللثة ، يظهر فيها مناطق زرقاء ، قد يكون ذلك رد فعل لتناول دواء معين . و يقول سميزر طبيب الأمراض الجلدية بأن تحول البشرة إلي اللون الأزرق الرمادي قد يكون نتيجة التعرض لكميات كبيرة من الرصاص .

فرط التصبغ و تغير اللون :

يعد التعرض للشمس ليس السبب الوحيد لحدوث فرط التصبغ .  فعند ظهور بقع رمادية و بنية اللون علي الرقبة و الإبط قد يكون علامة مبكرة للإصابة بمرض السكري و يمكن أن تظهر علي الفخذ أيضاً .

الجلد الرمادي :

يمكن أن يظهر الجلد رمادي اللون نتيجة العديد من الأسباب . فقد يكون لسبب عدم وصول الأوكسجين إلي الدم لديك و قد يؤدي أيضاً إلي إنتفاخ الرئة . كما أنه قد يشير إلي وشك قدوم نوبة قلبية . و الحالات الأخري التي يمكن أن تشير إليها تشمل ما يلي : السل الرئوي ، الإلتهاباب الرئوي ، و بعض أنواع السرطات . و هناك سبب غير معروف نوعاً ما لوجود اللون الرمادي يمكن أن يكون بسبب إلتهاب الصفاق  ، و إلتهاب طبقة رقيقة من الأنسجة داخل البطن ، التي تسببها البكتريا أو الفطريات .

جفاف الجلد أو الأظافر :

إذا أًصبح الجلد جاف و الشعر و الأظافر تصبح هشة ، و هذا قد يشير إلي وجود مشكلة في الغدة الدرقية. و ذلك لأن الجلد يجب أن يظهر دائماً ناعم مع عدم وجود أي طفح جلدي أو تورم . و قد يكون جفاف الجلد بسبب عدم وجود ما يكفي من فيتامين أ و الأحماض الدهنية الضرورية مثل أوميغا 3  أو الزنك .

الحساسية المفرطة للشمس :

الجلد حساس للغاية و خاصة عند التعرض لأشعة الشمس ، قد يكون علامة مرض الذئبة الحامي للمناعة الذاتية .كما يذكر أطباء الجلدية .

الحكة و الطفح الجلدي :

يعرف هذا المرض بإسم إلتهاب الجلد الحلئي .  و هو علامة مرض الإضطرابات الهضمية. و ذلك لأن الجهاز الهضمي حساس للجلوتين ، كما يذكر الأطباء ومكن أن تظهر الأفات في أي مكان و لكن هذا غالباً ما يحدث في أغلب الأحيان  حول الركبتين و المرفقين و فروة الرأس و الظهر و الأرداف و يمكن أن يسبقها حرقان جديد .

البشرة برتقالية اللون :

إذا تحول لون بشرتك إلي اللون البرتقالي قد يكون نتيجة تناول الكثير من الجزر أو غيرها من الكاروتين .

إسمرار البشرة :

إذا تحول اللون إلي البشرة البرونزية قد يكون نتيجة أثار الشمس و الإستحمام . و قد يكون هناك مشاكل وراثية تؤدي إلي الأصبغة الدموية .

شعر الوجه الزائد :

قد يتواجد الشعر الغير مرغوب فيه عند النساء علي الذقن و أعلي الشفاه . فهذا قد يكون من أعراض تكيس المبيض و خلل في الهرمونات .

الشفاه المتشققة :

عندما توجد شقوق جافة حول الفم ، قد يشير إلي نقص فيتامين ب مثل النياسين  ،  و الريبوفلافين، فيتامين ب 6 . و يمكنك الحصول علي النياسين في التونة المعلبة  و الحصول علي الريبوفلافين في السبانخ و فيتامين ب 6 في الحمص .

المصدر 1 ، 2