استخدامات صودا الخبز المذهلة نقدم لك ٣٧ إستخدام متنوع ومفيد جداً

استخدامات صودا الخبز

صودا الخبز، ويعرف أيضا باسم بيكربونات الصوديوم ، . صودا الخبز لديه القدرة على احداث العديد من التغييرات في توازن درجة الحموضة ، والمعروفة باسم التخزين المؤقت. هذه القدرة المزدوجة تسمح صودا الخبز أن تفعل أشياء مثل تحييد الروائح الحمضية ( مثل في الثلاجة )، وكذلك الحفاظ على درجة الحموضة  (مثل الماء في الغسيل، والتي تساعد على تعزيز قوة المنظفات ) اليوم على موقع ثقف نفسك نعرض عليك أهم استخدامات صودا الخبز و أبرز ٣٧ استخدام لها فتابع معنا .

استخدامات صودا الخبز

استخدامات صودا الخبز

استعمالات صودا الخبز في العناية الشخصية

1. استخدامه كمعجون للأسنان : عجينة مصنوعة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين 3٪ يمكن استخدامها كبديل لمعاجين أسنان الفلوريد التجارية. يمكن أيضا غمس فرشاة الأسنان مع معجون الأسنان ثم الى خليط صودا الخبز لإعطاء نتائج افضل .

2. أنعاش الفم : وضع ملعقة صغيرة في نصف كوب من الماء، والمضمضة بة لتجديد رائحة الفم ومنع الروائح الكريهة .

3. نقع أجهزة الفم : نقع الأجهزة المستخدمة عن طريق الفم، مثل  أبواق وأطقم الأسنان ، في خليط مكون من  من 2 ملعقة شاي صودا الخبز المذابة في كوب أو وعاء صغير من الماء الدافئ. صودا الخبز يحل جزيئات الطعام ويمنع الروائح للحفاظ على الأجهزة نظيفة . يمكنك أيضا استخدام فرشاة لتنظيف الأجهزة .

Advertisements

4. استخدامه في فرك الوجه والجسم : استخدام صودا الخبز في فرك الوجه والجسم لتنشيطه . صنع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء من الماء و فرك في حركة دائرية لطيفة لتقشير الجلد . ثم شطفة .

5. مزيل للروائح الكريهة : استخدام صودا الخبز على الإبطين لتقليل رائحة الجسم .

6. استخدامه كعامل مضاد للحموضة : صودا الخبز مضاد للحموضة آمن وفعال لتخفيف حرقة المعدة أو عسر الهضم الحمضي.

7. علاج لدغ الحشرات وحكة الجلد : للدغات الحشرات عمل عجينة من صودا الخبز و الماء ، وتوضع على الجلد المصاب باعتبارها مرهم . و لتخفيف الحكة، وضع بعض صودا الخبز على اليد وفرك الجلد وهورطب بعد الإستحمام . كيف تحمي نفسك من لدغ البعوض والحشرات

8. صنع منظف اليد : فرك اليدين بلطف مع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء ماء ، أو 3 أجزاء صودا الخبز الى صابون اليد السائل لتنظيف اليدين وازالة الروائح الكريهة

9. تنظيف الشعر : صودا الخبز له مكان في الحمام أيضا حيث يمكن رش كمية صغيرة من صودا الخبز في راحة يدك مع الشامبو ثم شطف الشعر جيدا  , صودا الخبز يساعد على إزالة بقايا منتجات تصفيف الشعر .

10. تنظيف الفرش و الأمشاط : للحصول على شعر لامع مع المزيد من التألق يجب الحفاظ على الفرش والأمشاط نظيفة. إزالة الزيت الطبيعي وتراكم بقايا الشعر على الأمشاط والفرش عن طريق نقعها في محلول من 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في حوض صغير من الماء الدافئ ثم شطفها والسماح لها  لتجف .

11. استخدامه اثناء الاستحمام : إضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى الحمام الخاص بك لإزالة الأحماض من على الجلد وتساعد في ازالة الزيوت والعرق ، كما أنه يجعل البشرة لينة جدا .

12. تهدئة القدمين : تذوب 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في حوض من الماء الدافئ، ونقع القدمين و فركها بلطف.

استعمالات صودا الخبز في التنظيف :

13. جعل الأسطح ناعمة : للأمان والتنظيف الفعال لأحواض الحمام ، والبلاط والمصارف ، وحتى الألياف الزجاجية والبلاط المصقول يرش صودا الخبز برفق على اسفنجة رطبة نظيفة وتفرك ثم يشطف جيدا ويجفف .

14.   غسل الأواني والمقالي : إضافة ملعقتين من صودا الخبز مع منظف الأطباق العادي للمساعدة في ازالة الشحوم وبقايا الطعام عن الأطباق والأواني والمقالي. او نقعها في صودا الخبز ومواد التنظيف أولا، ثم استخدام صودا الخبز الجاف على اسفنجة رطبة  أو قطعة قماش على شكل مسحوق وغسل الصحون.

15. تنظيف الإسفنجة : نقع الإسفنجة في محلول صودا الخبز للتخلص من الاوساخ (4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز الذائبة في 1 لتر من الماء الدافئ).

16. تنظيف الميكروويف : توضع صودا الخبز على اسفنجة رطبة و ينظف بها داخل وخارج الميكروويف ثم يشطف جيدا بالماء .

17. تنظيف اطباق  الفضة : استخدام معجون صودا الخبز المصنوع من 3 أجزاء صودا الخبز إلى 1 جزء ماء و فرك الفضة بقطعة قماش نظيفة ثم يشطف جيدا كيف تحافظ على لمعان الفضة

18. تنظيف اواني القهوة والشاي : إزالة بقع القهوة والشاي عن طريق غسل أكواب وماكينات صنع القهوة في محلول من 1/4 كوب صودا الخبز في 1 لتر من الماء الدافئ.

19. تنظيف الفرن : يرش صودا الخبز على الجزء السفلي من الفرن مع رذاذ من الماء لترطيب صودا الخبز ويترك  بين عشية وضحاها ثم في الصباح  يفرك ويشطف جيدا .

20. تنظيف الأرضيات : إزالة الأوساخ  (بدون الخدوش الغير مرغوب فيها) باستخدام 1/2 كوب صودا الخبز في دلو من الماء الدافئ وينظف به باستخدام ممسحة للأرضيات .

21. تنظيف الأثاث : يمكن تنظيف وإزالة علامات (حتى اقلام التلوين) من الجدران والأثاث عن طريق وضع صودا الخبز على اسفنجة رطبة وفرك الاثاث بلطف ثم يمسح بقطعة قماش نظيفة وجافة .

22. تنظيف ستائر الحمام : نظيفة وأزال الروائح الكريهة من على ستارة الحمام برش صودا الخبز مباشرة على اسفنجة رطبة أو فرشاة نظيفة و فرك ستارة الحمام وشطفها و تعليقها حتى تجف .

23. تنظيف الملابس  : بإضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى الغسيل  مع المنظفات السائلة لاحداث توازن في درجة الحموضة اثناء غسل الملابس لجعلة أنظف وأكثر إشراقا.

Advertisements

24. تنظيف ملابس الاطفال : جلد الطفل يتطلب أكثر من المنظفات العادية ، للبقع الصعبة إضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى منظفات الغسيل السائلة ، أو كوب 1/2 في دورة الشطف لإزالة الروائح .

25. تنظيف المعدات الرياضية : استخدام محلول صودا الخبز (4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في 1 لتر ماء دافئ) لتنظيف وازالة الروائح الكريهة من المعدات الرياضية. رش صودا الخبز في أرضيات الجولف و الصالات الرياضية لأزال الرائحة الكريهة .

26. تنظيف البطاريات : صودا الخبز يمكن استخدامها لإزالة حمض البطارية لمنع تآكل السيارات. تأكد من فصل البطارية  قبل التنظيف. إصنع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء ماء ، وتستخدم قطعة قماش مبللة لتنظيف الصدأ من طرف البطارية . بعد التنظيف وإعادة ربط القطبين ، اضافة الفازلين لمنع التآكل في المستقبل . يرجى توخي الحذر عند العمل بالبطارية لاحتوائها على حمض قوي .

27. تنظيف السيارات : استخدام صودا الخبز لتنظيف أضواء السيارة ، والنوافذ، والإطارات، والمقاعد دون القلق بشأن الخدوش غير المرغوب فيها. استخدام محلول صودا الخبز من 1/4 كوب صودا الخبز في 1 لتر من الماء الدافئ. باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش ناعمة لإزالة الأوساخ . للبقع العنيدة ، استخدام صودا الخبز ورشها على اسفنجة رطبة أو فرشاة ناعمة وغسل السيارة .

استخدام صودا الخبز في إزالة الروائح الكريهة :

28. أزال الرائحة الكريهة من الثلاجة :
وضع مربع صودا الخبز مفتوح في الجزء الخلفي من الثلاجة لمنع الروائح الكريهة . كيف تتخلص من رائحة القدم الكريهة

29. أزالة الرائحة الكريهة من قطع المجلس :
يرش قطع المجلس مع صودا الخبز، ثم يفرك ، ويشطف .

30. أزال الرائحة الكريهة سلات المهملات  :
صودا الخبز يرش على الجزء السفلي من المهملات لمنع رائحة القمامة الكريهة .

31. أزال الرائحة الكريهة للمصارف :
أزال الرائحة الكريهة للبالوعة وحوض المصارف عن طريق صب 1/2 كوب من صودا الخبز  أثناء تشغيل صنبور الماء الدافئ ، فإنه سيتم ازالة الروائح الكريهة .

32. إزالة الروائح من السجاد :
رش صودا الخبز على السجادة وتركها بين عشية وضحاها أو أطول فترة ممكنة ثم يتم غسل السجادة وتركها حتى تجف .

33. إزالة الرائحة من المكانس الكهربائية
يتم اضافه صودا الخبز داخل صندوق تجمع الاتربه في المكانس الكربائية  يساعد على أزال الرائحة الكريهة .

34. إزالة الروائح الكريهة من السيارات :
تتجمع الروائح في المفروشات والسجاد للسيارة ، يتم  القضاء على هذه الروائح برش صودا الخبز مباشرة على مقاعد السيارة والسجاد .

35. أزال الرائحة الكريهة للأحذية الرياضة :
اضافة صودا الخبز الى الحذاء الرياضي عندما لا يكون قيد الاستعمال. ونفضه قبل ارتدائه .

استخدامات متنوعة لصودا الخبز :

36. إطفاء الحرائق
صودا الخبز يمكن أن يساعد في اطفاء الحرائق ، لأنه عندما يتم تسخين صودا الخبز، فإنه يعطي ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد على إخماد النيران . للحرائق الصغيرة في المطبخ ( القلي، والأفران، والمشاوي )، اولا يتم إيقاف الغاز أو الكهرباء إذا كنت تستطيع أن تفعل ذلك بأمان ثم الوقوف الى الوراء ورمي حفنات من صودا الخبز في قاعدة الشعلة للمساعدة في اخماد الحريق (وينبغي أن يكون لديك طفاية الحريق اليدوية على أي حال .

37. فرك الفاكهة والخضار :
صودا الخبز هي الطريقة الغذائية الآمنة لتنظيف الأوساخ  من على الفواكه والخضروات الطازجة . فقط رش قليلا من صودا الخبز على اسفنجة رطبة نظيفة، وفرك الخضروات والفواكهة ومن ثم شطفها .

 

Advertisements