مع اقتراب العام الجامعي الجديد نقدم لكم كيفية الاستعداد للجامعة لتكون طالب متميز

كيفية الاستعداد للجامعة
Advertisements

 

كيفية الاستعداد للجامعة الاستعداد العلمي والنفسي ..يواجه الكثير صعوبة في الإستعداد لدخول الجامعة لإعتقادهم بصعوبة هذه الخطوة و غالباً ما تكون تجربة مخيفة بالنسبة لهم . و بالتالي يجدوا أنفسهم لا يعرفون من أين سيبدأوا للإستعداد لهذه الخطوة الهامة .  تشكل خطوة دخول الجامعة هدفك النهائي و تساعد علي العيش بشكل مستقل في حياتك ، حيث تزيد من مهارة إدارة المنزل لديك و التخطيط الجيد للتحكم في الميزانية و تساعدك أيضاً في تحسين علاقاتك الإجتماعية مع الأخرين . و نحن نقدم لكم على موقع ثقف نفسك كيفية الاستعداد للجامعة و بعض الخطوات الهامة يجب أن تتخذها قبل دخول الجامعة و خصوصاً إذا كانت الجامعة تتطلب منك البقاء بسكن بجوار الجامعة و الإنتقال بعيداً عن المنزل .

كيفية الاستعداد للجامعة

لذلك في البداية حاول النوم مع صديقك أو معسكر صيفي لمدة أسبوع ، فقط لتعطي نفسك فرصة تجربة النوم بعيداً .

 

زيادة معدلات القراءة بقدر الإمكان :

و ذلك لأن الدراسة في الكلية تتطلب زيادة معدلات المذاكرة بالمقارنة بالثانوية العامة . لذلك يجب علي الطالب بداية التعود علي زيادة العبء و ذلك من خلال قراءة الكتب قبل الكلية .

مع التخطيط لقراءة كتب مفيدة  و زيادة الكميات بالتدريج و يجب الإهتمام بالكتب التي تعمل علي تنمية مهاراتك الذاتية .

تنمية المهارات الفنية الخاصة بك :

يجب أن تكون مرن في تعاملك مع أجهزة التكنولوجيا الحديثة فهي جزء أساسي من إستعدادك للكلية و ذلك لأنها تساعدك علي إنجاز مهامك في أسرع وقت .لذلك يجب أن تكون علي دراية وقادر علي كيفية البحث الجيد علي الإنترنت ، لذلك يجب علي الطلاب قبل القدوم علي الكلية التدريب علي أدوات التكنولوجيا الجديدة .

 

تنمية مهارات الإتصال الإجتماعي لديك :

تعمل الجامعة علي  تطوير مهارات الإتصال عند الطلاب. فهي تفتح مجال للمشاركة مع الأساتذة و الطلاب و القدرة علي نقل الأفكار بوضوح. و من أهم المهارات التي يجب أن تعمل علي تنميتها حل المشكلات و القيادة .

تنمية مهارة إدارة الوقت :

يجب أن تحقق التوازن بين المطالب الأكاديمية و الإجتماعية و تنظيم وقتك جيداً  . فهناك الكثير من الأدوات الرقمية المصممة خصيصاً للطلاب و التي تساعدهم في  إستخدام وقتهم بحكمة و دقة جيدة .

يمكن أن تساعدك تطبيقات الهواتف الذكية علي جدولة وقتك و تنظيم مسئولياتك جيداً .

التخطيط للحصول علي وظيفة بعد مواعيد الدراسة :

تحتاج بعض الجامعات تكاليف مالية كثيرة بالإضافة إلي النفقات اليومية مثل الطعام و التنقل و الترفيه و تشكل كل هذه الأمور ضغط مالي علي الطالب . و توجد ألاف الوظائف بدوام جزئي  فهي تخفف الضغوط المالية علي الطالب .

التأكد من أمان الحرم الجامعي :

يجب علي الأباء و الأمهات التأكد جيداً من إجراءات سلامة الحرم الجامعي لضمان أمن أبنائهم .

التعرف علي الأساتذة قبل بدء الدراسة :

يمكن عمل علاقة قوية مع الأساتذة  فهذا يساعد الطالب علي النجاح .  و بمجرد إختيار الفصول الدراسية  يمكنك معرفة البريد الإلكتروني للأساتذة و الإتصال بأعضاء هيئة التدريس .

 

تكوين صداقات :

يجب أن تعمل علي تكوين صداقات و التأقلم جيداً  و السعي لكسب الأصدقاء و التكيف مع البيئة الجديدة لتحقيق المزيد من التواصل .

المشاركة في الأنشطة المختلفة :

تقدم الكلية العديد من الفرص للطلاب و التي تساعدهم في إكتشاف هواياتهم سواء  كان من خلال لعب الرياضة  أو الإنضمام إلي فرقة موسيقية.

البحث عن المنح الدراسية :

يجب أن تبحث عن منح دراسية  لتكوين السيرة الذاتية الخاصة بك و أحياناً توجد هذه المنح علي مواقع التواصل الإجتماعي .

Advertisements

المصدر 1 ,

Advertisements