أسباب بطئ اللاب توب و حل مشكلة بطئ اللاب توب كل من يعاني من البطئ

حل مشكلة بطئ اللاب توب
Advertisements

 

تطور أجهزة اللاب التوب الحديثة يتزايد بإستمرار . و إذا كنت إشتريت جهاز لاب توب منذ سنوات ماضية ستجد أن هناك العديد من المتغيرات التي طرأت علي أجهزة اللاب توب عند مقارناتها بجهازك . و أحد هذه المتغيرات هو زيادة سرعة أداء اللاب توب مما يزيد من إحباطك ، لأنه لايكون بالطريقة التي ترغبها . هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء بطء اللاب توب و حل لمشكلة بطئ اللاب توب  و  لكن هناك أعراض معينة من المرحج أن تكون هي السبب وراء المشكلة . ومنها مايلي :

 حل مشكلة بطئ اللاب توب

حل مشكلة بطئ اللاب توب

أسباب بطئ اللاب توب :

الحرارة : علي مر السنين ، تتطورت أنظمة معالجة أجهزة اللاب توب و طالب المستهلكين بنسخ أخف وزناً  . مما دفع المطورين بتخفيف أنظمة التبريد في اللاب توب . وعادة يستخدم اللاب توب نظام الأنانبيب و هي أنابيب مصنوعة من النحاس و يوجد بداخلها سائل متغير . بالإضافة إلي أنه بجوار ذلك يتم إستخدام المروحة . و يجب أن يتم وضع كل نقطة إتصال بجوار نظام التبريد . و عند حدوث أي إحتكاك يتسبب في إسقاط نظام التبريد . بالإضافة إلي انه يمنع تنفيس الغبار و يقلل من كفاءة المروحة و إذا كان نظام التبريد في داخل اللاب توب غير قادر علي القيام بهذه العملية بشكل صحيح  و سيكون اللاب توب غير قادر علي العمل في نظاق درجة الحرارة المناسبة و يقوم المعالج بتخفيض سرعته . و بذلك إذا كان ملس اللاب توب ساخن ، قد تكون الحرارة هي السبب وراء بطء أدائه . حل مشكلة ارتباع حرارة اللاب توب

الفيروسات : الفيروسات قادر أن تبطئ سرعة اللاب التوب السريع !  . فالفيروسات هي برامج مصمة لتعمل بدون إذن صاحب اللاب توب  لتلحق الضرر بالجهاز .و قد تقوم الفيرسوات بسرقة كلمات السر الخاصة بك و إستخدام الإتصال بالإنترنت لإرسال المعلومات الخاصة لطرف أخر . تستهلك الفيروسات أيضاً مصادر النظام . فهي تستهلك الموارد بدرجة كبيرة تجعل اللاب توب غير صالح للإستعمال تقريباً . و هناك مؤشر واحد بعد تثبيت بعض البرامج التي قمت بتحميلها قد تسبب الأداء الضعيف للاب توب . طريقة تنظيف مروحة اللاب توب

حدوث مشكلة في نظام جهاز اللاب توب : يمكن أن يسبب حدوث مشكلة في نظام اللاب توب البطء عند التشغيل . علي سبيل المثال ، إذا تم إستخدام قطاع سيئ فإن نظام التشغيل يواجه أخطاء عند محاولة قراءة و كتابة البيانات مما يؤثر علي أداء القرص الصلب  و يستغرق وقت أطول في الأداء  . وهناك طريقة واحدة للتعرف علي مصدر بطء اللاب توب  مثل الرسائل المتكررة عن الأداء السيئ للقرص الصلب . كيفية تنظيف الكي بورد بسهولة

متطلبات البرمجيات : في بعض الحالات ، لا يرجع بطء اللاب توب إلي مشكلة فعلية مع الجهاز نفسه  ولكن قد يكون أن برامج التشغيل تتطلب ذلك . علي سبيل المثال فإن الحد الأدني من متطلبات ويندوز فيستا هو أن تكون ذاكرة الجهاز 512 ميجابايت وفي بعض الأحيان يتم تشغيل الجهاز بحد أعلي من ذلك ، و بذلك يكون حل مشكلة الأداء البطيئ للاب توب بسيط ، بتطوير إمكانيات الجهاز . و لاشك أن هناك أسباب كثيرة أخري وراء بطئ اللاب توب بجانب الفيروسات وبرامج التجسس و البرامج الجديدة التي قمت بتثبيتها منذ شرائك اللاب توب . و من حسن الحظ أن هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لإستعادة الأداء السريع الخاص بجهازك :

حل مشكلة بطئ اللاب توب

1. عمل نسخة إحتياطية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل محاولة إجراء أي تعديل . و ذلك لحماية البيانات الخاصة بك في حالة التسبب في مشاكل غير مقصودة في تكوين اللاب توب أثناء محاولة إصلاحه. و لإجراء النسخ الإحتياطي للملفات الخاصة بك ، قم بالضغط علي ” Start ” ثم ” All Programs ” ثم ” Accessories” ثم ” System Tools ” ثم “Backup ”

3. مسح أي برامج غير ضروية يمكن أن تبطئ اللاب توب  . و للتخلص من البرامج قم بالضغط علي ” Start” ثم Control Panel”” ثم ” Add or Remove Programs ” ثم التمرير إلي أسفل للذهاب إلي قائمة البرامج المثبتة ثم النقر علي مسح الموجودة بجوار أي برنامج لا تريد أن تستخدمه و هذا أيضاً قد يشمل برامج النسخ التجربيبة المجانية و البرامج التي تستخدم مرة واحدة و لكن لا حاجة لها الأن . و إنتبه عدم حذف أي برنامج إلا و أنت متأكد من وظيفته .

4. تشغيل أداة تنظيف القرص للتخلص من أي ملفات غير ضرورية أخري يمكن أن تملأ محرك القرص الصلب . و يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر المزدوج علي ايقونة ” My Computer ” الموجودة علي سطح المكتب .و النقر بالزر الأيمن علي ” Local Disk” ثم قم بإختيار ” Properties ”  وتحت قسم ” General” ثم إنقر فوق زر ” Disk Cleanup ”  سقوم هذه الأداء بفحص القرص الصلب الخاص بك و يقدم لك الملفات الغير ضروية التي يمكن حذفها .و بعد التحقق من الملفات التي ترغب في حذفها يمكنك النقر فوق ” OK ” و هذا يسمح بتفريغ مساحات من غيغا بايت في مساحة القرص .

5. قم بإلغاء تجزئة محرك القرص الصلب .و للقيام بذلك قم بفتح ” My Computer ” ثم ” Local Disk ” ثم Properties ثم الوقوف في علامة التبويب ” General ” و النقر علي زر ” Defragment ” ثم قم بتحديد القرص الصلب الخاص بك و النقر علي ” Defragment” و وضع الملفات قربية من بعضها علي القرص الصلب يسرع من أداء اللاب توب .

6.  تعطيل البرامج التي تبدأ في التشغيل تلقائياً عند تشغيل اللاب توب و علي الرغم من أن هذه البرامج ضرورية مثل برامج مكافحة الفيروسات و البعض الأخر لا يحتاج للبدء مباشرة بعد تشغيل اللاب توب .و للقيام بذلك قم بالنقر علي ” start ” ثم ” Run  ” ثم إختار ” MSconfig ” ثم قم بالضغط علي ” Enter  ” ثم قم بإلغاء تحديد بدأ التشغيل الموجودة في الخانة بجانب البرامج الغير أساسية .كن حذر عند إلغاء تلك البرامج و متأكد من عدم الحاجة إلي تشغيلها بمعني التأكد من هدف البرنامج .

7. قم بفحص ذاكرة Ram  الخاصة باللاب توب . فهذا يعمل علي تحسين أداء جهاز الكمبيوتر. قم بالنقر بالزر الأيمن للماوس  علي أيقونة   ” my computer ” و النقر فوق ” Properties ” و الضغط علي علامة التبويب ” general ” و ملاحظة كمية ذاكرة Ram  الموجودة في الأسفل إذا كانت أقل من 1 ج فأنت بحاجة إلي شراء المزيد من ذاكرة Ram   لإضافتها إلي اللاب توب .و يتطلب من معرفة نوع الذاكرة التي تتوافق مع اللاب توب و كذلك الطريقة الصحيحة لتثبيتها و إذا كنت غير متأكد من طريقة تثبيت الذاكرة قم بعرض اللاب توب علي فني متخصص .

 

Advertisements