الرجيم الكيميائي لانقاص الوزن ملف كامل عن الريجيم الكيميائي

 

الرجيم الكيميائي لانقاص الوزن أو الحمية الكميائية ، هو ذلك النوع من الريجيم الذى يعتمد على نوع واحد من الطعام لفترة محددة يتفاعل هذا النوع من الطعام سويا لينتج نقصا فى الوزن ، وقد أكد الباحثون فى مجال التغذية خطورة الريجيم الكيميائى على الصحة بشكل عام . نقدم لكم على موقع ثقف نفسك كل شئ عن الرجيم الكيميائي لانقاص الوزن

 كيف يعمل الريجيم الكيميائى ؟

فى جميع أنواع الريجيمات فإنها تعمل على نقص السعرات الحرارية ، ولكن الريجيم الكيميائى لايتعامل مع أطعمة كثيرة ، وإنما فقط يتعامل مع نوع واحد من الطعام ، ولم يثبت علميا وجود طعام معين يعطيك نقص فى الوزن ، بإستثناء الجريب فروت وفقا لدراسة في عيادة سكريبس، كان المشاركون الذين تناولوا الجريب فروت قبل وجبات الطعام قد حصلو على مستويات أقل بكثير من الانسولين في الدم ،الأنسولين يشجع الجوع، بحيث يمكن لخفض مستويات الأنسولين أن تساعد أصحاب الحمية على السيطرة على جوعهم ، تشير الدراسة أيضا إلى أن مركب طبيعي موجود في الجريب فروت قد تكون مسؤولة أيضا عن فقدان الوزن.

تحذيرات من الريجيم الكيميائى :

جميع الوجبات الغذائية الكيميائية متشابهة جدا إلا أنها تقوم نظريا على التوازن الكيميائي للأغذية فلا يوجد خيار لاستبدال هذه الوجبات ، فإذا كنت لاتفضل نوع معين من الطعام الموجود على قائمة الريجيم الكيميائى فمن الأفضل ألا تتبع هذا الريجيم فلن يكون مفيدا لك على الاطلاق .

عليك أن تعلم أن الريجيم الكيمائى فى حقيقته وهم فليس مجموع هذه الاطعمة هو ماجعلك تفقد وزنك بقدر ماقلة ماتستهلكه من طعام وسعرات حرارية هو المؤثر الرئيسى فى فقدانك للوزن .

فى أغلب قوائم الريجيم الكيميائى وعلى مختلف الوجبات الغذائية الكيميائية فإن عدد السعرات الحرارية في اليوم الواحد  يكون منخفضا جدا، وعادة تتراوح ما بين 850 إلى 1،000 سعرة حرارية يوميا وهذا غير كافى لحياة صحية .

تستخدم  الوجبات الغذائية المنخفضة السعرات الحرارية فقط من قبل الأطباء عندما يكون المريض يعاني من السمنة بشدة.

وإذا كنت مضطرا لاستخدام الريجيم الكيميائى فينصح باتباع نظام غذائي كيميائى لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام ثم اتباع نظام غذائي صحي طبيعي لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، ثم العودة إلى القائمة الغذائية العادية والحفاظ على تكرار الدورة حتى يتم تحقيق خسارة الوزن المثالي.

البالغين الأصحاء يمكن اتباع نظام غذائي الكيميائية وربما لا يكون لها أي مضاعفات صحية خطيرة إذا تم اتباع نظام غذائي فقط على المدى القصير جدا.

عليك التشاور مع الطبيب ومناقشة أهداف النظام الغذائي معه قبل البدء في أي نظام غذائي.

مثال لريجيم كيميائى :

الإفطار:

1 كوب من القهوة السوداء أو الشاي+نصف جريب فروت  +1 شريحة خبز محمص مع زبدة الفول السوداني.

الغداء: 

85 جرام من سمك التونة بدون زيت + 1 شريحة خبز محمص +1 كوب القهوة السوداء أو الشاي .

العشاء:

85 جرام من اللحوم الخالية من الدهون من اختيارك +1 كوب من الفاصوليا الخضراء+ 1 كوب من الجزر +ثمرة تفاح .

هو يوم واحد يمكن تكراره لمدة ثلاثة أيام ، ثم اتباع نظام متكامل لمدة ثلاث أيام آخرين ، بهذه الطريقة يمكنك ان تتجنب العديد من أضرار الريجيم الكيمائى السيئة .

المصدر :

1 2