صيام رمضان في الصيف نصائح تناول أكل صحي عندما يأتي رمضان في الصيف

 

رمضان كل عام يختلف معاده عن العام السابق و يكون هناك تغيرات في الطقس و يصبح أكثر حرارة مما كان عليه في السنوات السابقة . و أيضاً تزداد عدد ساعات الصوم ، و بالتالي أنت بحاجة لتجهيز الطعام الصحي اللازم لتحمل الصوم .

و كثيراً ما نسمع أن العديد من الأفراد يقوموا بتغير طريقة غذائية من أجل الشعور بصحة أفضل . و غالباً ما يحتاج الصائم أطعمة تساعد علي زيادة طاقته اللازمة للقيام بالمهام اليومية و تزداد أهمية هذه الأطعمة عندما يأتي رمضان في الصيف.

صيام رمضان في الصيف

 

نصائح لتناول أكل صحي عندما يأتي رمضان في الصيف : 

تناول الوجبات الطبيعية و ليس المعلبة أو الوجبات السريقة

بالتأكيد ، أن الأطعمة المعلبة غير صحية و ذلك لأنها تحتوي علي غناصر غير مغذية مثل شراب الذرة عالي الفركتوز المضاف إليه نكهة و الكثير من الصوديوم و قد يسبب أمراض القلب .

الوجبات السريعة مثل شرائح الشيبسي و الحلويات ، غير صحية و لا تعطي الجسم أي طاقة لكي يستمر في الصيام و أداء الصلاة . و ينصح بتبديلها بالفواكه و الخضروات الطازجة فهي عناصر معبأة بالفوائد الغذائية الصحية و غالباً لا تكون ذات أسعار مرتفعة . و هذه العناصر تعطي الجسم شعور بالشبع ، علي العكس من الأطعمة المعلبة أو الوجبات السريعة و التي بالكاد تلبي إحتياجات المعدة و تجعلك تتلهف لتناول المزيد .

نصائح تناول أكل صحي عندما يأتي رمضان في فصل الصيف

تجنب الأطعمة البيضاء :

هي الخبز الأبيض و الأرز الأبيض و السكر الأبيض ,,, إلخ . يجب أن نوضح أن هذه العناصر مصنوعة من الدقيق الأبيض وغالباً ينطبق ذلك علي الخبز و الأرز و السكر أيضاً . و يمكنك إستبدال الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة أو الأرز البني ( البسمتي ) و معظم هذه العناصر متوفرة في المتاجر الغذائية .

نصائح تناول أكل صحي عندما يأتي رمضان في الصيف 1

تناول الأطعمة التي تعمل علي ترطيب الجسم :

يعاني الصائم من العطش طوال اليوم إذا لم يهتم بتناول الأطعمة المفيدة و خاصة الأطعمة التي تمد الجسم بالماء . مثل البطيخ فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الماء .  ويمكن أيضاً عمل الفواكه عصائر و الخضار حساء لإعطاء الجسم كمية إضافية من الماء التي يحتاج إليها . و يجب أن تتجنب إضافة التوابل أو الموالح أو البهارات التي تنسلل إلي طريقنا أثناء طهي الأرز أو اللحوم . و يتصدر الأطعمة التي تساعد علي الترطيب العصائر بأنواعها و التي يمكنك إضافتها في وجبة السحور أو الإفطار ، ثم الشوربة . و ينصح بعدم تناول القهوة و الشاي كثيراً في رمضان لأنها عناصر مدرة للبول .

نصائح تناول أكل صحي عندما يأتي رمضان في فصل الصيف 3

تجنب تناول الأطعمة المقلية و السكريات :

تحتوي الأطعمة المقلية علي نسبة عالية من الزيوت وبالتالي يجعلها صعبة الهضم و خاصة عند تناولها علي الإفطار.

و ينصح أيضاً بتجنب الحلويات وخاصة الحلوي الجاهزة . و إذا كنت من مغرمي الحلويات قم بتجهيزها بنفسك في المنزل .

نصائح تناول أكل صحي عندما يأتي رمضان في فصل الصيف 4

تجنب الكربوهيدرات :

ينصح بتقليل الكربوهيدرات أثناء رمضان و ذلك لأنها تتحول إلي سكريات . و تؤثر علي الجسم . و عند تناول كمية كربوهيدرات يفضل إدماج الأطعمة الغنية بالبروتين معها مثل البقوليات و الفول و البيض لتحقيق التوازن في وجبتك .

من خلال هذه النصائح تستطيع أن تقضي رمضان صحي مع عائلتك .