أبسط ٥ مشاكل تقنية عجزت التكنولوجيا عن حلها حتى الآن

هل التكنولوجيا تعني التقدم وجعل المهام أسهل ؟ أبسط خمس مشاكل تقنية عجزت التكنولوجيا عن حلها حتى الآن يقول المنطق أن إجابة هذا السؤال بـ”نعم” هو الإجابة المثالية ،ولكن طبقا لما يلي يبدو أن التكنولوجيا أسقطت بعض الأشياء والمشكلات البسيطة من إعتبارها وهي تسير في ركب التقدم:

1- البحث عن كلمات الأغاني :

كلمات الاغاني.ثقف نفسك

برغم أن الإنترنت يعد أعظم إختراع شهدته البشرية منذ اختراع النار ،إلا أن أمر بسيط كالبحث عن كلمات الأغاني كفيل بأن يحمل نفسك كرهه ومن اخترعه . فإلى جانب عدم مطابقة الكلمات الموجودة بالمواقع للكلمات الفعلية بكثير من الأغاني ،يسيطر على تلك المواقع عصابات العالم الثالث ،وفي بيئة لا يطولها القانون كالإنترنت يمكن لأي موقع ضخ فيروسات وملفات تعقب كما يحلو له. قديما حينما كنا نستخدم الأسطوانات المدمجة كانت المشكلة محلولة ،إذ مرفق مع الأسطوانة كتيب كامل لكلمات الأغاني ،ولكن الأمر اختلف مع التطور التكنولوجي ،ليس كل التطور مفيد على ما يبدو.

2- التعاملات التي تتطلب إرسال الوثائق الموقعة :

فاكس.ثقف نفسك

حينما طُرح هذا الأمر كمشكلة ،كانت الإجابة ماذا عن الماسح الضوئي (scanner)؟ الماسح الضوئي يستغرق وقت أكثر من اللازم ،هذا وأنك تحتاج أن ترسله على شبكة الإنترنت ،أو “غابة” الإنترنت المليئة باللصوص ،حيث سرقة كل شيئ من قبل المتلصصين مباح بلا حساب قانوني حقيقي. وهنا ينبغي أن نعود بالذاكرة للوراء ،أيام آلة الفاكس ،نعم هي وسيلة رجعية ولكنها الأكثر أمانا ،حيث يتطلب التعامل بالوثائق الموقعة الكثير من الحيطة والحذر الذي لن يتوفر بالشكل الكامل على شبكة الإنترنت ،يوجد بضع خدمات تحاكي خدمة الفاكس ولكنها :

– مكلفة – غير آمنة – لماذا نستخدم تكنولوجيا متقدمة لنحاكي أخرى قديمة؟

وهكذا صارت مسألة الوثائق الموقعة مثال جديد يجعلنا ننظر للوراء ونتطلع لتكنولوجيا قديمة على أنها أفضل من الحديثة. الفاكس آلة قديمة لم تعوضها التكنولوجيا الحديثة لسبب آخر:

3- كل طابعات العالم معطلة :

طابعة.ثقف نفسك

حقيقة كم مرة ضغطت على (printer) واستجابت الطابعة للأمر ببساطة ؟ إن الأمر نادر الحدوث لدرجة أنك تظنه دربا من الخيال العلمي ! وفقا لآراء المستخدمين للطابعة (printers) عن أيام عطلها والفرحة العارمة التي تحدث إذا عملت بشكل سليم يمكننا القول بأن الطابعة ليست أفضل ما أنجبت التكنولوجيا من إختراعات .

4- الحلم المستحيل .. قائمة الطعام “أونلاين” :

قائمة.ثقف نفسك

لكل مطعم قائمة طعام ولكن هل جربت الإطلاع عليها من على شبكة الإنترنت قبل الذهاب للمطعم ؟. الجزء الأكبر من المعلومات على شبكة الإنترنت يتكون من النصوص والصور ،ولكن يبدو أن لا أحد نبه المطاعم لتلك الميزة حتى يومنا هذا ،ماذا عن موقع للمطعم على شبكة الإنترنت ؟ وعلامة تبويب “قائمة الطعام” مزودة بصور الأصناف وووصف لها وأسعارها ، ليست مشكلة على الإطلاق! ولكن هيهات ،أقصى ما يمكنك أن تطمح إليه هو توفير نسخة PDF للتحميل ،وان كنت على هاتفك أو على جهازك به نسخة ويندوز رديئة يمكنك تخيل حجم المعاناة التي تواجهها حتى تتصفح صنوف الطعام .

5- مشاهدة المسلسلات والمباريات عبر الإنترنت:

مسلسل "ديكستر" الشهير

مسلسل “ديكستر” الشهير

هل من المنطقي أن افقد عقلي وأعصابي وأنا أنتظر مسلسلي المفضل كي يحمل وأشاهده على قناة الباقة التي تعرضه على شبكة الإنترنت إما بسبب بطء الإنترنت أو بسبب ثقل الموقع وإلا أدفع ما يعادل ثروة حتى أتمكن من رؤيته على التلفاز ؟! وبعد كل تلك السنوات لا يمكن حل معضلة بذلك الصغر؟!

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]