10 حقائق عن قناه السويس تعرف معنا على أهميتها

Advertisements

 حقائق عن قناه السويس

 

قناة السويس هي ممر مائي مستوى على سطح البحر يربط بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر . تعود ملكية هذه القناة لجمهورية مصر العربية وقد جاءت الجهود الأولى لبناءها من قبل إكسبيديشن نابيليون بونابرت . 

 وترجع فكرة ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق قناة إلى أربعين قرن ، وقد أشار التاريخ إلى هذا الأمر من عصر الفراعنة إلى العصر الإسلامي إلى أن تم شق قناة السويس بوضعها الحالى والتى تعتبر أول قناة صناعية تستخدم في أغراض السفر والتجارة العالمية، حيث ترجع فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر إلى أقدم العصور، حيث أن مصر شقت أول قناة صناعية على وجه الأرض، فقد حفر الفراعنة قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر، وجرت هذه القناة حينًا وتوقفت حيناً آخر، وعندما فتح المسلمون مصر جدد عمرو بن العاص هذه القناة تنفيذا لأوامر الخليفة عمر بن الخطاب، وعندما اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي تغيرت معه حركة التجارة العالمية، ولم تعد مصر والإسكندرية قلب هذه التجارة .

قناة السويس . ثقف نفسك 22

لنتعرف سويا من خلال موقع ثف نفسك على أهم الحقائق عن قناة السويس وأسرار بنائها 

  1. بدأ بناء قناة السويس رسميا في 25 أبريل 1859 ، و افتتح بعد مرور عشر سنوات على 17 نوفمبر 1869 بتكلفة 100 مليون دولار.
  2. يبلغ طولها 100 كيلومتر ، 75 منها تم حفرها ؛ عرضه 325 قدم عموما على السطح، و 75 أقدام في الجزء السفلي، و عمقها 26 قدما .
  3. فرديناند دى لسبس الدبلوماسي الفرنسي هو صاحب مشروع حفر قناة السويس التي ربطت البحرين المتوسط والأحمر لأول مرة عام 1869. وافتتحت في عهد الخديوي إسماعيل.
  4. تتكون المنطقة الوسطى من القناة من الرمال الناعمة والخشنة ، في حين أن المنطقة الجنوبية تحتوي على طبقات من الصخور المتفرقة ، تتفاوت في الملمس من الرمال الناعمة و بعض صخور الكالسيوم.
  5. يقدر عدد العمال ب 30،000 وأصلهم من المواطنين عند إفتتاح القناه .
  6. قناة السويس هي قناة على مستوى سطح البحر وارتفاع منسوب المياه يختلف قليلا و المد هو 50 سم ارتفاع في الشمال و 2 مترا في الجنوب.
  7. هذه القناة هذه أسرع وسيلة لعبور المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي  وهي واحدة من أكثر الممرات الملاحية إستخداما في العالم .كما أنها تدعم 8 ٪ من حركة الشحن في العالم و تقريبا 50 سفينة تمر عبر القناة يوميا.وتشمل الخطط المستقبلية ل قناة السويس مشروع ل توسيع و تعميق القناة لاستيعاب مرور السفن أكبر حجما وأكثر في وقت واحد .
  8. قناة السويس تفصل بين القارة الأفريقية من آسيا ، كما أنها توفر أقصر الطرق البحرية بين أوروبا و الأراضي حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ.
  9. الحكومة البريطانية كانت قد سيطرت تقريبا على القناة لأنها تملك معظم الأسهم ، على الرغم من أنها عارضت أصلا بنائه. وبعد قيام ثورة يوليو 1952، قام الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم القناة في خطاب ألقاه في (18 ذي الحجة 1375هـ= 26 يوليو 1956م) لتصبح الإدارة مصرية خالصة، مما آثار غضب الدول الكبرى والذى أدى إلى العدوان الثلاثى على مصر في (23 ربيع الأول 1376هـ= 29 أكتوبر 1956م)، وعلى أثره تم غلق القناة .
  10. في الثامن من يونيو 1967 عقب العدوان الإسرائيلي على مصر أغلقت القناة لمدة 8 سنوات خسر العالم خلالها ,وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة 13.6 مليار دولار بمعدل 1700 مليون دولار سنويا و خسرت مصر 1500 مليون جنيه تتمثل في رسوم العبور وقيمة مادمرته الحرب من معدات ومهمات وشبكات الإتصالات ومحطات المياه والمباني والوحدات البحرية هذا بالإضافة لتكاليف إعادة القناة للحالة التي كانت عليها قبل العدوان

 

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]

 

 

 

 

Advertisements