5 خطوات هامة لوضع خطة عمل ناجحة

5 خطوات لوضع خطة عمل ناجحة

إذا كنت من أصحاب الأعمال الذين يسعون إلى أن يكون عملهم ناجحا ومتميزا ولكن لا تعرف كيف تصل إلى ذلك فعليك بقراءة هذه المقالة التي توضح لك كيف تقوم بالتخطيط للعمل بانتقاء واختيار الأساليب التي تتناسب مع طبيعة عملك وتساعدك على وضع خطة عمل ناجحة  وبذلك سوف تكون نسبة نجاح عملك أكبر مما كنت تتوقع .

1797108_10151949501162513_1010210059_n

وإليك أهم الخطوات التي يجب اتباعها عن وضع خطة العمل.

1- اجب على الأسئلة التالية

ما الدافع وراء عملك في هذا المجال؟ من الذين يتلقون الخدمة؟ ما هي الخدمة التي تقدمها لعملائك؟ هل تستحق الخدمة التي تقدمها الوقت والمال الذي يدفعه العملاء؟ اجب على هذه الأسئلة الأساسية جيدا واقرأها أكثرمن مرة وتأكد من أن هذه الأسئلة تغطي جميع جوانب العمل الخاص بك.

2-  حـدد دوركـ.

فأي خطة عمل يجب أن تتضمن الدور الذي يقوم به أي فرد في مؤسسة العمل، وكيف سوف يساهم كل فرد بدوره في إنماء العمل كما أن تعليمات قائد فريق العمل يجب أن تكون واضحة ومحددة، ويجب أن تقوم بإعداد مذكرة بخلفيتك وخبرتك عن العمل ونجاحاتك السابقة به لأنه لا يمكن لمشروع رأسمالي مثلا أن يقتحم سوق العمل بدون هيكل تنظيمي مسبق.

3- الإيرادات المتوقعة

يجب أن توضع نموذج لحجم الإيرادات المتوقعة بحيث يكون مناسب حتى يمكنك أن تحكم على مستقبل العمل ومراحله  ويجب أن تدعم هذا النموذج بدراسة الحالة جيدا والمقالات البحثية في نفس مجال العمل، فتقرير العوائد المتوقعة يعد جزء هام جدا في الخطة لأنه يحدد اتجاه العمل ويساعد على تصور ووضع خطط بديلة أيضا.

خطة عمل . ثقف نفسك

4-  خططـ التسويـق

فإن مقياس نجاح أي عمل قد يعتمد على الجودة والاتقان ولكنه لا يمكن أن ينجح أبدا دون أن تصل الخدمة التي تقدمها إلى العملاء بالشكل الجيد ولذلك فتسويق العمل بطريقة احترافية هو أهم وأقوى عامل مؤثر في نجاح العمل فيجب أن تعطي استراتيجيات التسويق حقها في الاهتمام والاتقان وأن تدعمها بكل وسائل الإيضاح كالرسوم البيانية والمخططات وأن تخصص لها أيضا جزء من الميزانية العامة.

5- استشير الخبراء

فأنت صاحب العمل وأنت صاحب الرأي والقرار الأخير والطريق الذي تريد أن تسلكه بعملك ولكن كي تضمن النجاح والتميز في عملك فلا مانع من عرض الخطة التي قمت بإعدادها على أحد المختصين في مجال العمل فقد يطرح عليك أفكارا جديدة أو تعديلات بسيطة تعزز من فائدة الخطة وتقلل نسبة الخطأ بها فهذا بالتأكيد سوف يصب في صالح العمل عند تنفيذ الخطة.

والآن بعد أن قمت بإعداد الخطة باحترافية واتقان قم باستخدامها كمرجع أساسي لتنفيذ فكرة العمل.

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]