معابد الكتب : أجمل المكتبات في العالم

Advertisements

أجمل المكتبات في العالم

قام  الناقد المعماري  جوناثان  جلانسي  Jonathan Glancey  بالإشادة بجموعة من مخازن المعرفة والثقافة  الكبري في العالم .

” الطباعة تامة ”  كانت شعار النشر عند المديرين التنفيذيين لوسائل الإعلام الجديدة لفترة طويلة . والأن يجب أن يكون الكتاب مكتوب وذلك لأنه يوضع علي أرفف المكتبات في العالم لقرون طويلة . وبالتالي فإن الكتابة والرسم باليد أفضل .

 ويوجد مخازن للكتب الطبيعية منذ بداية البشر وتعلم الكتابة و بالطبع تتواجد قبل ظهور المكتبة الرقمية .ومع حلول زمن المسيح ، قام العلماء اليونان  بالكتابة عن الكتب المقدسة .

وبالمثل فإن الحضارة الشرقية ، تحتوي علي كنوز من المخطوطات واللفائف ، سواء كانت مكتوبة علي الورق أو الحرير . وتم الإحتفاظ بها في مباني خشبية رائعة أو بعمل ركائز فوق الماء وذلك للإحتفاظ بكتبهم الثمينة بعيداً عن الحشرات .

اجمل مكتبة . ثقف نفسك

وتعد المكتبات لكثير من الأفراد هي مكان للتعلم أيضا، لذلك فهذه المباني دائماٌ ما تكون مميزة . ليس فقط لأنها تحتفظ بالكتب عبر السنين ، بل هي أيضاً أماكن للدراسة  والتصفح و بناء الأحلام  لأن كثر من الكتب التي تشجعك علي الإبداع ، حتي أنها قد تكون مكان للعزل لوجود كتب عن الرومانسية . ولاشك أنه يمكنك التعرف علي الحضارات الأخري .

 كتاب المكتبة تاريخ العالم (The Library: A World History) كتبه James WP Campbell المهندس المعماري وأستاذ التاريخ الفني في كلية كوينز ،جامعة كامبردج فهو كتاب رائع تم توثيقه في حوالي 82 مكتبة ل20 دولة . فقصته تحكي عن كيف تطورت المكتبات لتعكس طريقة إنتاج الكتب المعاصرة وتغير عادات القراء .

وهذه الصور ليست فقط لأجمل المكتبات من حيث الشكل والتصميم المعماري فقط وإنما من حيث المقتنيات والكتب النادرة .

ثقف نفسك1

1-     مكتبة تريبيتاكا كوريانا في معبد هاينسا في كوريا الجنوبية  ، تحتوي علي مجموعة واسعة من الكتب عن البوذية وبعض الكتب المنحوتة منذ القرن 13 علي ألواح خشبية  .

ثقف نفسك2

2- مكتبة تشارلز ريني ماكينتوش في مدرسة غلاسكو للفنون وصممت هذه المكتبة من قبل مهندس معماري اسكتلندي على طراز الفن الحديث.

ثقف نفسك3

3- الروايا الطويلة : وهي مركز جاكوب و ويليم غرام Jacob & Wilhelm Grimm في جامعة هومبولدت في برلين وقام بتصميمه المهندس المعماري السويسري ماكس ديدلر  Max Dudler  وتم إفتتاحه في عام 2002م .

ثقف نفسك4

4-    الموسوعة الأدبية :  تضم مكتبة جامعة ترينتي في دبلن عاصمة إيرلندا أٌقدم الكتب الفلاسفة الكباروتماثيل نصفية من الرخام لكبار الكتاب والفلاسفة .

ثقف نفسك5

5-     تضم مكتبة نيويورك العامة غرفة ضخمة للقراءة وتعتبر الغرفة الأكبر من نوعها في إستيعاب حوالي 297 فرد ويبلغ طولها 16 متر طول و 5 متر إرتفاع .  تحتوي على ما يقرب من 53 مليون محتوى من كتب واسطوانات وابحاث وغيها من العناصر.

ثقف نفسك6

6-    مكتبة برلين الحكومية : تحتوي علي الملايين من المخطوطات والكتب  الغربية والشرقية.

ثقف نفسك7

7-    المكتبة الوطنية النمساوية ، فيينا .وهي من تصميم المعماري جوزيف مانجيست  Joseph Mungenast وأيضا قام بتصميم اللوحات الجدارية بول توجر  Paul Troger وتعد هذه المكتبة مركز عالمي لتعليم الأداب والموسيقي والعلوم .

ثقف نفسك8

Advertisements

8-    مكتبة جامعة براندنبورغ التقنية في كوتبوس، ألمانيا ذات سلم ملون رائع  يأخذك إلي داخل المكتبة .

ثقف نفسك9

9-    مكتبة جورج بيبودي في جامعة جونز هوبكنز بالتيمور ( بالولايات المتحدة ) تأسست هذه المكتبة بهدف أساسي وهو تنمية الأبحاث وتشجيع التلاميذ الذين عن طريق اجتهادهم سيقوموا بتطوير العلوم .

ثقف نفسك10

10-  تعد مكتبة الصين الوطنية  أكبر مكتبة في أسيا حيث يوجد بها حاولي 46 غرفة للإطلاع ذات خصائص متميزة وحوالي 2900 مقعد للقراء وتضم حوالي 12 مليون كتاب . ويزورها 1200 شخص كل يوم  .

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

Advertisements