مارك زوكيربرج من الطفولة وحتى الفيس بوك

Advertisements

مارك زوكربرج هو المدير التنفيذي لشركة الفيس بوك التي تشهد تصاعد غير مسبوق في مجال مواقع التواصل الإجتماعي وهو أحد المشاريع حدث لها قفزات متتالية من النجاحات خاصة بعد الثورات العربية التي أعطت القيمة الفعلية للتواصل عبر الإنترنت وأعطت قيمة كبيرة للتسويق الإلكتروني

685

طفولته:

ولد مارك زوكيربرج في 14 مايو 1984 في وايت بلانز في نيويورك لعائلة كانت من مستوى مادي معقول ذات تعليم راقي ومشهورة في القرية التي تعيش بها دوبس فيري. كان والده إدوارد ذوكيربرج أحد أطباء الأسنان وقد كانت عيادته في المنزل أما أمه كانت تعمل كطبيبة نفسية قبل مولد أطفالها الأربعة مارك، راندي، دونا، وأريل.

مارك زوكيربرج

أبدى مارك زوكيربرج الكثير من الإهتمام والمواهب المبكرة في مجال الكمبيوتر منذ أن كان في الثانية عشرة من عمره وقد إستخدم Atari BASIC – وهو نفس نوع الجهاز الذي عمل عليه بيل جيتس شركته الأولى – في عمل برنامج يكتب رسائل معينة وقد أسماه “Zucknet” وقد أخذه أبوه واستخدمه في عيادته بحيث تظهر الرسالة عندما يجب على مريض جديد أن يدخل إلى الطبيب دون الحاجة إلى إخباره بذلك. وقد إستخدمت العائلة نفس البرنامج في أغراض مختلفة.

مارك زوكيربرج

ولكي ترعى الأسرة موهبة إبنها فقد عينوا أحد مهندسي الكمبيوتر David Newman بحيث يأتي إلى البيت مرة كل أسبوع لكي يعلم مارك ما يحتاجه من أساسيات الكمبيوتر.

أكمل مارك زوكيربرج دراسته في Phillips Exeter Academy وهي أحد المدارس الإعدادية الراقية في نيو هامشاير وهناك قد ذاع صيته في مجال المبارزة بالسيف وقد أصبح قائد فريق المدرسة وقد أحب الأدب ولكن ذلك لم ينسيه شغفه بالكمبيوتر والبرمجة لذلك ظل يحاول تعلم المزيد في مجال الكمبيوتر حتى إستطاع أن يصنع برنامج موسيقي أسماه Synapse والذي عرضت عليه الكثير من شركات البرمجة شراؤه وتعيينه في الشركة كمهندس قبل أن يتخرج ولكنه رفض كل العروض.

مارك زوكيربرج

مارك زوكيربرج في هارفارد:

بعد أن تخرج مارك من Phillips Exeter Academy عام 2002 تم قبلوه في جامعة هارفارد وخلال فترة دراسته الأولى في الجامعة قام بعمل برنامج أسماه coursematch بحيث يساعد الطلاب الجدد على إختيار الأقسام والمواد التي يرغبون في دراستها. وقد صنع برنامج أخرى facematch بحيث يقارن بين الوجوه في الجامعة وإتاحة الفرصة للزائرين إختيار أيها أجمل وقد لاقى البرنامج شعبية كبيرة بين الطلبة في الجامعة ولكن إدارة الجامعة قررت وقفه لأنه غير لائق.

مارك زوكيربرج

بعد أن أصبح مارك زوكيربرج معروفًا في أوساط الجامعة قرر بعض من زملائه الإنضمام إليه وهم Divya Narendra, and twins Cameron and Tyler Winklevoss لكي يعملوا معه على موقع للتواصل الإجتماعي خاص فقط بطلبة هارفارد

مارك زوكيربرج

بعد أن كبر هذا المشروع قرر التخلي عنه هو ومجموعة من أصدقاؤه Dustin Moskovitz, Chris Hughes and Eduardo Saverin فقد كانوا يفكرون في إنشاء موقع يستطيع من خلاله البشر التعارف وإنشاء صفحة خاصة بكل بشري تعبر عنه وعن شخصيته.

ومن هنا بدأت فكرة ال facebook والتي نشأت بنفس الإسم الذي لم يتغير منذ عام 2004 وحتى الآن حيث أصبح في نهاية عام 2004 ما يقرب من مليون مستخدم على الفيس بوك.

قصة صعود الفيس بوك:

في عام 2005 تلقى الفيس بوك دعم كبير من firm Accel Partners يقدر 12.7 مليون دولار مما أعطى الشركة الفرصة لكي تكبر بشكل كبير وتعزز من قدرتها على جذب الناس إلى الموقع حتى وصل عدد المستخدمين 5.5 مليون مستخدم في نهاية 2005. بعدها بدأ الموقع يجذب العديد من الشركات وانهالت طلبات الإعلانات على الموقع بشكل كبير من الشركات الكبيرة ومحطات التليفزيون.

مارك زوكيربرج

تحديات في حياة مارك زوكيربرج:

بعد الفقرة السابقة لا يسع أي شخص ينظر إلى الشركة إلا أنها شركة ناجحة في طريقها إلى الصعود. وفي عام 2006 تحدث منشئ موقع هارفاد للتواصل الذي تحدثنا عنه من قبل أن هذه الفكرة ملكه وقد سرقها مارك زوكيربرج منه حتى بعد أن أوضح مارك أن الموقعين يعتمدين على مبادئ مختلفة تمامًا.

مارك زوكيربرج

ولكن بعد الكثير من التحاورات والتحقيقات ودخول المحاميين إعترف مارك زوكيربرج بأنه إستخدم بعض من وسائل الإتصال التي كان يملكها منذ عمله في موقع هارفارد للتواصل لذلك تم الإتفاق أن يدفع مارك زوكيربرج مبلغ 65 مليون دولار كتعويض ولكن هذا لم يسقط القضايا بينهما حتى عام 2011

مارك زوكيربرج

وقد واجه مارك زوكيربرج تحديًا أخر في عام 2009 بعد نشر كتاب مليونير بالصدفة الذي يحكي قصة مخترعة عن نشأة الفيس بوك وقصص مؤلفة عن حياة مارك زوكيربرج ثم بعدها إنتاج فيلم Social network الذي وجه لمارك زوكيربرج الكثير من الإنتقادات وقد حصل على أحد جوائز الأوسكار.

الفيس بوك وميكروسوفت:

في عام 2007 حدثت نقلة في تاريخ الفيس بوك عندما قررت ميكروسوفت أن تستحوذ على 1.6% من أسهم الفيس بوك بعد أن أنشأ بيل جيتس حسابًا شخصيًا على الموقع في مقابل 240 مليون دولار بحيث ترفع قيمة الفيس بوك كشركة إلى 15 مليار دولار وقد قرر بيل جيتس أن يقشي بعض الوقت للتواصل على الموقع ولكنه بعد فترة قرر أن يغلق الحساب لأن كمية الرسائل التي تصله من خلاله أصبحت أكبر من أن يستطيع أن يتواصل معها

مارك زوكيربرج

حياة مارك زوكيربيرج الشخصية:

تزوج مارك زوكيربرج من الآنسة بريسيلا في 19 مايو 2012 وهم يعيشون الآن فيبالو ألتو في كاليفورنيا في منزل على مساحة 5000 قدم مربع يحتوي على 5 غرف وحمام سباحة ذو مياه مالحة

مارك زوكيربرج

دروس مستفادة من سيرة مارك زوكيربيرج:

  • عندما تقرر أن تبدأ شركتك الخاصة يجب أن تعلم أن الطريق سيكون طويل وصعب
  • يجب أن تكون شديد الملاحظة لما يحدث حولك لكي تعرف ما الفراغ الموجود في السوق وتستغل الفرصة لملئ هذا الفراغ
  • كن مرنًا بالحد الذي يسمح لك بأن ترى العالم الخارجي بعيونهم ليس بعيونك أنت

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

Advertisements

[source]1 [/source]

Advertisements