كيف تحقق اهدافك في الحياة ؟ 5 خطوات سريعة

كيف تحقق اهدافك في الحياة

لتنجح فى أى مهنة أو تحقق هدفك عموما من المهم جدا أن يكون لديك خط سير للرحلة. تبدأ بتحديد هدف و وضع خطة عمل و ابقاء دوافعك لتحقيق الهدف فى جدول زمنى محدد.

402

هناك خمسة طرق لتحقيق هدفك ف الحياة تعرف عليها معنا على ثقف نفسك :

1-تحديد الهدف:

1

أول خطوات تحقيق الهدف هو تحديد هدف واضح على أساس نقاط قوتك, أولوياتك واهتماماتك فى الحياة وتحديد اطار زمنى لتحقيق الناتج النهائى. ويجب عليك تعريف الناتج بكل أولى و تحديد طبيعة هدفك إذا ما كان هدف مهنى أو مادى أو أى شىء آخر.

Advertisements

2-طور استراتيجية قابلة للتطبيق:

2

بمجرد تحديد الهدف الخطوة التالية هى وضع استراتيجية واضحة والبدء بالعمل. ينبغي أن تكون الاستراتيجية قابلة للتطبيق,, حيث يجب أن لا تبالغ أو تقلل من قدراتك والفرص الخاصة بك. كما يقول دايزى شاوهان أستاذ مساعد بالسلوك التنظيمى,,(الخطوة الأولى لوضع استراتيجية عمل مهمة جدا)

3-تعرف على العوائق المحتملة:

3

تحقيق هدف يصبح أسهل و أسرع عندما تكون قادر على التعرف على المعوقات المحتمل حدوثها. يقول شوهان “يبدو أننا ننظر فقط للعوائق الخارجية فى طريق هدفنا ولكن العائق الأكبر قد يكمن بداخلنا وكيف نرى طاقاتنا و امكانياتنا”

4-استعرض ما حققته من تقدم و استمر فى التركيز:

6

بمجرد بدء العمل يجب أن يتابع المرء ما حققه بانتظام,,تبعا لمعايير الجودة والكمية والجدول الزمنى. المتابعة من وقت لآخر مهمة. أيضا بالرغم من وجود خطة عمل جيدة يمكن أن تخفق فى تحقيق هدفك,,ان كان هناك مشكلة بتركيزك أو التزامك. يقول سانيديب باترا “أجبر نفسك على الالتزام و سوف تنجح “.

5-تقبل الفشل و امضى قدما:

7

يجب أن يكون المرء متفتحا كفاية لتقبل حدوث الأخطاء,,ويجب ألا يحبط بالفشل,,ولكن يتعلم من تلك الأخطاء ويستمر نحو المخطط إليه. تعلم من أخطاءك وكن مرنا لتغيير مسارك إذا لزم الأمر.

يقترح شوهان: بأن من المهم وضع خطة احتياطية أو الانسحاب لتجنب حدوث أزمة أو انتكاسة أثناء خوض طريقك لتحقيق الهدف.

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

Advertisements