كيفية التخلص من الاكتئاب بعد الولادة

 كيفية التخلص من الاكتئاب بعد الولادة

رزقتى بطفل وأصبحتى اما فأنها من اهم الاحداث وأسعد ما فى حياتك،ماذا يمكن أن يجعل المرآة سعيدة أكثر من أنها ترزق بمولودا جديد؟فلماذا كل هذا الحزن ؟ الخبراء لا يعرفون السبب بالتأكيد ولكن لستى وحدك من يشعر بهذا الحزن والاكتئاب فهناك ما يقرب عن 80% من النساء يعانين من بعض اضطرابات المزاج بعد الحمل (ما بعد الولادة). أنهم يشعرون بالضيق، والحده، والخوف من التعبير بالحب نحو طفلهما، والشعور بالذنب لوجود هذه المشاعر.

 

اكتئاب 4 ثقف نفسك

اكتئاب ما بعد الولادة هو شكل من أشكال الكآبة السريرية التي يمكن أن تؤثر على النساء، وأقل كثيرا من الرجال، بعد الولادة. وأشارت دراسات بأن معدلات انتشار اكتئاب ما بعد الولادة بين النساء من 5% الى 25% ولكن يوجد اختلافات منهجية بين الدراسات جعل الانتشار الفعلى غير واضح بالنسبة لمعظم النساء والاعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها ولكن يتبقى نسبة من النساء وتعادل 10% الى 20% يتطور شكل الاكتئاب عندهم ويحدث أضطرابات فى المزاج.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

دراسات علمية عديدة تدعم فكرة ان الاكتئاب بعد الولادة يمكن علاجها بأستخدام مجموعة متنوعة من الآساليب لتحديد سبب الاكتئاب بمعنى أنة ينبغى أن يهدف العلاج الى تخفيف الأسباب الجذرية للمشكلة، بما فى ذلك دعم الام ومساعدتهم فى رعاية الأطفال وتقديم النصايح التى تساعدهم على اكتساب الخبرة فى تخطى الاكتئاب.

الآعراض التى تحدث للنساء ما بعد الولادة يجب أن تأخذ على محمل الجد فأن المرآة تريد أن تشعر بالثقة عندما تتحدث مع شخص مقرب لها ربما صديقة او أحد أفراد العائلة فهذا سوف يحدث فرق للمعالجة من الاكتئاب

 

الرعاية الذاتية في المنزل:

على الرغم من الرعاية الذاتية لا يمكن أن تحل محل الرعاية الطبية في حالات الاكتئاب، وهناك أشياء يمكنك القيام به لتحسين مزاجك وقدرتك على العمل في المنزل.

  • دعم أفراد الأسرة والاصدقاء من الاشياء المهمة جدا ويمكنك طلب المساعدة منهم لرعاية الطفل.
  • الانتباه لنفسك فى الحصول على قدر من الراحة عند نوم الطفل.
  • لا تحاولى قضاء وقتا طويل بمفردك.
  • قضاء بعض الوقت بمفردك مع زوجك.
  • الاهتمام بنفسك والآستحمام كل يوم وتغير ملابسك.
  • الخروج من المنزل والمشى ورؤية الاصدقاء وفعل الاشياء الذى تجعلك مستمتعة وسعيدة والحصول على شخص ما للرعاية بالطفل وأذا لم تعثرى على أحد خذيه معاكى.
  • لا تقلقى كثيرا حول الأعمال المنزلية فأنك ربما تشعرين أنك غير قادرة على فعل هذا فمن الممكن الحصول على بعض المساعدة من الأسرة والأصدقاء.
  • التحدث الى أمهات أخريات، يمكنك أن تتعلمى منهم واكتساب الخبرة من تجاربهم وسوف تشعرك بألاطمئنان.
  • إذا استمر الاكتئاب لمدة تزيد عن أسبوعين، أو الشعور بحدة أعراض الاكتئاب فأن المعالجة الذاتية لا تجدى نفعا عليكى بأستشارة الطبيب المختص.

العلاج الطبى

لعلاج الاكتئاب ما بعد الولادة يعتمد على شكل وحدة الاكتئاب.

  • الرعاية الصحية الخاصة بك تحولك للمساعدة النفسية والعلاج الفردى أو الجماعى.
  • الأشخاص الداعمين لك هى من الاشياء المهمة للمعالجة.
  • الآستشارة الزوجية ربما تكون جزءا من خطة العلاج الخاصة بك.
  • من الضرورى للآشخاص المحيطين بك فهم المرض حتى يتمكنوا من المساعدة.
  • يمكن للأدوية أن تفيدك.

اكتئاب ما بعد الولادة قد يكون هناك علاج محدد وضرورى لأن معظم حالات الاكتئاب تزول من تلقاء نفسها، ولكن بعض الحالات التى تزيد عن أسبوعين بل يكثر فيها أعراض الاكتئاب وحدته فمن المهم طلب المساعدة من الرعاية الصحية الخاصبة بك.

سوف تقوم الرعاية الصحية الخاصة بك بتحديد العلاج المناسب لحالة الاكتئاب فى بعض الأحيان تفيد الأدوية والبعض الأخر لا تفيدهم.

 

الأدوية:

هناك أدوية مختلفة يمكنك استخدامها لمكافحة الأكتئاب استشارة الطبيب المعالج أو الطبيب عند الحصول على وصفة طبية.

  • من النادر تعلق اكتئاب ما بعد الولادة بالمشاكل الغذئية ولكن من الضرورى متابعة اتخاذ الفيتامينات والحديد قبل الولادة وبعد الولادة.
  • يمكن أعطاء مضادات الاكتئاب مثل بروزاك (فلوكستين)، زولوفت (سيرترالين)، باكسيل (بارواكسيتين)، سيليكسا (سيتالوبرام)، يكسابرو (اسكيتالوبرام) أو ايفكسور (فينلافاكسين) ويتم تحديد الجرعة والمدة من قبل الطبيب المعالج للحالة الاكتئاب ويمكن استخدام الليثيوم أو حمض فالبرويك.
  • العلاج الهرموني باستخدام الاستروجين،وغالبا يكون موجودا مع مضاد للاكتئاب، ويساعد في بعض الأحيان مع اكتئاب ما بعد الولادة. أيضا تحتاج بعض النساء علاج الغدة الدرقية.

بعض العلاجات الاخرى لا يمكن استعمالها بدون وصفة طبية من الطبيب المختص ونقول أن التغذية التى تحتوى على اوميغا 3 والدهون الحرة تكون مفيدة أكثر من الادوية خصوصا اذا كنتى ترضعين طفلك فأن هذه الادوية تنتقل للطفل عن طريق الرضاعة وهذا خطر عليه.

التغذية السليمة قد تكون عاملا في منع الاكتئاب بعد الولادة: ويتم تشجيع الحوامل، والمرضعات والنساء بعد الولادة بشدة السعي للحصول على المشورة الطبية من الطبيب المولد أو طبيب الرعاية الأولية بشأن التغذية المثلى أثناء الحمل وبعد الولادة.

قد تكون المعلومات الغذائية التالية مفيدة في تحقيق نظام غذائي متوازن أثناء وبعد الحمل، ولكن هناك حاجة لدراسات لتأكيد دورهم في منع الاكتئاب ما بعد الولادة:

  •  أحماض أوميغا 3 الدهنية: بعض الأطباء يتفقون على أن النساء الحوامل لديهم حاجة متزايدة للأحماض أوميغا 3 الدهنية ويوصي أن النساء الحوامل تستهلك ما لا يقل عن 1،000 ملغم (1 غرام) من أوميغا 3 كل يوم. ويمكن الحصول على هذه الكمية من خلال أي من الأمثلة التالية: 2 ملعقة شاي من زيت الجوز، 2-3 قطع سمك السلمون المطبوخ، أو ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان.
  • البروتين: مع اوميجا 3، أيضا يلعب البروتين دورا هاما في النظام الغذائي للمرأة الحامل. الأطباء قد توصي بأن الأمهات المرضعات استيعاب 71 غراما من البروتين يوميا بينما الأمهات غير المرضعات تحتاج 46 غرام. البروتين يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة واسعة من الأطعمة. فيما يلي بعض الأمثلة: 3 قطع من معظم منتجات اللحوم تحتوي على 25 غراما من البروتين، 3 بيضات كبيرة ما يقرب من 19 غراما و 3 غرام من الجبن السويسري حوالي 15 غراما.
  • الماء: واحدة من أهم الأدوار في أي نظام غذائي (وخاصة بالنسبة للأمهات الحوامل والمرضعات) يجب على النساء الحوامل شرب 8 اكواب من الماء يوميا فأنها هامة جدا لعدم الشعور بالخفاف والتعب ونحث الامهات بشرب اللبن او العصائر قبل الرضاعه والتحدث مع الطبيب المختص حول شرب الكافيين.
  • الفيتامينات: ينبغي للمرأة الحامل والنفاس التحدث مع طبيبها للحصول على معلومات حول لفترة ما قبل الولادة / ما بعد الولادة لأخذ فيتامين يوميا. ليست معروفة الفيتامينات للمساعدة في منع الاكتئاب ولكنها تعتبر من قبل بعض الأطباء إلى أن تكون جزءا من التغذية السليمة المفيدة.
  • الشهية: إذا كانت المرأة تجد نفسها تفقد شهيتها، ينبغي أن تستشير الطبيب. قد يكون هذا علامة على اكتئاب ما بعد الولادة، وبالتالي ينبغي مناقشتها مع الطبيب.

اكتئاب 2 ثقف نفسك

علاجات اخرى: عادة تستخدم الادوية مع العلاج النفسى،العلاج النفسى وحده قد يكون فعالا فى الحالات الخفيفة،العلاج النفسى بين الاشخاص هو بديل للادوية التى قد يكون مناسب لبعض النساء وهو يتألف من 12 جلسة طويلة لمده ساعة للتخلص من الاكتئاب.

تعليم الأمهات مهارات مثل السيطرة على بكاء الطفل في كثير من الأحيان يقلل من أعراض الاكتئاب خلال الأشهر 2-4 الأولى بعد الولادة. إذا كانت الأعراض لا يمكن السيطرة عليها مع المشورة أو الطب وكنت تفكر في ايذاء نفسك أو طفلك، يجب التحدث مع الطبيب ويمكنه النظر فى الحاله ويفضل المعالجة فى المستشفى.

المتابعة: متابعة توصيات طبيبك. إذا كان أو كانت يصف الدواء / أو تقديم المشورة، ويجب التأكد من متابعة ذلك. إذا كنت أخذت الدواء وفقا لتوجيهات الطبيب. لا تتوقف عن تناول الأدوية الخاصة بك حتى لو تحدثت مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

منع اكتئاب ما بعد الولادة

تحديد والتدخل المبكر يحسن التكهنات على المدى الطويل بالنسبة لمعظم النساء. وقد وجد بعض النجاح مع العلاج الوقائية أيضا. ويتم بلوغ جزء كبير من الوقاية حول عوامل الخطر، ويمكن للمجتمع الطبي ان يلعب دورا رئيسيا في تحديد وعلاج الاكتئاب بعد الولادة. وينبغي فحص النساء من قبل الطبيب لتحديد المخاطر لديهم وللحد من اكتئاب ما بعد الولادة.

في كثير من الأحيان، يتم رفض أعراض الاكتئاب بشكل طبيعي لامرأة سبق ان ولدت ومن ذوي الخبرة. إذا كان لديك الاكتئاب في الماضي، أو لديهم عوامل خطر لعلاج الاكتئاب، والتحدث مع طبيبك قبل الحمل أو في وقت مبكر من الحمل. يجب فحص جميع الأمهات الجدد لاضطرابات الاكتئاب.

اكتئاب ما بعد الولادة عادة ما يذهب بعيدا خلال الأشهر الاولى بعد الولادة. بعض النساء لديهم أعراض لشهور أو سنوات. إذا لم يعالج، يمكن أن تسبب المرض البؤس المطول للأم وعائلتها. لذلك تقدم  إلى الأمام وتعامل مع نفسك اذا ظهرت عليكى اى من اعراض الاكتئاب.

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1[/source]