5 دروس تعلم القيادة الناجحة من شخصيات حفرت اسمها فى التاريخ.

كيفية تعلم القيادة الناجحة 

تحت أعماق الرغبة فى المال والسلطة والشهرة,تتواجد الارادة البشرية و القيادة. ارادة النجاح, ارادة الابتكار ,ارادة التغلب على الصعاب, ارادة أن تفعل ما تريد.

كل رجل لديه القدرة على الحلم بالتغيير من أجل الوصول للسلطة والمال,,ولكن هناك القليلين من حققوا حلمهم. هؤلاء رجال صنعوا قوانينهم وهم الوحيدون القادرون على كسرها.  خبرات هؤلاء تمنحك الطريق الذى يجب عليك اتباعه و تعلمك دروس كثيرة عليك تعلمها.

1-اجعل الطريق ممهدا لغرضك أيا كانت عقباته.

2

كارل ايكان – مؤسس، ايكان كابيتال مانجمنت (لإدارة رؤوس الأموال) هذا الرجل دخل لشركة ديل DELL وعرض شراء أفضل ما بالشركة,,وحاول أن يوصل للجميع أن هذا أفضل الطرق للأمام. كارل بدأ كموظف مخازن ولكن كونه موظف عادى كان أقل من طموحاتهم. أسس شركة ايكان وشركاه عام 1968. وفى 1978 بدأ فى تولى قيادة المناصب فى شركات منفردة.,و توقف حين لم يجد المزيد لتحقيقه. و  أصبح معروفا بأنه يغزو الشركات المهمة و يمتلكها خاصة بعد استحواذه على شركة TWAعام 1985. و من وقتها يستكمل مسيرته من نجاح إلى نجاح.إلى أن استحوذ على حصته فى شركة ديل فى النهاية.

الدرس المستفاد:

مهد الطريق. استحوذ على هذه الشركة وأسسها من جديد,,افعل ما يمليه عليه قلبك. حتى لو كان طريقك ملىء بالأشواك ,,لا تتردد فالطرق السهلة وجدت للأشخاص العاديين,لكن انت شخص مميز. لتفعل شيئا فوق العادة يجب أن تفكر بشكل غير اعتيادى وتخطط لتحقيقه. قد تنجح أو لا ولكنك على الأقل حاولت,,ولو أخفقت,,يجب أن تحاول مرة أخرى. أسس شركة أخرى,,استحوذ على غيرها..واعمل بشكل أفضل هذه المرة.

2-لا تدخل فقط إلى سوق العمل ولكن اصنع لنفسك سوق خاص.

3

السير ريتشارد برانسون مؤسس فيرجين. السير برانسون بليونير,,شعر أن المدرسة لا تناسبه فتركها فى عمر ال 16. وقد كافح أثناء الدراسة وأسس مجلة ثقافية. برغم فشله فى الدراسة إلا أن مجلته كانت جيدة.

قرر تأسيس شركة ذات نظام الكترونى ليعزز من مجلته، عملت الشركة بشكل جيد مما سمح له بتوسيع عمله وتأسيس متجر للتسجيلات. من هنا بنى ستوديو تسجيل وبعد تسجيل أغنية ناجحة,,,وقع مع العديد من الفنانين. ولكن ريتشارد كان رجل متعدد المواهب وكان يبلى حسنا بجميعها. أسس بعد ذلك شركة سفريات, خطوط جوية ,محطة اذاعية,متاجر..ولا شىء يوقفه. اليوم مجموعة فيرجين لديها أكثر من 200 شركة حول العالم.و لديه أيضا شركة لسياحة الفضاء (فيرجين جالاكتيك)

الدرس المستفاد:

ابدأ بعمل واحد واجعله ينجح ثم تفرع إلى آخر. ريتشارد لم يستغل فقط الأسواق بل صنعها و تولى القيادة و استثمرها من خلال بيعها لأشخاص آخرين. العظمة تأتى عندما يقوم الشخص بعمل أشياء مختلفة عديدة وبشكل جيد. هذا الرجل لم يتسيد الفن فقط,,بل أظهر للعالم كيف تؤكل الكتف.

كن شجاعا,جريئا, مبدعا, ذكيا , مثابرا. كن أى شئ تريد طالما تستتمر فى الابداع والتوسع والبناء. وعندما لا تجد مجالا لك,, اصنع بنفسك مجالك.

3-ابدأ بالادارة:

4

بيل جيتس مؤسس مشارك بمايكروسوفت وعضو مجلس ادارة مؤسسة بل و مليندا جيتس. مونبولى لعبة صعبة للأغلبية,,,ولكن بل جيتس رأى مملكته هناك وغزاها بمايكروسوفت. معروف بأنه من محبى الابعاب,,فقد رأى بيل مستقبله فى سن ال 13,بينما كان على شاطى البحيرة فى سياتل. كان بيل منغمسا بالكمبيوتر قاضيا معظم وقته فى استكشاف الآلات. هذا قاده إلى جامعة هارفارد وقضى معظم وقته فى معامل الكمبيوتر. بعد فشله فى هارفارد,اتحد بيل و بول الين ليغيروا طريقة استخذام الأشخاص للحاسب الآلى.

الدرس المستفاد:

لا تقلل من حجم بداياتك مهما كانت صغيرة, طالما أبقيت ناظريك على هدفك. كان بيل مهووسا بالغزو والملكية التى بدأت معه بلعبة,,ولكنه نقل عاطفته وطموحه إلى الواقع. تقريبا كل شخص يعلم إلحد الذى يريد الوصول اليه,ولكن قليلين جدا من يعلمون من أن يبدأوا. وهنا حيث يفقد الناس الطريق.

اعرف من أين تبدأ وابدأ من هناك ولاتهتم بما يمكن أن يقوله الناس عنك , فعلى الرغم من عبقريته بيل فشل فى الجامعة لأنه أعتقد أنها غير مفيدة له,ولم يهتم بما قد يقولوه الآخرون.

4-لا يوجد سن للاستثمار:

5

 وارن بافيت – الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي كان عمره 11 عاما عندما بدأ فى الاستثمار. اهتمامه بالتوفير والنقود بدأ مبكرا. عندما كان بالمدرسة كان يبيع المجلات و العلكة للبيوت. عندما تخرج من الجامعة كان لديه 10 آلاف دولار جمعها من عمله أثناء الطفولة. بعد حصوله على ماجستير في إدارة الأعمال., أسس شركته و تولى القيادة وكان كل ما يلمسه يتحول إلى ذهب.و ارتفعت تقييمات الشركة بشكل ملحوظ.

الدرس المستفاد:

لا توهم نفسك أن من المبكر جدا البدء فى الاستثمار. فى البداية تأكد أنك على دراية بالسوق.ثم ادرس السوق جيدا. وارن يعلمنا أيضا حتى وان تقدم بك العمر ورغبت بالاستثمار لا تتردد. هذا الرجل فى الثمانينات ولكنه لم يتكاسل عن أعماله. السن يخص صاحبه,,ان كنت تحب ما تفعل,ودرست مشاكل السوق ولديك العزيمة,,فلتتجرأ و تبدأ باستثمارك.

5-ابدأ من داخل منزلك:

6

أمانسيو أورتيجا – الرئيس السابق، انديتكس. عندما كان العالم يخسر بلايينه,اورتيجا كان الوحيد الذى أصبح أغنى ب 19.5 بليون. بدأ حياته فى شركة الغزل و النسيج,, لاحقا بدأت زوجته بخياطة الملابس الداخلية و الثياب فى غرفة معيشتهم. تطور العمل وبعد زارا ZARA أصبحت انديتكس للنسيج الآن أحد أكبر خطوط الموضة فى العالم. على الرغم من هذا تقاعد اورتيجا فى الوقت الحالى ولكن مازال يملك 60 % من حصته.

الدرس المستفاد:

ابدأ صغيرا وابق عيناك على الهدف الأكبر. بالطبع العمل الجاد والحماسة لأن تصبح ذو شأن ضرورى. هذا الرجل الذى استمر منتبها للسوق زارا ماركة راقية ولكن تأتى بدرجة من التقييم الخاص بالطبقة الثرية من المجتمع. أدرك اورتيجا حجم السوق,,و أدرك من هم زبائنه و أعطاهم تصميمات مميزة بأسعار مناسبة. كل هؤلاء علمونا الكثير من دروس القيادة و عاشوا على مبدأ واحد:

عندما تكون هناك ارادة ستجد الطريق …و تتسلم مفتاح القيادة.

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]