الباذنجان .. فوائد رائعة وأطباق شهية

الباذنجان.. فوائد رائعة وأطباق شهية

تزرع بذور الباذنجان في أرض رملية مسمدة بسماد جيد متخمر ويسقى بكثير من الماء وذلك في أوائل فصل الربيع ويعرض للشمس وعندما يبلغ طوله 41 سنتمترا ينقل ويوضع على شكل صفوف في أرض جيدة الحرث بشكل متباعد بحيث يكون بين كل نبتتيين مسافة متر واحد ثم يسقى بالماء نحو ثلاث مرات في الأسبوع.

650 الباذنجان

 

يجب أن يلف الباذنجان وينقى من أوراقه الفاسدة وأن تقطع جميع الأفرع التي تتولد بحيث لا يكون له إلا ساق واحد وفرعان أصليان.

فوائد الباذنجان

 

وللباذنجان العديد من الفوائد الصحية كما أنه يتمتع بطعم طري ولذيذ يجعل الأطفال والكبار يحبون أكله .. ونحن هنا في موقع ثقف نفسك سنقدم لكم بعض فوائده الرائعة :

1_ صحة القلب

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الباذنجان قد يساعد على تقليل الكوليسترول الكلي في الجسم، ويساعد على تحسين تدفق الدم. المركبات المضادة للأكسدة في الباذنجان تساعد على منع الاكسدة لنظام القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب. الباذنجان هو أيضا مصدر جيد للألياف، الذي هو ضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

Advertisements

2_ صحة الدماغ

الباذنجان يحتوي على nasunin، وهو الأنثوسيانين المضاد للأكسدة، والذي قد يساعد على تعزيز وظيفة الدماغ .

3_ الالياف

كوب واحد من الباذنجان يحتوي على حوالي 8 % من الألياف الغذائية. التي يمكن أن تساعد في عملية الهضم و فقدان الوزن. فهو يساعد على تحقيق التوازن في عملية التمثيل الغذائي. الألياف في الباذنجان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول واسترخاء الأوعية الدموية، مما يشير إلى أنها قد تلعب دورا مثمرا في الحفاظ على صحة جيدة للقلب.

4_ مجموعة فيتامينات ب

الباذنجان غني بالفيتامينات B1، B3 و B6. حيث تلعب دورا أساسيا في وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وإنتاج الطاقة، والتوازن الهرموني ووظيفة الكبد. ويعتقد أنها أيضا تساعد على تحقيق توازن السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول.

 

5_ فقدان الوزن

مكونات الباذنجان من الألياف وفيتامينات B تجعله وسيلة رائعة تساهم في فقدان وزن صحي. الألياف تعزز صحتك، وعملية التمثيل الغذائي النشطة وفيتامين (ب) يساعدا الجسم على معالجة الدهون. الباذنجان غنيا أيضا بالمواد المغذية فهو يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية (19 فقط لكل كوب)، مما يجعله رائعا لفقدان الوزن.

فوائد الباذنجان1

 

6_ صحة العظام

الباذنجان يحتوي على العديد من المعادن اللازمة للحفاظ على قوة وصحة العظام وهي المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس.

7_ الوقاية من السرطان

العديد من الأطباء والعلماء يعتقدون بوجود مركب في الباذنجان يمكن أن يعالج على نحو فعال أنواع معينة من سرطان الجلد. ويعتقد أن الكيميائية النباتية في الباذنجان والمعروفة باسم BEC5، تستطيع قتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة. وقد تم استخدام BEC5 كريم في الآلاف من الحالات، وذلك في أستراليا وإنجلترا مع نسبة نجاح ما يقرب من 100 % عند استخدامها لمدة 12 أسبوعا. وهناك تقارير متضاربة حول فعاليته ولم توافق ادارة الاغذية والعقاقير على استخدامه في الولايات المتحدة وليس من المعروف ما إذا كان الحصول على BEC5 من أكل الباذنجان سوف يساعد على منع أو علاج السرطان .

 

 

بعض النصائح لأكل الباذنجان :

* يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أوالسلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس او المسقعة .

* هناك عدة أطباق أخرى تحضّر من الباذنجان منها: مقلوبة الباذنجان، فتة الباذنجان، متبّل الباذنجان، شكشوكة الباذنجان وغيرها…

* لا يؤكل الباذنجان نيئاً نظراً لمرارة طعمه, إلا أنه يصبح طرياً و لذيذ الطعم بعد طهوه. ينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر و تقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.

* طهي الباذنجان بزيت الزيتون حيث أن الباذنجان المشوي دون زيت، يختلف تماما عن المقلي في زيت الزيتون. اذا كنت تحب الباذنجان مقليا فعليك قليه باستخدام كمية وفيرة من زيت الزيتون.

* لا تضع الباذنجان في الثلاجة حيث الأفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة مثل الطماطم (البندورة).

* الباذنجان يحب الصيف في حين أنها متاحة الى حد كبير على مدار السنة، ولكن موسم الذروة للباذنجان من أواخر الربيع وحتى مطلع الخريف.

* الأكبر ليست بالضرورة الأفضل فالباذنجان متوسط الحجم عادة ما تكون أفضل. والتي تكون لامعة وثقيلة هي الأكثر احتمالا أن تكون طازجة أكثر وأقل بذورا.

* لا ينبغي أن يؤكل الباذنجان نيئا حيث ان اكلها نيئة قد يسبب العديد من مشاكل المعدة .

وسنقدم لكم احدى وصفات طهي الباذنجان كمثال وهي (بابا غنوج) :

2فوائد الباذنجان

المقادير

الطريقة

1. قم بشوي الباذنجان في الفرن مباشرة حتى تصبح طرية وتسود قشرتها .

2. ثم ضعه في وعاء واتركه ليبرد.

3. قطع كل الباذنجان بالطول , وباستخدام ملعقة قم باخراج قلب الباذنجان الطري وتجاهل القشر الاسود. يمكنك ترك قطع صغيرة من القشر للحفاظ على النكهة .

4.قم بهرس الباذنجان جيدا حتى يصبح ناعما .

Advertisements

5. أضف الثوم، والطحينة والليمون وقم بالتقليب جيدا كما قد تحتاج المزيد من الطحينة أو الليمون , ويمكنك ايضا اضافة بعض التوابل المحببة لك .

يفضل أن تقدم دافئة أو في درجة حرارة الغرفة.

فوائد الباذنجان 3

 

إذا كنت ترغب في حل مشكلة التفكير في أمر العشاء الخاص بك فلا داعي للحيرة بعد الان ويمكنك تجربة هذا الطبق الرائع من الباذنجان .

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

Advertisements