10 أخطاء فى تصميم المطبخ يجب تجنبها

أخطاء فى تصميم المطبخ يجب تجنبها

10 أخطاء فى تصميم المطبخ يجب تجنبها 

لاينكر أحد أهمية غرفة المطبخ فى البيت ، فكثير من الوقت نقضيه من حياتنا داخل المطبخ من أعداد  للوجبات الثلاثة أو أعداد وجبات خفيفة وغيرها ، ولأننا نقضى وقتا طويلا فى المطبخ يجب أن يكون تصميمه مريح لنا ولأستخدامنا ،من خلال   ثقف نفسك ينصح خبراء الديكور بتجنب 10 أمور لجعل مطبخك أنيق ومريح .

476

أبرز أخطاء تصميم المطبخ :

1- لا تجعل شئ يعيقك عن الوصول لمثلث المطبخ :

المطبخ . ثقف نفسك 1

مثلث المطبخ هو أكثر  ثلاث أشياء تقوم بوظائف مهمة فى المطبخ وهى : مصارف الماء والبوتجاز والثلاجة ، ولأن هذه الأشياء تطلب الدقة فى التعامل معها فعليك أن لا تجعل فى طريق وصولك إليها أية عقبات ، عليك أن تجعل مصارف المياة بالقرب من البالوعات على جانب المطبخ وكذلك بالقرب من البوتجاز حتى يكون تحضير الطعام سهل ، و بغض النظر عن حجم المطبخ أو تخطيط (على شكل حرف L مطبخ أو على شكل حرف U) لا ينبغي أن يكون مجموع كل الساقين في مثلث العمل أقل من عشرة أقدام أوأكبر من خمسة وعشرين قدم ، إذا كان مجموع الساقين في مثلث العمل صغير جدا فإن ذلك يجعل المطبخ ضيق ولا يستوعب أكثر من فرد ، وإذا كان كبير جدا فإن عملية إعداد الطعام يمكن أن يكون مهمة متعبة جدا.

Advertisements

2-  مساحات  التخزين غير المناسبة:

المطبخ . ثقف نفسك 2

تحتوي المطابخ عادة على الكثير من الاشياء الضرورية التى تحتاجها عادة فى إعداد الطعام ولذلك عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن توفر ارفف وأماكن جيدة ومناسبة للتخزين حتى لاتضطر بعد ذلك أن تشترى أدلبة زيادة للتخزين  وهى باهظة الثمن ، وعليك أن تنتبه  لأماكن وضع ارفف التخزين حتى يبقى المطبخ متسعا لذلك ينصح خبراء الديكور بوضع الأرفف خلف الأبواب لأنها أماكن لن تستغل فى شئ مفيد .

3- عدم وجود فتحات تهوئة علوية :

المطبخ . ثقف نفسك 3

واحدة من اكبر شكاوى حول تصميم المطبخ هو عدم وجود  فتحات تهوئة عليا فى المطبخ مع  أن جميع أنشطة المطبخ تتطلب تهوئة .

4- الإضاءة السيئة :

المطبخ . ثقف نفسك 4

 مسألة الإضاءة الجيدة فى المطبخ أمر مهم جدا وهو متعلق بالسلامة الشخصية  عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع أدوات المطبخ الحادة ، الغرف عموما بحاجة إلى ثلاثة أنواع من الإضاءة: الإضاءة العامة للإضاءة الشاملة، والإضاءة المهمة والضوء الخافت ، وينبغي تقييم مجالات العمل فى المطبخ  والتركيز على الطريقة التي يمكن أن توفر لك   بقعة  ضوء فى الأماكن  التي يحتاجها،  النظر في إضافة إضاءة مباشرة فوق جميع مناطق العمل الرئيسية فى المطبخ ، واستخدام أضواء معلقة أو صغيرة فى مناطق تعزيز الإضاءة، كلما كان الضوء أفضل فى المطبخ كلما كان أجمل .

5- لاتنس وضع السيراميك فى الاماكن المهمة :

المطبخ . ثقف نفسك 5

في حين وضع الميزانية لتصميم مطبخ جديد ، أحيانا ننسى وضع ميزانية للسيراميك الحائط ،  هذا قد يوفر المال فى البداية ، ، لكن على المدى الطويل تكلفك الكثير من الوقت والجهد. تخيل البخار والرطوبة العالية و الشحوم في المطبخ،  حينها سوف تفهم لماذا  عليك وضع سيراميك وراء الفرن وامتداده وفوق كافة العدادات في جميع أنحاء المطبخ ، لانه من الاسهل بكثير تنظيف الشحوم من على السيراميك بدلا من الحوائط

6- لا تنس التهوية :

المطبخ . ثقف نفسك 6

نظام التهوية الجيدة سوف تساعد على تحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة الخاصة بك ويساعد أيضا في الحفاظ على نظافة المطبخ الخاص بك ، وتحسين رائحته ، أنظمة التهوية الفعالة تساعد أيضا في إطالة عمر الأجهزة الخاصة بك ، وهى مهمة جدا إذا كان لديك مطبخ  يفتح على  منطقة المعيشة أو غرفة العائلة،  التهوئة الجيدة  تجعل الحياة أسهل وأنظف وأكثر متعة للجميع.

7- لاتختار طاولة المطبخ الخاطئة :

المطبخ . ثقف نفسك 7

 اختيارطاولة مطبخ خاطئة أو وضعها في المكان الخطأ سيكون كارثة، وخاصة في منطقة العمل التي  تحتاج لمزيد من التنظيم ، ينبغي أن تكون طاولة المطبخ  4 أقدام كحد أقصى   وأكثر قليلا من 2 قدم ، يوصي الخبراء انه  إذا كان المطبخ  يقل عن 8 أقدامفلا ينبغى وضع طاولة حتى لاتعيق الحركة فى المطبخ

8-لا تتجاهل المواد القابلة للتدوير الخاص بك.

المطبخ . ثقف نفسك 8

عليك أن تستخدم الصناديق التى أعدت لفرز القمامة حتى تتمكن من اإعادة تدوير المواد التى ستفيدك وعدم التخلص من كل القمامة دفعة واحدة .

9- عدم اختيار المطبخ العصرى  :

المطبخ . ثقف نفسك 9

عليك اختيار الذوق المناسب للعصر وابتعد عن الأشياء التقليدية التى لاتجعل من مطبخك مميزا .

10-تجنب المهنيين :

المطبخ . ثقف نفسك 10

الاستيلاء على مشروع تصميم المطبخ بنفسك لتوفير المال هو الخطأ الشائع الذي يمكن أن يضيع المزيد من المال والوقت والطاقة، مصممين المطبخ يمتلكون أحدث الاتجاهات والأفكار والتفاصيل المصنعة، وتساعدك على تحديد الاحتياجات المحددة الخاصة بك وترجمة تلك التفاصيل إلى خطة فعالة وفقا لذوقك.

أخطاء فى تصميم المطبخ يغفل عنها العديد من الناس :

توجد أخطاء عديدة في تصميم المطبخ يجب عليك تجنبها، وهي كما يلي:

Advertisements
  • عدم التأكد من جودة المواد الأساسية المستخدمة: حيث إن عدم التأكد من الخامات الأساسية المستخدمة يعد من أكثر الأخطاء المعروفة، لذا لا تكوني بخيلة في المواد ولا بد من أن تقومي بشراء خزائن مطبخ تكون صلبة وذات نوعية ممتازة وجودة عالية، على أن تتحمل المهام التي تستخدم بها.
  • عدم استغلال المساحة المتاحة: عندما يكون متاحا لك غرفة واسعة من أجل تصميم المطبخ، فإنك تجدين نفسك تصممينه على شكل حرف L صغير جدا، وتقومي بإضافة الثلاجة إليه التي يتم وضعها بعيدا عن طاولة الإعداد، بالإضافة إلى مائدة الإفطار التي ستغريك المساحة من أجل وضعها رغم أنك لن تستخدميها كثيرا وستكون مجرد إشغال آخر لمطبخك الذي سيتحول إلى فوضى، بعد أن تتراكم أدوات المطبخ فوق منضدة الإعداد الصغيرة.
  • عدم اختيار ألوان مناسبة لمطبخك: إن كنت من عشاق الخشب بجميع أشكاله وتشطيباته فإن ذلك لا يعني أبدا أنك ستجعلين مطبخك مجرد معرض خشبي خال من الألوان وأن تملئيه بكل تلك التشطيبات والأخشاب، مما سيجعل مطبخك كارثيا، لذا يجب عليك اختيار ألوان تتناسب مع مطبخك على أن يكون لونا أساسيا وبعدها يتم تحديد الألوان الثانوية التي ستتداخل معه، مثل اختيارك للون البني الغامق لأرضية مطبخك مع إحدى الدرجات الفاتحة المحايدة واللون العسلي أيضا.
  • الإغفال عن الأسلوب: إن اختيارك لألوان الأرضيات ومطبخك وترتيب أثاثه دون تحديدك للأسلوب قد يقودك إلى فوضى عارمة، لذا لا بد أن تقومي بتحديد نمط محدد من أجل اتباعه، مثل أسلوب الحد الأدنى واختيارك ألوانا محايدة مع أرض لامعة، ووجود بعض الرفوف من أجل ترتيب أدوات الطهي وحافظات التوابل، وإضفاء لمسات خشبية في الخزانات، واختيارك تصميما يوفر لك مساحة كبيرة من الفضاء لتتحركي كما تريدين.

خمس حاجات ندمت عليها في تصميم المطبخ

توجد 5 أشياء تعد أخطاء فى تصميم المطبخ ندمت عليها عند تصميم المطبخ، وهي كما يلي:

  • اختيار موضة ديكورتنتهي بسرعة: من الأفضل اختيار تصميمات عملية لديكور المطبخ لا تنتهي موضتها سريعا، حيث إنه عند تطبيقك خطوط موضة الديكور المنتشرة فإن المطبخ بالتأكيد سيفقد رونقه وجاذبيته بعد فترة قصيرة، إلى جانب أن المطبخ مكلف بالطبع، لذلك فإنه غير قابل للتبديل على فترات قصيرة، وحتى لا تكون إطلالة مطبخك كلاسيكية يمكنك استعارة بعض اتجاهات الموضة، وذلك فيما يتعلق بورق الجدران ولون الطلاء والتي يمكنك تبديلها بعد فترة دون أن تتكبدي تكاليف مالية كبيرة.
  • وضع صندوق قمامة كبير: يعتبر وضع صندوق قمامة في مطبخك من الأساسيات، إلا أن الكثيرين يخطئون عند قيامهم بشراء صندوق قمامة كبير ووضعه أسفل الحوض أو في أي ركن من أركان المطبخ، مما يضر بالطبع بمساحة المطبخ خاصة إن كان المطبخ صغيرا، لذا ينصح أن تصممي مساحة لصندوق القمامة في داخل خزانات المطبخ لأنه عملي أكثر ويوفر كثيرا في المساحات.
  • إهمال زوايا المطبخ المتعددة: تعد من الأخطاء الشائعة إهمال زاوايا المطبخ المختلفة وعدم استغلالها رغم أنها مكان ممتاز جدا لوضع أدوات وإكسسوارات المطبخ التي تستخدمينها يوميا، وذلك عن طريق تثبيت رفوف خشبية في تلك الزوايا ووضع كل الديكورات والأدوات التي تمنح مطبخك لمسة جمالية ممتازة.
  • عدم الفصل بين مطبخك وباقي المنزل: رغم أن اختيار تصميم المطبخ المفتوح على الطريقة الأمريكية يمنح المزيد من المساحة والاتساع للمطبخ الضيق إلا أنه يجب مراعاة الفصل ما بين المطبخ ومساحات المنزل، لجعل المطبخ له خصوصة أكبر، ويكون ذلك عن طريق تصميم باب منزلق أو فاصل من أجل الفصل عند الحاجة.
  • عدم تركيب شفاط في المطبخ: يعتقد الكثيرون أنه ما دام المطبخ تهويته جيدة فإنه لا توجد حاجة إلى تركيب شفاط، لكن ذلك ليس صحيحا، لأن شفاط المطبخ بجميع أنواعه يقوم بالتحكم في الأبخرة المتصاعدة والدخان المحمل بالدهون ومنعها من الانتشار في بقية أنحاء المنزل.

أخطاء في تفصيل مطبخك

هناك أخطاء فى تصميم المطبخ عديدة تواجهك يجب عليك تجنبها لتحصلي على تصميم مطبخ أنيق وناجح وممتاز، وهذه الأخطاء هي:

  • عدم الاهتمام بوضع مخارج الكهرباء في أماكن مناسبة: حيث إنه من الممكن أن تتفاجئي أن مخارج الكهرباء اختفت لديك بعد رص المطبخ خلف الخزائن، لذلك يجب أن تراعي تصميم مطبخك بشكل لا يغطي على مخارج الكهرباء.
  • تصميم خزائن تفتح أبوابها إلى الأعلى: يعتبر من أكثر الأخطاء الشائعة التي يمكنك أن تقعي بها هو تصميمك خزائن مطبخك تفتح إلى الأعلى أو بشكل رأسي مع وحدات التخزين العلوية، وتكمن المشكلة في تلك الأبواب أنه إن تعرضت مفصلاتها المعدنية للتلف فإنه يكون من الصعب فتحها والإبقاء عليها هكذا عند قيامك برص الأغراض المختلفة، ويمكن أن تحتاجي إلى سلم في كل مرة ترغبين فيها غلق الوحدات بعد فتحها.

نصائح عند تصميم المطبخ

هناك عدة نصائح يجب عليك الأخذ بها من أجل تجنب حدوث أخطاء فى تصميم المطبخ وهذه النصائح هي:

  • خططي لمطبخك أولا: حيث إنه قبل بدئك في تصميم المطبخ يحب أن تقومي بتخطيطه أولا على ورقة، ومن ثم تقسيم أماكن الخزائن والأجهزة الكهربائية التي سيتم وضعها في المطبخ مثل الثلاجة والميكرويف وغيرهما.
  • استغلي المساحات الرأسية: تعد المساحات الرأسية هي المنقذ لك مع المساحات الصغيرة، لذلك احرصي على أن تستغليها جيدا، إما لتضعي خزائن مطبخك أو لصنع وحدة معلقة للميكرويف من أجل توفير مساحة على الرخامة، أو وحدة معلقة لغسالة الصحون، على أن يكون المهم أن توفري مساحة أفقية للطاولة والحركة وغير ذلك.
  • احرصي على شراء الأجهزة المدمجة أولا: إن كنت تريدين شراء أجهزة مدمجة مثل الشفاط أو البوتاجاز فإنه ينصح أن تقومي بشرائها قبل تصميم المطبخ، من أجل أن يتم تصميم الوحدات تبعا لأبعاد الأجهزة ولا تكوني مضطرة بعد ذلك إلى أن تزيلي أجزاء منه حتى يتناغم مع الأجهزة.

المصادر  : 1 , 2

Advertisements