هل يمكن أن تكون الآشعة تحت الحمراء مصدر جديد للطاقة؟؟

الأرض تشع مئات الملاين من الجيجا وات من الآشعة تحت الحمراء كل يوم والتي تضيع في الفضاء دون إستفادة. هذه الآشعة تحت الحمراء تصدر عن قلب الأرض الحار جدًا أو من أجساد الكائنات الحية عليها أو حتى من الأنشطة الحيوية التي يقوم بها البشر كل يوم. ولكن هل هناك طريقة ما تجعلنا نستغل هذه الكمية الهائلة من الطاقة الضائعة؟؟

الآشعة تحت الحمراء

هذا السؤال فكر فيه فريق من الفيزيائيين من جامعة هارفارد ود فكروا في تصنيع جهاز يحول الطاقة الهائلة من الآشعة تحت الحمراء إلى تيار مستمر من ثم يمكن إستخدامها.

قد تبدو الفكرة مجنونة بالنسبة للكثير من العلماء والمهندسين ولكن مع التطور الكبير في علوم النانو والجرافين والإلكترونيات الدقيقة يتولد إعتقاد قوي داخل فريق هارفارد في أنهم يستطيعون ذلك بنسبة كبيرة.

الآشعة تحت الحمراء

فكرة عمل الجهاز الخاص بتحويل الآشعة تحت الحمراء سوف تقوم على أساس المواد التي تصنع منها الخلايا الشمسية ولكن هذه الخلايا التي سيصنعها الفريق ليست لتجميع الضوء. والمثير للدهشة أن خلاياهم لن تكون موجهة للشمس بل ستكون ملتصقة بالأرض لكي تستطيع تجميع الحرارة المنبعثة من الأرض.

الآشعة تحت الحمراء

Advertisements

ولكن هناك فكرة أخرى تقوم على إستغلال فرق درجات الحرارة لتوليد الكهرباء ولكن بطريقة مختلفة وعلى حيز أصغر

ولكن المشكلة التي تواجه هاتين الفكرتين أن الطاقة المجمعة من الآشعة تحت الحمراء عن طريقهما ليست كافية بشكل كبير لتوليد الكهرباء فقط بعض الوحدات الصغيرة من الطاقة لكل متر مربع في اليوم ولكن ما يعطي الأمل للفريق أن نفس المفهوم في توليد الطاقة الشمسية ولكن التحدي الذي يواجهونه الآن هو كيفية تخفيض التكلفة لكي يصبح من الإمكان إستخدام أكثر من وحدة مع بعضها لتوليد الكهرباء؟؟

الآشعة تحت الحمراء

هل راودتك افكرة توليد الطاقة من الآشعة تحت الحمراء من قبل؟؟ وكيف فكرت بها؟؟

[source]1[/source]

Advertisements