هل يمكن أن تكون الآشعة تحت الحمراء مصدر جديد للطاقة؟؟

الأرض تشع مئات الملاين من الجيجا وات من الآشعة تحت الحمراء كل يوم والتي تضيع في الفضاء دون إستفادة. هذه الآشعة تحت الحمراء تصدر عن قلب الأرض الحار جدًا أو من أجساد الكائنات الحية عليها أو حتى من الأنشطة الحيوية التي يقوم بها البشر كل يوم. ولكن هل هناك طريقة ما تجعلنا نستغل هذه الكمية الهائلة من الطاقة الضائعة؟؟

الآشعة تحت الحمراء

هذا السؤال فكر فيه فريق من الفيزيائيين من جامعة هارفارد ود فكروا في تصنيع جهاز يحول الطاقة الهائلة من الآشعة تحت الحمراء إلى تيار مستمر من ثم يمكن إستخدامها.

قد تبدو الفكرة مجنونة بالنسبة للكثير من العلماء والمهندسين ولكن مع التطور الكبير في علوم النانو والجرافين والإلكترونيات الدقيقة يتولد إعتقاد قوي داخل فريق هارفارد في أنهم يستطيعون ذلك بنسبة كبيرة.

الآشعة تحت الحمراء

فكرة عمل الجهاز الخاص بتحويل الآشعة تحت الحمراء سوف تقوم على أساس المواد التي تصنع منها الخلايا الشمسية ولكن هذه الخلايا التي سيصنعها الفريق ليست لتجميع الضوء. والمثير للدهشة أن خلاياهم لن تكون موجهة للشمس بل ستكون ملتصقة بالأرض لكي تستطيع تجميع الحرارة المنبعثة من الأرض.

الآشعة تحت الحمراء

ولكن هناك فكرة أخرى تقوم على إستغلال فرق درجات الحرارة لتوليد الكهرباء ولكن بطريقة مختلفة وعلى حيز أصغر

ولكن المشكلة التي تواجه هاتين الفكرتين أن الطاقة المجمعة من الآشعة تحت الحمراء عن طريقهما ليست كافية بشكل كبير لتوليد الكهرباء فقط بعض الوحدات الصغيرة من الطاقة لكل متر مربع في اليوم ولكن ما يعطي الأمل للفريق أن نفس المفهوم في توليد الطاقة الشمسية ولكن التحدي الذي يواجهونه الآن هو كيفية تخفيض التكلفة لكي يصبح من الإمكان إستخدام أكثر من وحدة مع بعضها لتوليد الكهرباء؟؟

الآشعة تحت الحمراء

هل راودتك افكرة توليد الطاقة من الآشعة تحت الحمراء من قبل؟؟ وكيف فكرت بها؟؟

[source]1[/source]