حقائق لا تعرفها عن عيد الأم

حقائق لا تعرفها عن عيد الأم

حقائق حول الإحتفال بعيد الأم :

ترجع بدايات الإحتفال بعيد الأم إلي إحتفالات فصل الربيع منذ العصور القديمة عند الإغريق حيث كانوا يحتفلوا بريا وهي أم الألهة . وفي عام 1600 ، إحتفلت إنجلترا بيوم الأمومة وكان يوافق يوم الأحد ويتم فيه تكريم الأمهات في إنجلترا .

و في هذه الفترة كان الفقراء يعملوا لدي الأثرياء كخدم و كان مكان عملهم بعيد عن بيوتهم وكانوا في يوم الأمومة يُعطي لهم أجازة والعودة إلي ديارهم ، لقضاء اليوم مع أمهاتهم  كثيراً ما كانوا يقدموا كعك في يوم الأمومة للإحتفال به .

1391491_743080695726430_634175532_n

و عندما انتشرت المسيحية في جميع أنحاء أوربا ، الكنيسة بتكريم الأم. وبعدها إنتشرت فكرة تكريم الأم .

وفي عام 1872 م ، ظهر أول إقتراح في الولايات المتحدة من قبل جوليا ورد هاو  بتخصيص يوم للأم  في بوسطن.

Advertisements

وفي عام 1907 ، بدأت أناجارفيس في فيلادلفيا حملة للدعوة بعمل يوم قومي للأم . وقامت إقناع الكنيسة بالإحتفال بمناسبة مرور الذكري الثانية لوفاة والدتها في يوم الأمومة. ومع حلول العام المقبل تم الإحتفال بعيد الأم في فيلادلفيا .

عيد الأم

ثم بدأت السيدة جارفيس ومؤيدوها بالكتابة إلي الوزراء و رجال الأعمال والسياسين ليسعوا إلي إقامة اليوم القومي للأم . و نجحوا في عام 1911 م بالإحتفال بعيد الأم في كل الدول تقريباً.

وأصبح الأن العديد من الدول يحتفلون بعيد الأم في أوقات مختلفة علي مدار السنة .وهناك بعض الدول مثل الدنمارك و فلندا و إيطاليا و تركيا و إستراليا و بلجيكا تحتفل بعيد الأم في يوم الأحد من شهر مايو .

عيد الأم 3

تاريخ عيد الأم في جميع أنحاء العالم :

عيد الأم هو يوم عطلة تكرم فيه الأمهات ، ويتم الإحتفال به في أيام مختلفة في العديد من أماكن العالم و غالباً ما تتلقي الأمهات .

في عام 1973 م ، إزدحمت مكاتب البريد وشبكات الهاتف لمدة ثمانية أيام في الولايات المتحدة و ذلك بسبب عيد الأم .تحتفل مختلف البلدان بعيد الأم في أيام مختلفة من السنة ، تم الإحتفال بيوم الأمومة في بريطانيا مع بداية القرن 17 .

و تم تحديد يوم الأحد كعطلة رسمية للجميع حتي يستطيعوا زيارة الكنيسة و قضاء اليوم مع أسرتهم .

يبدأ اليوم بزيارة الموظفين و العمال بيوت أمهاتهم ، و كثيراً ما يحضروا كعكة الأمومة و هو نوع من الكعك والمعنجات الشهية . و تجهيز طبق من الحلوي  وكثيراً ما يتم تقديمه في عشاء العائلة خلال الإحتفال بعيد الأمومة .

و مع حلول القرن 19 تم إيقاف هذه العطلة وعدم الإحتفال بيوم الأمومة . ثم بعد الحرب العالمية الثانية تم الإحتفال به مرة أخري في بريطانيا عندما نقل الجنود الأمريكين  العديد من المنتجات التجارية التي تناسب عيد الأمومة .

Mother and Daughter Holding a Bouquet of Flowers

الإحتفالات القديمة بالأمهات والأمومة :

  • إحتفل الناس في الكثير من الثقافات القديمة بعيد الأم تكريم للأمومة وهذه مجرد أمثلة علي ذلك :
  • إحتفل اليونانيون القدماء بأم الألهة إريا.
  • إحتفل الرومان القدماء بتكريم أمل الألهة لسيبيل في 22 – 25 مارس. وحظيت هذه الأحتفالات بشهرة ، لدرجة أنهم نفوا أنصا لسيبيل خارج روما .
  • إحتلفت الجرز البريطانية و أوربا بالإله بريجيد ثم خليفتها سانت بريجيد .

عيد الأم لا يكفي للإحتفال بالأمومة :

ينشأ الأطفال بغريزة وعاطفة كبير لحب الأم . عيد الأم له قيمة أكبر من الإحتفال بيه في يوم الأمومة فقط  وتقديم الزهور للأم. يعد عيد الأم تذكار و ليس بمثابة لحظة عابرة في السنة نظهر فيها تكريم الأم فقط ويو واحد فقط غير كافي للإحتفال بجهود الأم فهي تحتاج المزيد و المزيد .

لكونها الأم فهي تفرغ كامل وقتها لأبنائها بمقابل الحصول علي الحب من أولادها . وكانت بداية الإحتفال بعيد الأم عندما توفي  لأناماريا جارفيس ثمانية أطفال من أولادها الإثني عشر أثر الحرب الأهلية التي حدثت في المدينة ودافعت عن الباقية منهم حتي وفاتها و تقاسم الأبناء المتبقين إسمها كإرث لهم .

و في عام 1905 ، قامت أنا الصغيرة بالذهاب لقبر والدتها وأحضرت لها هدية و حكت لها عن حياتها الخاصة وعينها ممزوجة بالدموع .

وبعد عامين ، سعت أناجارفيس أن يتم الإعتراف بعيد الأم علي المستوي الوطني والذي كان يوافق يوم الأحد الثاني من شهر مايو الموافق لوفاة والدتها. و ضغطت أناجارفيس علي السياسين لقبول فكرة تخصيص يوم لتكريم الأم في عام 1911 م ثم تم الإحتفال به في كل دول العالم حتي أمريكا.  وقد مر الأن أكثر من قرن علي وفاة والدتها ، وهذا الموقف يجذب إعجاب أجيال متعددة .

و يعد إختيار هدية عيد الأم تقليد أكثر شيوعاً للإحتفال بهذه المناسبة . و يجب أن يتم بعناية خاصة لكي تسعي للوصول إلي الهدية التي تعد كمحاولة لدفع الديون التي لا يمكن سدادها أبداً بالكامل .

وهناك العديد من الهدايا الجاهزة التي تستطيع الإختيار من بينها مثل مجموعة الزيوت كوسيلة لإظهار أناقة الأم في هذه المناسبة .

وهدايا المطبخ من أمثل الهدايا التي تنال إعجاب الأم و هدايا مثالية في المقام الأول عندها لأن الأم تنفق الكثير من الوقت في المطبخ مثل الهدايا التي تناسب تحضير الوجبات السريعة  وهكذا ..

Advertisements

و تدل هدايا المطبخ علي الرغبة في القيام بعمل وجبة بالإشتراك معها وتقضية اليوم في المطبخ معاً.

يجب أن تكون قادر علي التعبير عن حبك و تقديرك لوالدتك في عيد الأم و تأكد من أن الهدية تعبر لها أنها شخص مميز في حياتك . هناك فكرة بسيطة جداً كأن تأخذ ورقة بيضاء فاضية و تجلس بجوار والدتك لتحكي لك عن مواقفك المضحكة في الطفولة .

الأن نحن مدينون بالعرفان إلي أناجارفيس لدعوتها المستمر في بتكريم الأم ، والتي إعتقدت أن العمر لا يكفي لكي تعبر عن حبك لوالدتك .

عادات وتقاليد مثيرة للإهتمام عن عيد الأم :

  • جاء عيد الأم في بريطانيا  بعد الحرب العالمية الثانية بصورة مختلفة عندما إستغل الجنود الأمريكين الفرصة لبيع منتجاتهم التجارية والتي تناسب عيد الأم .
  • الإحتفال بعيد الأم لا يتم فقط في الولايات المتحدة و أسيا و الدنمارك و فنلندا و إيطاليا و تركيا و إسترليا و بلجيكا  ولكن  بعد وفاة أناجارفيس تم الإحتفال بعيد الأم في 40 دولة .
  • يتم الإحتفال بعيد الأم في أسبانيا في يوم 8 ديسمبر
  • ويتم تكريم الأمهات في العائلة .
  • في فرنسا يوافق عيد الأم الأحد الأخير من شهر مايو و يتم تقديم الكعك والزهور علي العشاء مع الأسرة .
  • و تذكر التقارير التي تمت علي نطاق واسع أن يوم عيد الأم هو يوم الذروة للمكالمات الهاتفية و أيضاً المطارات و المطاعم من أكثر الأماكن إزدحاماً

 

[twitter][/twitter] [gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]

Advertisements