بالصور: مبنى على شكل عملة معدنية في الصين

Advertisements

مبنى على شكل عملة معدنية في الصين

مبنى العملة- ثقف نفسك 1

تهتم الصين دائما بالعمل على خلق أشكال وأنماط وابتكارات جديدة في كل المجالات، ومن ضمن ذلك حرصها على تجسيد كل معاني العجائب والطرائف في المباني المعمارية بها ومن سبق له زيارة الصين فقطعا قد مر بواحدة أو أكثر من هذه المباني اللافتة للانتباه ومن بين تلك المباني العجيبة هو المبنى المصمم على شكل عملة معدنية

 

مبنى العملة- ثقف نفسك 2

حيث  ظهر مؤخرا مبنى في الصين على شكل عملة معدنية قديمة، ويقع هذا المبنى في حي ليوان بمدينة قوانغتشو التابعة لمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين  ولقد قام بتصميمه المهندس المعماري جوزيف دي باسكوالي.

ولقد تم تصميم المبنى على شكل عملة معدنية قديمة كي ينطبع شكله في ذاكرة السياح والزوار ويجعلهم يعودون إليه لزيارته من وقت لآخر وقد أطلق عليه البعض اسم “مبنى العملة”.

مبنى العملة- ثقف نفسك 3

ولقد استوحت فكرة هذا المبنى من شكل العملة المعدنية البرونزية  “Lucky” ، وبلغت تكلفة هذا المبنى مليار يوان صيني، ويبلغ ارتفاعه 453 قدم (138 متر) مع وجود فتحة دائرية في المتصف يبلغ قطرها 154 قدم (47 متر)، وهو مكون من 33 طابق.

ويذكر المدير المسئول عن المشروع أن تصميم هذا المبنى يجمع بين التصميم الصيني والغربي في آن واحد، فشكله الظاهري إلى جانب ظهوره بشكل عملة فإنه كذلك يشبه الساقية القديمة. والفتحة الموجودة بالمنتصف يعتقد الصينيون أنها جالبة للحظ !

مبنى العملة- ثقف نفسك 4

وقد تم استخدام هذا المبنى كمبنى إداري مخصص للشؤون المالية والتجارية

مبنى العملة- ثقف نفسك 5

والجدير بالذكر أن هذا المبنى رغم تصميمه الجميل إلا أنه كان من ضمن قائمة أبشع مباني العالم حيث هناك من يرى أن هذا المبنى يشير إلى تطور أشكال وأنماط المباني الإدارية والسكنية وهناك من يرى أنه يرمز إلى مفهوم “القبة النصف دائرية” والذي يرجع إلى الثقافة الصينية التقليدية، كما يعزي البعض وجود مبنى العملة ضمن قائمة أبشع المباني إلى عدم التناسق في شكله ويرد المصممين القائمين على المشروع بأن هذا الدمج بين الثقافات المختلفة والتطوير في شكل المبنى واختلافه عن الأشكال التقليدية هو نتيجة لتطور الفكر المعماري التصميمي الحديث

مبنى العملة- ثقف نفسك 6

فحقا دائما ما تتحفنا الصين بأعمالها المثيرة والعجيبة في كل المجالات

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]

Advertisements