الخضروات الورقية وفوائدها الغذائية

الخضروات الورقية وفوائدها الغذائية 

الحيوية والنشاط نتمتع بهما بالغذاء لا بالدواء، تذكروا دائما أهمية وجود الخضروات الورقية على المائدة، ويظن البعض أنها بلونها الأخضر الجميل تستخدم فقط لأغراض الزينة، ولكن اذا عرفنا أهميتها فلن تخلو موائدنا منها لما بها من فوائد متعددة لصحة الانسان ، منذ القدم عرف الانسان العلاج بالنباتات والأعشاب الطبية وكانت الأساس لعلم العقاقير المعروف اليوم.

 

59

 

التغذية السليمة هي عنصر مهم للحيوية والنشاط، وقد أثبتت الدراسات أن الخضراوات الورقية تزيد من حيوية الجسم وتنقي الدم، وتزيل السموم من الجسم، وتعالج العقم، السكري، السرطان، تنقص الوزن وتقلل من الكولسترول، وتهدئ الأعصاب، وتقوي المناعة، وتنشط الذاكرة والرغبة الجنسية.

تحتوي الخضروات الورقية على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض , كما أنها أحد المسببات الهامة لفقدان الوزن لانها تعطيك الشعور بالشبع وتساعدك على التحكم في الجوع كما يمكن للألياف خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتساعد على تخفيف تقلبات السكر في الدم عن طريق ابطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد الوجبات وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري , تحتوي ايضا الخضروات الورقية على الكثير من الماء مما يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وجمال الشعر .

خضروات ورقية ثقف نفسك

Advertisements

 

هناك بعض الخضروات الورقية التي تكون غنية بالكالسيوم مثل الملفوف واللفت مما يساعد على الحصول على أسنان وعظام قوية ويقلل من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام كما تحتوي الخضر الورقية على البوتاسيوم الذي يحمي من مرض هشاشة العظام ويساعد على الحفاظ على مستوي ضغط الدم .

تساهم الخضروات الورقية التي تحتوي على البيتا كاروتين، مثل الكرنب، والسبانخ، في نمو وإصلاح أنسجة الجسم , قد تساهم ايضا في حماية بشرتك من الشمس , حيثيتم تحويل البيتا كاروتين الى فيتامين A في الجسم بالرغم من ان الجرعات العالية من فيتامين A في المكملات الغذائية قد تكون سامة وتؤدي الى تلف العظام والكبد والاضطرابات العصبية والعيوب الخلقية لكن المصادر الغذائية من البيتا كاروتين آمنة تماما .

ومن ناحية اخرى فان الخضروات الورقية هي مصدر ممتاز لحمض الفوليك والذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان الذاكرة. وحمض الفوليك يساهم في إنتاج السيروتونين، الذي قد يساعد في درء الاكتئاب وتحسين المزاج.

 

الخضروات الورقية ثقف نفسك ,,

 

وفيتامين E الموجود في الخضروات الورقية الخضراء يعمل مع فيتامين C للحفاظ على صحة الجلد من التقدم في العمر. كما أن هذا الفيتامين يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وربما يساعد في تقليل خطر إعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء.

من خلال موقع ثقف نفسك دعونا نتعرف على فوائد بعض الخضروات الورقية :

 

الجرجير

الخضروات الورقية ثقف نفسك .

 

هو نوع من الخضروات الخضراء الورقية التي تستخدم غالبا في صنع السلطات , وهو مصدر جيد للبوتاسيوم , وقد يساعد الجرجير على تحسين الذاكرة نظرا لاحتوائه على المواد الكيميائية النباتية , ونبات الجرجير منخفض جدا في السعرات الحرارية مما يجعله ناجحا في كل خطط فقدان الوزن .

 

الكرنب

خضروات ثقف نفسك

 

هو نوع من الخضروات الورقية من عائلة الملفوف على غرار اللفت , وهو مصدر جيد للبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من التهابات المفاصل , والضمور البقعي فضلا عن الحفاظ على جلد وشعر صحي , والكرنب مصدر جيد ايضا لفيتامين K الذي قد يمنع كسور العظام .

 

الخس 

هذا النوع من الخضروات الورقية يعتبر مصادر جيدة للمواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، وكيرسيتين، والتي تساعد على منع التهاب المفاصل، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، كما تمكنك من الحفاظ على شعر صحي وجلد رائع . الخس هو أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو يشارك في إدارة ضغط الدم ومنع هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، جميع أصناف الخس تحتوي على فيتامين K، والذي قد يمنع كسور العظام.

 

السبانخ

وهي واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات الكثيفة على هذا الكوكب , لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية , يمكن للسبانخ مساعدتك في ادارة مرض السكري , وتعتبر اضافة رائعة لأي خطة لفقدان الوزن كما أنها معبأة بالمواد الغذائية وتحتوي على مضادات للأكسدة بما في ذلك فيتامين C، بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين، والذي يساعد في الحفاظ على صحة العينين، والشعر، والجلد.

Advertisements

وتحتوي السبانخ على كميات عالية جدا من البوتاسيوم وفيتامين K، واثنين من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

 

اللفت الأخضر 

الخضروات الورقية ثقف نفسك

وهو من الخضروات الورقية التي يمكن اضافتها الى السلطة أو السوتيه وهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات C و E، بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين، والتي تساعد على منع التهاب المفاصل والحفاظ على صحة العينين، والشعر، والجلد.

تحتوي اللفت الأخضر  أيضا على حمض الفوليك، وفيتامين ب الذي قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقوية الذاكرة، وتحسين المزاج.

 

البقدونس 

الخضروات الورقية ثقف نفسك ..

 

وهو هذا النوع من الخضروات الورقية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية المبهرة , فهو مدر للبول والطمث واللبن كما أنه فاتح للشهية فهو يستخدم في تحضير السلطات , ويساعد البقدونس على حماية الجسم من السموم فهو مطهر للجسم ضد البكتريا والفيروسات , كما أنه يقوي الشعيرات الدموية ويزيد من حيوية الجسم بشكل عام , ويكسب البقدونس البشرة ملمس ناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد .

واخيرا وليس اخرا فان البقدونس مفيد جدا في حالات رائحة الفم الكريهة .

 

السلق

خضروات ورقية ,,, ثقف نفسك

يحتوي السلق على طائفة واسعة من الفيتامينات يقف على رأسها الفيتامين أ , سي , ي , التي تلعب دورا في حماية خلايا الجسم من الاثار المدمرة للجذور الكيماوية الحرة . ويتمتع السلق بغناه بفيتامين ك , فتناول شوربة السلق يسمح بتأمين حوالي 30 في المئة من حاجة الشخص اليومية من هذا الفيتامين المهم جدا للجسم , فهو يساعد على تركيب سلاسل بروتينية يعتبر وجودها ضروريا من أجل تأمين عملية تخثر الدم , كما يعرقل هذا الفيتامين عمل الخلايا الهادمة للعظام , مما يعني أنه يساهم في بناء العظام ويحول دون تعرضها لداء الهشاشة .

ويحتوي السلق على كمية عالية من الماء ومن هنا تظهر أهميته في دفع العطش عن الجسم , والسلق فقير جدا في السعرات الحرارية لذا ينصح به في أنظمة الريجيم المختلفة .

 

الملوخية 

خضروات ورقية ثقف نفسك ...

تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز ‘الملوخية’ عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. وبتحليل ‘الملوخية’ وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي على 4% بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام. أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في ‘الملوخية’ فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.

 

بعد أن تعرفت معنا على فوائد الخضروات الورقية  , عليك أن تحرص دائما على عدم خلو مائدتك منها لتتمتع بالصحة والجمال .

[twitter][/twitter] [gplus][/gplus]

[source]1 , 2[/source]

Advertisements