الفن الديكوري الرائع في محطات المترو بموسكو الإناقة الفائقة

 الفن الديكوري الرائع في محطات المترو بموسكو الإناقة الفائقة

 

بدأ تشغيل محطات المترو في موسكو عام 1935 على خط واحد طوله 11 كم يربط بين ثلاثة عشر محطة فقط، لكنها نمت منذ ذلك الحين إلى أن أصبحت رابع أكثر محطات النقل ازدحاما في العالم، والتي تمتد الى أكثر من 300 كيلومتر وعرض 188 محطة على طول الطريق.

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك18

ويعتبر مترو موسكو واحدا من أغلى المشاريع المعمارية للاتحاد السوفييتي، مع محطات فاخرة شيدت باسم “القصور للشعب”. بنيت تحت قيادة ستالين، تحت اشراف العديد من أعظم الفنانين والمهندسين المعماريين الذين شاركوا في تصميم أعجوبة تقنية ومعمارية وفنية متفردة. فهو ليس فقط بناء معماريا عملاقا، بل وتحفة فنية نادرة, مع جدرانها العاكسة من الرخام، والسقوف العالية والثريات. وتمر اغلب خطوط المترو تحت الارض. لكن ثمة محطات مقامة على جسور معلقة فوق نهر موسكفا.

ويشمل فن النحت النقوش والأفاريز والرخام والتماثيل البرونزية، النوافذ ذات الزجاج الملون والفسيفساء المصنوعة من عدد لا يحصى من الزجاج والرخام والجرانيت في الأزياء البيزنطية. كما يمكنك مشاهدة صور لشخصيات سابقة ثورية وتاريخية، انتصاراتهم، والرياضة، والصناعة، والزراعة، والحرب، وكذلك من الشعب السوفييتي مثل العمال والجنود والفلاحين، والطلاب.

محطة مترو كومسومولسكايا

افتتحت هذه المحطة في عام 1935م, لها ركائز طويلة القامة تحتوى على ثريا بالأسقف وتم بناء حوائطها بأسلوب الفسيفساء الفنى، كما تم تغطية أرضها بالرخام الخالص والنقش على حوائطها على الطراز الأوروبى الباروكى للكنائس القديمة, كما توجد لوحات تمثل الكفاح الروسي على مر التاريخ من أجل الحرية والاستقلال.

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك16

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك17

 

محطة مترو نوفوسلوبوديسكايا

بنيت في عام 1952، ألواحها من الزجاج الملون، والتي هي من أعمال الفنانين في لاتفيا E. Veylandan، E. Krests، وM. Ryskin. وكل اللوحات محاطة بالنحاس باتقان، كما أن كل اعمدة المحطة مضاءة من الداخل.

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك10

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك15

 

محطة مترو ماياكوفسكايا

تعتبر محطة ماياكوفسكايا واحدة من أجمل المحطات في العالم حيث بنيت من أعمدة رشيقة من الفولاذ المقاوم للصدأ والأرضيات والجدران من الرخام. تقع المحطة على عمق 33 مترا تحت سطح الارض لذلك استخدمت في موسكو إبان الحرب العالمية الثانية كملاجيء لاهالي المدينة, وكان الاف من الناس خلال القصف الجوي النازي لموسكو يختبؤون في هذه المحطة. لما وصلت القوات الألمانية عام 1941 الى مشارف موسكو اتخذت القيادة السوفيتية قرارا باقامة حفل مهيب بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والعشرين لثورة اكتوبر في محطة مترو ” ماياكوفسكايا” التي وصل اليها القائد السوفيتي يوسف ستالين عبر خط سري ليحضر الاجتماع.

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك4

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك7

 

محطة شوس اينتيوزياستوف

فكرة تصميم هذه المحطة هو النضال من أجل الحرية خلال تاريخ روسيا. زينت محطة شوس اينتيوزياستوف بمختلف الألوان والظلال من الرخام، بألوان تتراوح بين الرمادي الداكن إلى اللون الأصفر. المنحوتات والصور تزين جدران المحطة والتي تتعلق بمواضيع ثورية. على نهاية الطرف الغربي من القاعة المركزية هناك نحت كبير يسمى – “شعلة الحرية” – التي صممها A. كوزنيتسوف.

moscow-metro-stations-0[2]

محطة مترو بلوشتشاد

زينت بلوشتشاد ب 76 تمثال في كل ركن من كل عمود تمثال واحد، ورتبت موضوعيا من الآباء والأمهات الى أطفالهم إلى الرياضيين، ومن الطلاب إلى المزارعين، العمال الصناعيين إلى الصيادين للجنود.

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك11

محطة مترو ناخيموفياسكاي بروسبكت

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك2

 

محطة مترو بوبيدي بارك 

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك3

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك8

 

محطة فيكتوري بارك

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك14

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك6

 

محطة بروسبكت ميرا مترو

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك9

 

محطة كيفيسكايا

محطات المترو بموسكو ثقف نفسك12

نرجو أن نكون قد أفدناكم خلال جولتنا في محطات المترو بموسكو واستمتعتم بمشاهدة الفن الديكوري الرائع بها 🙂 .

 

[source]1 , 2 [/source]