فوائد المربي

المربى ضيف على الفطور

نتناول المربي من وقت لأخر في قائمة فطورنا و أحيانًا بين الوجبات أو على العشاء فما هي فوائدها ؟ بالطبع ان تناول الفاكهة بشكلها الطبيعي يُعد أفضل طريقة للتمتع بفوائد الفواكهة بدون اثار جانبية، لكن هذا لا يمنع إنه للمربي فوائد عديدة  ولكن يجب الحد من تناولها المربي منتج غذائي صناعي يتم تحضيره بإستعمال أنواع مختلفه من الفاكهه, وعادة تكون من الفواكه الموسميه سريعة التلف, حيث يتم تحويلها إلي مربي كوسيله لحفظها.

مربي www.thaqafnafsak.com

وهنا من خلال موقع ثقف نفسك سنتحدث عن المربي وفوائدها المدهشة :

ومن أشهر أنواعها : مربي التين, مربي المشمش , مربي الفراوله.

-إن مزج السكر مع الفاكهه يجعل المربي غذاء يمنحك الطاقه نظراً لقيمتها الغذائيه, وذلك لما تحتويه من مزايا صحيه وشفائيه.

Advertisements

-تحتوي المربي بشكل عام علي الفيتامينات والأملاح المعدنيه المتوافره في الفواكه , وخصوصا الكالسيوم والبوتاسيوم, كما يوجد نسبه كبيره من فيتامين (B).

– يوصى بتناول القليل منها لمرضي الكبد, وارتفاع الضغط , وغيرهما من الامراض التي لها علاقه بنقص التغذيه, كما ينصح بها بشكل خاص لمن يعاني من فقدان الشهيه , حيث أنها تزيد من إفرازات اللعاب في الفم عن طريق إثارة الغدد التي تحرض على إفرازات المعدة، مما يعطي الإحساس بالجوع والرغبة في الأكل.

-اثبتت بعض الدراسات أن للمربى دور فعال في الوقايه من السرطان , لأن يوجد بها مادة البكتين وهي أحد أنواع الألياف الطبيعية التي تتكون منها الفواكه.

-تختلف فوائد المربي بإختلاف نوع الفاكهه التي يتم إستعمالها :

1-مربي المشمش تفيد الأشخاص المصابين بفقر الدم .

2- مربي الخوخ تساعد علي التخلص من الإمساك بسبب غناها بالألياف.

3-مربي الفراوله تحافظ علي صحة الخلايا والأنسجه وسلامة القلب, كما أنها يوجد بها نسبه عاليه من الحديد , مفيده للحامل أيضاً لوجود نسبه عاليه من حامض الفوليك الذي يساعد علي إنقسام الخلايا ويحافظ علي النمو الطبيعي للجنين.

4-مربي التين تقي من كثير من الامراض حيث يحتوي التين علي كثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم ويوجد به العديد من الفيتامينات .

ملحوظة

-بالرغم من كل هذه الفوائد إلا أنه يفضل الإعتدال في تناول المربى لأنها غنيه بالسكر لذا يجب علي مرضي السكري الحد من تناولها ومصابي الفشل الكلوي .

-قد تزيد من مشكلة السمنه لذا يجب الحد منها.

-يفضل عدم إدخال المربي في النظام الغذائي للأطفال حتي لا يتعودوا علي الطعم الحلو ويتركوا الفاكهه الطبيعيه.

[source]1[/source]

Advertisements