كيف تنمي مهاراتك الشخصية

كل منا يود أن يحصل على المهنة التي توافق طموحه ورغباته وأن يكون ناجحا ومميزا فيها ولكن لايمكن لأي شخص أن يصل إلى ما يريد دون صبر ومثابرة وجهد وتطوير ذاتي وإذا أردنا أن نعرف ما أهم ما يضعك على طريق الوصول للمهنة التي تتمناها من الممكن أن نجد العديد من الأجوبة ولكن لك أن تعلم أن أهم شيئين على الإطلاق هما:

375

أولا: أن يكون تطلعك للعمل بهذه المهنة هو حبك لها وليس لمجرد جمع المال فقط من خلالها،

ثانيا: أن تبذل قصارى جهدك وأن تستغل كل الإمكانيات المتاحة كي تكون أهلا لهذه المهنة.

ولذلك عليك أن تعمل على تنمية مهاراتك وتطويرها فهذا هو المفتاح الرئيسي كي تصل إلى مبتغاك

Advertisements

ونحن نقدم لك مجموعة من النصائح تستطيع من خلالها تنمية مهاراتك وقدراتك بشكل مثمر:

1- كن فضوليا:

عندما تكون انسانا فضوليا وشغوف بالمعرفة والتعلم ستصبح تنمية مهاراتك وقدراتك بالنسبة لك شيء ممتع لأنك عندما تكون فضوليا سوف تسأل بشكل طبيعي وتلقائي عن المزيد من المعلومات عن أي شيء تريد أن تتعلمه، وإليك بعض النصائح التي تجعلك شخص فضوليا للمعرفة:

كيف تنمي مهاراتك- ثقف نفسك 4

–      لا تنعت أي شيء بأنه ممل: فلا ترسخ في ذهنك عن شيء ما أنه ممل لأن ذلك يقتل الفضول.

–      اسأل دائما: ففي معظم الأحيان نحن نأخذ كل ما نسمعه على أنه أمر مسلم به، فلا تكن كذلك بل اسأل وتثبت من صحة ومنطقية كل ما يمر عليك.

–      لا يكن اهتمامك بالجانب الجاد فقط من الأمور بل خذ باعتبارك الجانب الترفيهي المرح أيضا.

2- طور مهارة التعلم:

يجب أن تكون أول مهارة تنميها وتطورها هى مهارة التعلم لأنها تساعدك بشكل كبير في تطوير باقي المهارات الأخرى، وأفضل ما ينمي مهارة التعلم لديك هو الدافع، حيث أن وجود الدافع لتعلم شيء ما يسهل ويسرع من تعلمك له، ومرة أخرى نذكر أن الفضول له دور هام في تنمية مهارة التعلم لأن الشخص الفضول يكون بطبيعته ذا دافع للتعلم.

learning

3- كن قابلا للتكيف والتنوع: فالإنسان القابل للتكيف يكون لديه مقدرة أكبر على تعلم المهارات المختلفة وتنميتها، ويتقبل أي أمر جديد ويتأقلم معه ويتعلمه بسرعة ولذلك فالإنسان القابل للتكيف يمكنه التعامل مع المواقف المختلفة بسرعة بديهة ويمكنه أن يتوقع ويتعلم المهارات التي سوف يحتاج إليها مستقبلا.

4- احرص أن يكون لديك قدوة: فوجود قدوة جيدة تمتهن نفس المهنة التي تريد أن تعمل بها سوف يساعدك بقوة على تنمية مهاراتك بشكل كبير وسريع لأن بذلك يكون لديك نموذج يحتذى به فتتعلم منه أهم الخطوات والمهارات التي كان حريصا على تنميتها ليصبح متميزا في عمله.

5- ضع هدفا وحاول الوصول إليه: فأن يكون لديك هدف ما لتنمية وتطوير مهاراتك وقدراتك المختلفة إلى درجة معينة سوف يساعدك بشكل أكبر وأسرع على تنمية مهاراتك.

كيف تنمي مهاراتك- ثقف نفسك 7

6- ابحث عن الموجهين: فوجود القدوة الجيدة لا يكون كافيا في ممارسة تطوير مهاراتك لأنه في معظم الأحيان يكون من الصعب التواصل معهم ولذلك عليك أن تختار بعض الموجهين الذين يقدمون لك من خلال خبراتهم النصائح والخطوات والطرق التي تتبعها لتنمية مهاراتك لأنهم يرشدونك إلى ما يجب القيام به وما يجب تركه وأنت بذلك تختصر كثير من الوقت الذي تحتاجه لتنمية مهاراتك

كيف تنمي مهاراتك- ثقف نفسك 8

–      كما أن الحصول على الموجهين الأكفاء يكون أمر صعب في معظم الأحيان، فيجب أن تبحث بعناية عن الشخص الذي يكون لديه استعداد أن يكون موجها ومرشدا لك.

7-  قم بعمل مشروع صغير مرتبط بالمهنة التي تريد أن تعمل بها: فهذا من شأنه أن يساعدك على تنمية مهاراتك، لأنك عندما تقوم بعمل هذا المشروع بالتأكيد سوف تسمع ردود فعل مختلفة من المحيطين بك بعضها يحمل في طياته ثناء على صنيعك والبعض يحمل نوعا من النقد وذكر للسلبيات فمن خلال معرفة السلبيات تستطيع إذاً أن تعمل على التغلب عليها وتنجح في عدم الوقوع فيها مرة ثانية .

كيف تنمي نفسك- ثقف نفسك 5

Advertisements

8-  لا تطيل من فترة دورات تنمية المهارات: فالوقت المحدد لتنمية مهارة معينة يمكنك أنت التحكم فيه من خلال سرعة التعلم والتطبيق وإليك بعض الأفكار يمكنك تقصير زمن تنمية المهارات من خلالها:

–      ابذل قصارى جهدك للتعلم سريعا.

–      حول كل ما تتعلمه نظريا إلى واقع عملي وتنفيذي مما يساعدك على سرعة تنمية أي مهارة.

–      قيِّم نفسك باستمرار.

–      خذ في اعتبارك كل وجهات النظر واعمل على تنمية نقاط ضعفك.

–       استمع جيدا لإرشادات المعلم والموجه الخاص بك.

 كيف تنمي مهاراتك- ثقف نفسك 6

فهذه النصائح سوف تساعدك على تنمية وتطوير مهاراتك بشكل صحيح وسريع ومثمر أيضا.

 

 

Advertisements