أغني شخصيات في دولة قطر لعام 2013

تمتلك دولة قطر مجموعة متكاملة من مقومات جذب الاستثمار الأجنبي، ومن أبرز هذه المقومات الاستقرار السياسي والاجتماعي ، وتوفر جملة من عوامل الإنتاج التي تقدم مزايا نسبية للصناعات ذات الاستهلاك الكبير للطاقة حيث يتوفر لدى قطر أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم مما يمثل ثقلا اقتصاديا للدولة بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتواجد في مركز منطقة الخليج والتكوين الجغرافي للدولة كشبه جزيرة ممتدة عبر مياه الخليج مما يضيف لها ميزة وجود منافذ بحرية وسواحل ممتدة عبر مياه الخليج الأمر الذي يزيد من فرص قطر لأن تصبح مركزا جيدا للقيام بالأعمال الاستثمارية ، إضافة إلى أن قطر تتبع سياسة الاقتصاد الحر وتقوم بسن القوانين والتشريعات وتقوم بتحديثها لإرساء ودعم هذا التوجه الاقتصادي المفتوح على كافة دول العالم وليست هناك أية أعباء جمركية أو قيود على القيام بالأعمال أو إجراء المعاملات والتحويلات المالية إلى الخارج فضلا عن أن قطر قامت بسن بعض القوانين والتشريعات لتوفير الحوافز والتسهيلات التي من شأنها رفع معدلات ربحية المشروعات التي تقام فيها.

488

 وقد حدثت العديد من  التغيّرات الهائلة التي طرأت على الاقتصاد القطري خلال العقد الأوّل من الألفية الثالثة، حين أصبحت  قطر أكبر مُصدِّر للغاز الطبيعي المُسال في العالم. وقد يكون اقتصاد قطر هو الأكثر جذبا للأنظار بين دول الخليج، بحسب الأرقام المُعلنة التي تمّ تسجيلها في نموّ الاقتصاد. مدفوعاً بالارتفاع في أسعار النفط والغاز مع بداية الألفية الثالثة؛ بدأ الاقتصاد القطري يشهدُ النّمو الاقتصادي في هذه الدولة .

 ويعد النفط هو المورد الأساسي للاقتصاد القطري، ويبلغ إنتاج قطر للنفط مليون برميل يومياً. على الرغم من الازمة المالية العالمية  حافظت قطر على نموها الاقتصادي في السنوات القليلة الماضية. وسعت السلطات القطرية طوال الأزمة لحماية القطاع المصرفي المحلي مع الاستثمارات المباشرة في البنوك المحلية. ويتوقع نمو اقتصاد قطر 17% نهاية عام 2010م

وقد نشرت مجلة فوربس الأمريكية  قائمة بأثرياء العالم لعام 2013 وقد جاء بعض رجال الأعمال القطريين في هذا التصنيف . ونستعرض معكم  هنا قائمة بأغني رجال الأعمال في قطر . يجدر الاشارة أن النـاتج المحلي الإجمـالي لقطــر يبلغ حوالي 170 مليـار دولار بحسب ويكيبيـديا ، ويبلغ متوسط دخــل الفرد حوالي 98 ألف دولار .. وتحتـل قطــر مركزاً متقــدماً فى قائمة أفضــل 10 دول حول العالم من حيث دخل الفرد .

وهنا على موقع ثقف نفسك نقدم لكم أشهر رجال الأعمال الأغنى في قطر

1-      الشيخ فيصل بن قاسم  أل ثاني :

ثقف نفسك31

هو  رئيساً لمجلس إدارة رابطة الأعمال القطريين التي تأسست بمرسوم وزاري رقم 14عام 2003م بمبادرة من القطاع الخاص وتوجيهات من سمو أمير البلاد المفدى الشيخ / حمد بن خليفة آل ثاني  .ورئيس مجلس إدارة مجموعة فيصل القابضة إحدي أبرز المجموعات في قطاع الأعمال في قطر حيث تنشط في مجالات عديدة مثل الصناعة والتجارة والإنشاءات السياحية والتطوير العقاري والتعليم وهو رئيس مجلس إدارة شركة أعمال القابضة . وتقدر قيمة ثروته 561,7 مليون دولار أمريكي .

2-      حسين إبراهيم الفردان وعائلته :

ثقف نفسك32

تمتلك عائلة الفردان  حصة 10% من أسهم البنك التجاري القطري .فيمتلك هو وعائلته أكبر مجموعة من لؤلؤ الخليج الطبيعي  ويعد من أحد خبراء اللؤلؤ الطبيعي في العالم .وكان له الفضل في إنشاء أول بنك خاص في قطر . وهو حالياً رئيس مجلس إدارة مجموعة الفردان و UDC و هو أيضاً نائب رئيس منظمة الخليج للنشر والطباعة و العضو المنتدب بنك قطر التجاري منذ إنشائه وعضو مجلس شركة قطر للتأمين و Investcorp البحرين.وتقدر قيمة ثروته ب452,6 مليون دولار أمريكي .

 

3-      عيسي عبد السلام أبوعيسي :

ثقف نفسك33

هو رئيس مجلس إدارة  شركة السلام  للإستثمارات الدولية والتي أساسها منذ 50 عاماً .وهو أيضاً نائب رئيس مجلس إدارة شركة سيرين للتطوير العقاري- لبنان، الأمين العام لرابطة رجال الأعمال القطريين. وهو أيضاً عضو منتدب في منتدي الإقتصاد العالمي وتبلغ قيمة ثروته حوالي204,2 مليون دولار أمريكي

4-      الشيخة أمنة بنت محمد أل الثاني :

قامت مجلة فوربس الإقتصادية بعمل قائمة لأقوي سيدات الأعمال العربيات. وقد تصدرت الشيخة أمنة بنت محمد أل الثاني هذه القائمة . حيث أنها تملك حصة 9,8%  من أسهم شركة المناعي وهي شركة تعمل في مجال  التجارة والخدمات والسيارات والخدمات السياحية . وتقدر قيمة ثروتها105,9 مليون دولار أمريكي .

[source]1 , 2 [/source]