أغني رجال الأعمال الكويتين لعام2013

Advertisements

تعد الكويت من أحدي الدول العربية التي تمتلك إقتصاد قوي وهي من أكبر الدول المصدرة للنفط ويتمع إقتصاد الكويت بالعديد من المقومات والعوامل التي تسهم في تشكيل وصناعة إقتصاد مهم .والكويت قبل ظهور النفط كانت تعتمد في مواردها علي صيد اللؤلؤ والأسماك والتجارة مع الدول المجاورة ولكن تلك المواد ماتت مع ظهور النفط. وبعد ظهور النفط فقد إعتمدت الكويت علي فلسفة إنعاش الاوضاع المعيشية للمواطنين والإرتقاء بالخدمات المقدمة لهم وهذه سياسات سامية ، وإستمرت الدولة في سياستها بتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ودخلت الدولة مع القطاع الخاص في العديد من المشروعات المشتركة، وبدأت هيمنة الدولة علي الإقتصاد مع إزدياد إيرادات النفط بشكل قياسي .ويجدر بالإشارة إلي أن الناتج المحلي الإجمالي للكويت يبلغ 390 مليار دولار بحسب ويكيبيديا بمتوسط دخل 68,000 دولار سنوياً .وهنا نعرض لكم أهم رجال الأعمال الأغنى في الكويت فقط على موقع ثقف نفسك

485

1- فوزي الخرافي :

يشغل فوزي الخرافي رئيس مجلس إدارة مجموعة الخرافي وهي أكبر مجموعة كويتية له مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تسهم في تشكيل وصناعة إقتصاد مهم ومؤثر .وتشمل نشاطها مجال الصناعة والتجارة والزراعة والمطاعم والصناعات الغذائية ويوجد لها العديد من الفروع في الدول مثل مصر ولبنان وسوريا وألبانيا وأثيوبيا . وتملك المجموعة حصصاً كبيرة في الشركات الكويتية، ومنها: (بنك الكويت الوطني. National Bank of Kuwait) وشركة الاتصالات (زين. Zain). وتدير (أمريكانا. Americana) مطاعم عدة للوجبات السريعة في الشرق الأوسط، منها: (KFC) و(Hardee’s)، وسلسلة مطاعم الكعك المحلى (Krispy Kreme) التي تُعد عائلة الخرافي من أكبر المساهمين فيها .
وتقدر قيمة ثروته ب1,25 مليار دولار.
2- مهند الخرافي :

ثقف نفسك38

له مجموعة أسهم في شركة الخرافي التي تعد من أكبر الشركات القابصة في الشرق الأوسط و هو الأخ الأصغر لجاسم الخرافي وتقدر قيمة ثروته 1,25 مليار دولار
3- جاسم الخرافي :

ثقف نفسك75

هو رجل أعمال وسياسي بارز في الكويت . دخل مجال السياسة في الفترة مابين 1999 إلي عام2011 كرئيس لمجلس الأمة الكويتي . كما أنه مؤسس وعضو في عدد من جمعيات النفع العام الأهلية والعربية والعالمية، ومسهم فعال في منظمات العمل الخيري.وتقدر ثروته ب1,25 مليار دولار أمريكي .

4- قتيبة الغانم :

قف نفسك45

هو رئيس بنك الخليج في الكويت وهو ثاني أكبر بنك في الخليج وأيضاً ويسيطر علي أكبر نسبة من البنك لصالح حصه صناعات غانم ذات الأنشطة المتعددة وهي شركة قابضة تقوم ببيع سيارات جنرال موتورز إلي جانب مزاولة بعض الأعمال الأخري وتقدر قيمة ثروته ب1و2 مليار دولار أمريكي .

5- الشيخ سالم صباح الصباح

يمتلك ما نسبته %5.4 من أسهم البنك (الأهلي المتحد) في الكويت والذي تأسس عام 1941، والعامل على تقديم خدمات: إدارة الصناديق، تداول الأوراق المالية، إدارة الاستثمار. كما يشار إلى أن الشيخ سالم من العائلة المالكة في دولة الكويت. وتبلغ قيمة ثروته371 مليون دولار أمريكي .
6- محمد صالح بهبهاني :

ثقف نفسك40
رئيس مجلس إدارة شركة (محمد صالح ورضا يوسف بهبهاني) والتي تأسست عام 1963، وتمتلك مجموعة من العلامات التجارية مثل: (هايدلبرج) للمطابع العالمية، ووكالة (جي أم سي) للسيارات الأمريكية، و(إيسوزو- ISUZU) اليابانية. وتملك الشركة مجموعة من الحصص في عدد من الشركات المدرجة في السوق الكويتي.و تبلغ قيمة ثروته 224 مليون دولار أمريكي .
7- علي مراد بهبهاني :

ثقف نفسك41

يملك نسبة %6 من أسهم البنك (الأهلي الكويتي) الذي تقدر قيمته بـ2.8 مليار دولار، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة (مجموعة مراد يوسف بهبهاني)، وتنشط المجموعة في مجالات عدة أهمها: الاستثمار والمجوهرات والسيارات والأنظمة الإلكترونية. وتقدر قيمة ثروته 186,6 مليار دولار .
8- عبد الرحمن موسي المعروف :

ثقف نفسك24
يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المشتركة للمقاولات بالإضافة إلي أنه يمتلك حوالي24,5 % من أسهم الشركة . ويمتلك ثروة تقدرب124,3 مليون دولار أمريكي .


9- أحمد موسي المعروف :
رجل أعمال بارز في الكويت لديه أسهم في المجموعة المشتركة للمقاولات وتقدر ثروته 124,3 مليون دولار أمريكي .

10 – محمد جواد بهبهاني :

ثقف نفسك42
عضو في عائلة بهبهاني ويمتلك %11.4 من شركة (عيادات الميدان لطب الأسنان) التي تدير مجموعة من العيادات في دولة الكويت ، تبلغ ثروته 119,1 مليون دولار أمريكي .

11- بسام الغانم :

ثقف نفسك39
إبن يوسف الغانم الأب المؤسس لشركة الغانم في عام 1930م ويعتبر من كبار المستثمرين في بنك الخليج من خلال شركة صناعات الغانم التي تملك %13.76، وشركة الغانم التجارية بنسبة %13.23.وتقدر قيمة ثروته 1,2 مليار دولار أمريكي .

[source]1 , 2 [/source]

Advertisements