أغني رجال الأعمال المغاربة لعام2013

يقوم إقتصاد دولة المغرب علي الإقتصاد الحر مما يؤهل المغرب لجلب استثمارات تقدر بمليار نسمة للتصدير للأسواق الأجنبية، ويساعده على ذلك موقعه الإستراتيجي. ويشير تقرير 2013 إلى أن الاقتصاد المغربي يعمل بشكل جيد نسبيا فيما يتعلق بحرية الاستثمار وإنشاء الشركات:” لقد تم تبسيط الإجراءات لممارسة الأعمال، كما أن الاستثمار الأجنبي يحظى بالترحيب في العديد من القطاعات، رغم أن نظام الاستثمار يحتاج للمزيد من الشفافية لتحفيز النمو القوي.” 

489
يجدر الاشارة أن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب يبلغ حوالي 181 مليار دولار حسب ويكيبيديا، ومتوسط دخل الفــرد 3,200 دولار سنوياً .

هنا على موقع ثقف نفسك نعرض لكم أهم رجال الأعمال الأغنى في المغرب لعام 2013
1- عثمان بنجلون:

ثقف نفسك34

هو رئيس مجموعة شركات فايننس كوم ومدير البنك المغربي للتجارة الخارجية والذي يعتبر ثاني أكبر بنك في المغرب . وهو يرأس منذ عام 1995 المجموعة المهنية لبنوك المغرب وتوسعت أعماله لتشمل العديد من الصناعات المختلفة والأنشطة المتنوعة . يرأس بنجلون «مجلس التجارة والإستثمار المغربي ـ الأميركي»، كما يضطلع بدور مستشار لدى «مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية» في واشنطن.وتقدر قيمة ثروته 3,1 مليار دولار أمريكي .
2- ميلود الشعبي :

ثقف نفسك35

رجل أعمال وسياسي مغربي وهو مؤسس ومدير عام «يينا» المجموعة الاقتصادية المترامية الأطراف في عدة بلدان عربية كالمغرب، تونس، ليبيا، مصر والإمارات ومالك سلسلة فنادق رياض موغادور إضافة إلى سلسلة متاجر أسواق السلام. يعتبر مولود الشعبي شخصية بارزة في المغرب بسبب كثرة أعماله الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسته الخيرية التي تحمل اسمه.وإعتمدت ثروته في الأساس علي العقارات وتقدر بحوالي 2,1 مليار دولار أمريكي .


3- أنس الصفريوي:

ثقف نفسك36

 

رجل أعمال مغربي وهو مدير مجموعة الضحي للتطوير العقاري. قام بالمزيد من الإنشاءات والوحدات السكنية وكانت له إنطلاقة حقيقة في مجال الإعمار وهي أنه بعد تكليفه في إطار إنجاز 200000 سكن اقتصادي مدعومة من الحكومة في زمن الحسن الثاني .وتقدر قيمة ثروته 1,3 مليار دولار امريكي .
4– فؤاد فهيم وعائلته :

ثقف نفسك37

 

هو رئيس مجلس إدارة شركة دلتا هولدينغ ومديرها العام وتعمل في مجالات الماء والبيئة والبنية التحتية والصناعات الكميائية والخدمات وتمتلك حوالي 16 فرع بإفريقيا وأوربا والشرق الأوسط ويبلغ عدد موظفيها حوالي 5000 موظف موزعين علي 16 بلد وتقدر قيمة ثروته حوالي215,6 مليون دولار أمريكي .

[source]1 , 2 [/source]