أغني 10 رجال أعمال في السعودية لعام 2013

Advertisements

عرضنا لكم من قبل أغني 10 رجال اعمال في مصر واليوم نتحدث عن السعودية

تعد المملكة العربية السعودية  لديها اقتصاد قائم على النفط مع سيطرة حكومية قوية على الأنشطة الاقتصادية الرئيسية. وتمتلك المملكة العربية السعودية 25 ٪ من الاحتياطيات المؤكدة من النفط في العالم، وتصنف باعتبارها أكبر دولة مصدرة للنفط، وتلعب دورا قياديا في منظمة أوبك .

 وقد ذكرت وزارة المالية السعودية إن معدل التضخم في أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم بلغ 3.35 بالمئة في عام 2013 وفقا لسنة الأساس 2007.

وقالت الوزارة في بيان إعلان الموازنة العامة للدولة للعام المقبل “أظهر الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا خلال 2013 نسبته 3.35 بالمئة عما كان عليه في عام 2012 طبقا لسنة الأساس 2007.”

وقد سجل معدل تضخم الإقتصاد  السعودي أعلى معدلاته خلال العام في ابريل حينما بلغ أربعة بالمئة لكنه أخذ في التراجع منذ ذلك الحين ليصل إلى 3.1 بالمئة في نوفمبرالماضي.

وتوقع محللون عند إستطلاع رويترز آراءهم في سبتمبر أن يرتفع متوسط التضخم في أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم إلى 3.8 بالمئة في 2013 و3.9 بالمئة في 2014 مقارنة مع 2.9 بالمئة في 201.

480

وفي التقرير الذي أصدرته مجلة فوربس الإقتصادية  حول أغني شخصيات علي مستوي العالم وإحتل رجال الأعمال السعودين مراكز في هذه القائمة . وتعتمد ثروة هؤلاء علي إستثمارات النفط في الأساس و بإستثناء العائلات المالكة فقد تكون مصادر أموال خاصة.وهنا نعرض أبرز هؤلاء الشخصيات بالتفصيل وتوضيح حجم ثرواتهم في عام 2013 نعرضة على موقع ثقف نفسك  :

1-    الوليد بن طلال  أل سعود

ثقف نفسك12

 يعد من أكبر رجال الأعمال في العالم وهو المدير التنفيذي لشركة المملكة  القابضة إحدي أكثر الشركات القابضة الدولية  نجاحاً في العالم .وصنفته مجلة فوربس من أكثر المستثمرين ذكاءاً وإبداعاً في العالم . وقد تصدر الوليد بن طلال قائمة الأثرياء في العالم لعام 2013 للعام العاشر علي التوالي . وطبقاً لتقرير مجلة فوربس أنه جاء في المركز الأول علي مستوي السعودية بثروة تقدر 29,6 مليار دولار أمريكي . وأن هذه الثورة تعتمد في أساسها علي الإستثمارات .

2-    محمد العمودي :

ثقف نفسك14

رجل أعمال سعودي وهو المستثمر الأول في إثيوبيا وكان مصدر ثروته هو مجال الإنشاءات ويمتلك العديد من المصالح التجارية والفنادق والذهب والأسمنت وزراعة الذرة والأرز ويقوم بتصدر هذا الإنتاج إلي السعودية ولديه اكبر شركة نفط في السويدوشركة نفط للخدمات البترولية في المملكة العربية السعودية وجاء في المركز الثاني بثروة تقدر 13,5 مليار دولار أمريكي .

3-    محمد بن عيسي الجابر :

ثقف نفسك15

رجل أعمال سعودي وهو مدير مجموعة شركات ” إم ,بي، أي ” السعودية  وتتكون من مجموعة من الفنادق والمنتجعات وتضم أبرز الشركات العالمية . وتتميز سلسلة الفنادق هذه بأسعار منخفضة في مصر وأوربا. وتقدر قيمة ثروة هذا العام  7 مليار دولار أمريكي .

4-    سليمان الراحجي وعائلته : 

ثقف نفسك16

فهو مؤسس مشروع  دواجن الوطنية في السعودية كما أنه يمتلك أكبر مزارع لإنتاج الزيتون  وهو من رواد الزراعة العضوية في العالم العربي والإسلامي .وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي وله إستثمارات عديدة في مصر .وتبلغ قيمة ثروة لهذا العام 6 مليار دولار أمريكي .

5-    الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير :

ثقف نفسك18

وهو مساهم مؤسس للدرع العربي – البحرين ورئيس مجلس إدارة الدرع العربي – المملكة العربية السعودية. هو أيضًا  رئيس مجلس إدارة شركة المراعي والاتحاد العربي لصناعات الاسمنت وشركة المشرق للتجارة والمقاولات. كما أنه عضو مجلس إدارة شركة آراسكو وشركة الفارابي المحدودة للكيماويات. أيضًا هو عضو مؤسس لمدارس المملكة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز . وجاءت قيمة ثروتة ب2 ,6 مليار دولار أمريكي .

Advertisements

6-    محمد العيسي  :

ثقف نفسك 155.

هو واحد من أكثر رجال الأعمال في مجال سوق الأسهم السعودية . حيث يمتلك حوالي 60 مليون سهم في مجموعة صافولا وهي إحدي الشركات صناعات الأغذية في المملكة العربية السعودية وكذلك في بنك الرياض وأيضاً يمتلك مجموعة من الفنادق في السعودية وتقدر قيمة ثروته 2,3 مليار دولار امريكي .

7-    عبد الله عبد العزيز الراحجي :

أسس عبد الله مع أفراد عائلته بنك الراجحي منذ اكثر من 50 عاماً وهو من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بالإضافة إلى حصته في البنك حصة في (مجموعة البركة المصرفية) التي أسسها مواطنه الملياردير صالح كامل، وهي من المجموعات الرائدة في قطاع الصيرفة الإسلامية. كما يملك أيضاً حصصاً في عدد من شركات الإسمنت والشركات الزراعية التي تنشط في السوق السعودي وقدرت مجلة الفوربس ثروته بقيمة 2,2 مليار دولار أمريكي .

8-    صالح كامل :

ثقف نفسك19

هو أحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام فهو يمتلك مؤسسة aRt  ” راديو وتليفزيون العرب ” يرأس مجلس إدارة “مجموعة داله البركة” التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية،(ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.. وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية  . وهو عضو بمجلس أمناء كل من  مؤسسة المللك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهبين  ومؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام .. وتقدر قيمة ثروته 1.95  مليار دولار امريكي .

9-    أبناء راشد عبد الرحمن راشد:

تعد مجموعة شركات رائد عبد الرحمن راشد وأولادة من أكبر الشركات العالمية في المنطقة. لكونها تستحوذ على حصص مؤثرة في الشركات المدرجة في السوق السعودي، أبرزها: البنك (السعودي الفرنسي) والبنك (العربي الوطني). ويدير المجموعة كل من الإخوة: عبد العزيز راشد الراشد رئيساً لمجلس الإدارة، وصلاح وعبدالمحسن وعبدالمنعم وعبدالرحمن أعضاء في المجلس. وتنشط المجموعة في 5 قطاعات حيوية هي: التجارة، والصناعة، والإنشاءات، والخدمات، والمواد الغذائية والاستهلاكية الأخرى، وتمتلك استثمارات في التطوير العقاري من خلال إحدى الشركات التابعة: (الراشد للعقارات). تأسست المجموعة عام 1950 وكانت بدأت أعمالها بتجارة مواد البناء، ثم توسعت لتشمل أنشطة أخرى مترابطة لتصبح تكتلاً تجارياً وصناعياً وخدماتياً متكاملاً.وتقدر قيمة ثروتهم ب1,3 مليار دولار امريكي

10-  أبناء عبد القادر المهديب: 

عن قطاعات المشروبات والأعمال المصرفية . ويعتبر سليمان عبد القادر المهديب هو رئيس مجس إدارة الشركة القابضة وأخوه عصام هو المدير التنفيذي لها وتعمل المجموعة في مجالات عدة: الصلب، الألمونيوم، الأنابيب، المنتجات الورقية والصناعات الغذائية. كما تنشط في مجال التجارة بأجهزة الحاسوب وملحقاته، ولها اهتمامات في مجال النقل البري والاستثمارات العقارية والمالية. ويعد الاستثمار في البنوك والصناعة أهم مصدر ثروة للمجموعة . وتقدر قيمة هذه الثروة ب 1مليار دولار امريكي .

 [source]1 [/source]

Advertisements