10 أسباب تدفعك لتتبرع بالدم

 

 يحدث التبرع بالدم عندما يكون الشخص المتبرع لدية كل المقومات الصحية للتبرع بالدم  بحيث يكون دم الشخص المتبرع  خالي من اي امراض فيروسية معدية ولا يشتكي من اي امراض عضوية اخرى  . في الغالب يكون التبرع بالدم عملا خيريا تطوعيا .

البعض لا يقوم بالتبرع بالدم ، ولكن هناك أسباب عديده تدعوك لأن تقوم بهذا العمل الخيري الذي ينقلب بالأيجاب الكُلى على صحتك و بدنك .

فلا تقلق من التبرع بالدم فهو مفيد جداً لك من جميع الجوانب .

وهذا ما سنقوم بتأكيده اليوم لك

التبرع بالدم www.thaqafnafsak.com

والآن ندعوكم لمعرفة 10 أسباب تجعلك تفكر بالتبرع بالدم وكونه سيحقق العمل التطوعي للحصول على الهدف النبيل :


1. إنقاذ 3 أشخاص 

من خلال التبرع بالدم مرة واحدة ، فإنك لن تنقذ شخص واحد بل يمكن إنقاذ ثلاث ارواح تحتاج للدم . بعد عملية سحب الدم من المتبرع يمكن أن تقوم بعض بنوك الدم وجمعية الصليب الأحمر بعملية فلترة للدم وفصل مكوناته عن بعضها  وتقسيمها حسب إحتياج الحالات لديهم .


2. الحصول على فحص طبي شامل 

قبل التبرع بالدم ، ستخضع لبعض الفحوصات الأساسية للتأكد من ضغط الدم  ، وزن الجسم ، ومعرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم ، ودرجة حرارة الجسم ، وفصيلة الدم التي تحملها . تعتبر فرصة لكشف شامل عليك عدم تفوته .

إقرأ 10 أطعمة لزيادة مستوى الحديد في الدم


3. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

هناك عدد قليل جدا من الناس يعرفون أن التبرع بالدم يزيل بعض من الحديد في الجسم. وهناك  دراسات مختلفة تقول  أن وجود مستويات عالية من الحديد في الجسم تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.إذا ماذا يحدث عند تبرعك بالدم لكي تحمي القلب من الأمراض ؟؟ عند تبرعك بالدم فإن الحديد ينقص في الدم فيتم تكسير الكوليستورل الضار بالقلب والشرايين وتحويله إلى حديد ليزيد مستواه في الدم . 


4. يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم

وقد لوحظ أن الناس الذين التبرع بالدم بانتظام، واضعا نصب عينيه الفجوة إلزامية الأيام بين الهبات المتعاقبة، هم أقل عرضة للمعاناة ارتفاع مشاكل في ضغط الدم. ومع ذلك، فإنه لا يزال يتعين أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المشاكل العادية يمكن علاج مشاكلهم التبرع بالدم أم لا.


5. يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية

الناس الذين يتبرعون بالدم يكون الخطر أقل 33٪  من الذين يعانون من السكتة الدماغية .  بعض الدراسات أيضا تقول  أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم لديهم مخاطر أقل 88٪ من النوبات القلبية.


6. يقلل من خطر الاصابة بسرطان

التبرع بالدم يقلل من مستويات الحديد في الجسم. هذا الفائض يحفز تكوين الجذور الحرة التي تعتبر مسؤولة عن التسبب في تلف خلايا الجسم والأنسجة.

– إقرأ 10 أطعمة تعرضك لخطر السرطان


7.  أكثر إنتاجية وكفاءة ونشاط

 يتم تجديد الدم المفقود من المتبرع في غضون 48 ساعة بعد التبرع. وتتكون خلايا الدم الحمراء التي  تستغرق 4-8 أسابيع لتحل محلها تماما والتي تكون محملة بكميات اكبر من الأكسجين لتحصل لجميع أجزاء الجسم وخاصة الدماغ . هذه العملية تمكن الجسم من البقاء بصحة جيدة والعمل على نحو أكثر فعالية وإنتاجية.


8. اكتشاف وجود امراض خطيرة 

يتم أخذ وحدات الدم من المتبرع وفلترتها ووضعها في بنوك الدم خلال عملية الفلترة يتم فحص الدم نفسه للتأكد من خلوة من أي امراض معدية فيروسية مثل ( التهاب الكبد B ,C  ، الزهري ، السرطان ، فيروس نقص المناعة المكتسبة (الأيدز ) ، الملاريا . في حال وجود أي مشكلة في دم المتبرع سيتم إخباره فورا وذلك يساعد في إكتشاف المرض مبكرا وامكانية السيطرة عليه واخذ العلاج المناسب .


9. يساعد في مكافحة هيموشروماتوسيس

داء ترسب الأصبغة الدموية هو اضطراب وراثي يسبب زيادة كمية الحديد في الدم فيترسب الحديد في أعضاء مختلفة في الجسم مثل الكبد . وهذا يؤدي إلى أضرار في الجسم بشكل دائم. ويقال ان التبرع بالدم يكون مفيدة في مكافحة هذا الاضطراب.


10. يعطي شعورا من الارتياح

من خلال التبرع بالدم وكونه عملا تطوعيا ، فإنه يغرس مشاعر السعادة والسلام والإحساس بالهدف وتقدير الذات.

 

 يجب على المتبرع:

– الإكثار من شرب السوائل خلال الساعات التالية للتبرع.
الأمتناع عن التدخين لمدة ساعتين. عدم نزع اللاصق الضاغط على مكان الأبرة قبل ساعتين.  يجب رفع اليدين الى أعلى والظغط على مكان الأبرة اذا كان هناك نزيف.
اذا شعر المتبرع بالغثيان او الدوران يجب ان يستلقي على السرير ويكون مستوى الرأس منخفض عن الجسم او الجلوس مع وضع الرأس بين الركبتين لمدة 5 دقائق
عدم القيام بأعمال شاقة أو تمرينات رياضية مجهدة لمدة 24 ساعة.
– زاول نشاطك المعتاد بعد التبرع، مع تجنب المجهود البدني الزائد.
– اشرب كمية من السوائل أكثر بقليل من المعتاد خلال الساعتين التاليتين للتبرع.
– تجنب ممارسة رياضة عنيفة خلال 24 ساعة بعد التبرع.
– إذا كنت  مدخناً لا تدخن لمدة ساعتين بعد التبرع؛ لأن استنشاق الدخان يحفز الدم للذهاب للرئتين مسببًا حالة من الدوار والشحوب.

والآن نحن نشجعكم  على ممارسة الرياضة بإستمرار والتبرع بالدم بانتظام بحيث يفصل بين المرة والأخرى 6 أشهر على الأقل .

 

المصدر

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on 10 أسباب تدفعك لتتبرع بالدم

  1. (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)
    فياله مـــــن أجر عظيم نكسبه…
    “من دل على خير فله اجر مثل أجر فاعله”

3 Trackbacks & Pingbacks

  1. الفوائد الصحية لليوسفي - ثقف نفسك
  2. كيف تقي نفسك من مرض السكري | جوال القطيف
  3. كيف تقي نفسك من مرض السكري | ثقافه و صحافة

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*