فنادق قطر العائمة لكأس العالم 2022

تستضيف قطر كأس العالم 2022 كأول دولة عربية تنال شرف تنظيم هذا الكرنفال الرياضي المميز. و لأن هذا الحدث الرياضي الفريد من نوعه يجب أن يظهر في أفضل صورة ممكنة. فقد قامت قطر بتجهيز فنادق عائمة جديدة. حيث أنها تعتبر فكرة جديدة و رائعة، كما تمنح الجماهير التي ستصل قطر إقامة مميزة هناك في قطر.

و كأس العالم هي أهم و أكبر بطولة في كرة القدم. حيث تجمع العديد من المنتخبات من قارات العالم الست، و هي الفرق المتأهلة لنهائيات البطولة عقب المرور بمرحلة التصفيات. و تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA WORLDCUP مرة واحدة كل 4 سنوات. بينما تتسابق العديد من دول العالم لتنظيم هذا الحدث الرائع و الفريد من نوعه بسبب أهميته الكبيرة رياضيًا.

على جانب آخر، فإن إقامة كأس العالم يجذب مئات الآلاف من مشجعي كرة القدم من جميع أنحاء العالم. حيث يرغب الكثيرون من محبي كرة القدم في مشاهدة رياضتهم المفضلة من الملعب مباشرة. هذا بالإضافة إلى متابعة لاعبيهم المفضلين من المنتخبات المختلفة. لذلك، فإن هذا الحدث الفريد و الكبير في كرة القدم يعتبر بالفعل حدث فارق في تاريخ قطر. و هذا ما جعل المسؤولون عن تنظيم البطولة و إقامة الجماهير يفكرون في حلول جديدة و مبتكرة لإقامة الجماهير طوال فترة إقامة البطولة و التي تمتد لشهر. لذلك، بدأ التفكير منذ سنوات في الإعتماد على الفنادق العائمة.

بالإضافة إلى الأبراج الشاهقة المتعددة و ناطحات السحاب التي تجعل قطر تشبه ما نشاهده في أفلام الخيال العلمي. فإن الفنادق العائمة تضيف المزيد من المتعة و البهجة لكل ضيوف قطر من جماهير الدول المختلفة.

Advertisements

أين تقع هذه الفنادق ؟

يتواجد هذا الفندق العملاق في جزيرة قطيفان الشمالية، بالقرب من ستاد لوسيل الدولي. الذي سيستضيف المباريات الإفتتاحية و النهائية لكأس العالم فيفا 2022 بقطر. و تقوم كل من ADMARES و Sigge Architects بتطوير 16 فندق عائم لخدمة المشجعين و السياح أيضًا الذين سيزورون قطر.

مع توقع وصول أعداد كبيرة من الجماهير، قامت هذه الشركات بالتخطيط لجزيرة قطيفان الشمالية، و هي الوجهة البحرية الرئيسية للمدينة. و ذلك من أجل توفير إحتياجات الجماهير و السياح، و الإستمتاع بالإقامة في أحد الفنادق العائمة. كما تعتبر هذه الفنادق العائمة حل مستدام لإستيعاب عدد كبير من الأشخاص و السياح بشكل مستمر.

و تعاونت الشركة العقارية مع شركة الهندسة المعمارية Sigge Architects لتصميم مشروع تطوير فنادق عائمة بالقرب من مدينة لوسيل في قطر. تتخذ هذه الفنادق العائمة تصميم فريد، حيث يغطي كل مبنى بطول 72 متر و عرض 16 متر. تتكون كل واحد منها من 101 غرفة فندقية، و مطعم و بار لكل منها. كما ستوفر جميع الفنادق البالغ عدد غرفها جميعًا 1616 غرفة فندقية منظر جمالي رائع و مريح للأعصاب على الماء.

هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها إستخدام العقارات العائمة كحل مؤقت لتوفير المزيد من أماكن الإقامة للزوار. بالإضافة لذلك، فهذه الفنادق لا تتطلب موانيء عميقة. كما أنها يمكن نقلها و تغيير موضعها على أي موقع ساحلي يبلغ عمق المياه فيه 4 أمتار على الأقل.

هل هناك خيارات لفنادق عائمة أخرى في قطر ؟

بالإضافة لفنادق جزيرة قطيفان، قامت شركة MSC Crusies و مقرها جينيف بالإعلان عن سفينة سياحية لتعمل كفندق للجماهير الذين سيزورون قطر خلال فترة إقامة كأس العالم 2022.

و تشير التقارير إلى أن هذه السفينة العملاقة تحتوي على 1075 كبينة ستكون متاحة للإقامة بها بداية من 19 نوفمبر، و حتى 19 ديسمبر 2022. و قد تم نشر أسعار الإقامة في هذه الغرف على موقع MSC، حيث تتكلف الإقامة ليلتين حد أدنى 1710 ريال قطري للفرد الواحد في الليلة الواحدة خلال مرحلة المجموعات من كأس العالم فيفا 2022.

مع مغادرة نصف الفرق في وقت لاحق من البطولة، تنخفض تكلفة البقاء على متن السفن السياحية. حيث تكون الإقامة في الغرف على متن السفينة حوالي 1310 ريال قطري خلال دور ال 16 و ربع النهائي، و تصل إلى 800 ريال قطري خلال الأسبوع الأخير للبطولة.

بالإضافة لذلك، أعلن مسؤولون قطريون في اغسطس الماضي عن وصول سفينتين عملاقتين ستعملان كفنادق عائمة خلال فترة كأس العالم فيفا 2022. و يمكن أن تستوعب كلتا السفينتين بسعة مجتمعة حوالي 4000 غرفة، ما يصل إلى 9400 شخص. ستقدم هذه السفن السياحية مجموعة متنوعة من الخيارات، من الكبائن التقليدية و المطلة على المحيط، إلى كبائن الشرفة و الأجنحة الفاخرة.

هل هذه هي المرة الأولى للتفكير بالفنادق العائمة ؟

لا، هذه ليست أول مرة يتم التفكير فيها بالفنادق العائمة. فقبل كأس العالم 2014 التي أقيمت البرازيل، تم التفكير في السفن السياحية كعلاج محتمل لنقص غرف الفنادق في ريو دي جانيرو. لكن مع وجود سبع مباريات فقط من أصل 64 مباراة في المدينة، قرر المنظمون في النهاية عدم الإعتماد عليها.

بينما في دورة الألعاب الأوليمبية ريو 2016، بقيت فرق كرة السلة الأمريكية على متن سفينة سياحية راسية على شواطئ ريو دي جانيرو. حيث كانت هذه السفينة مكان إقامة للمشاركين في الأوليمبياد.

Advertisements