وضعيات الكاميرا الرقمية : Camera Modes

إذا كنت تريد تعلم فن التصوير ، حتي وإن كنت مبتدأ فلا يوجد مشكلة سنبدأ معك سلسلة طويلة نعلمك فيها البداية والخطوات الثابتة و الصحيحة لتصبح مصور محترف واليوم نقدم لك أول درس وهو وضعيات الكاميرا الرقمية لتتمكن من التعامل مع الصور و التقاط صورة صحيحة .

سنحاول اليوم التركيز على خصائص كل اعداد بشكل مبسط ، علما بأننا لن نتطرق إلى شرح خصائص بعض الأيقونات الموجودة في الكاميرا المدمجة ولكننا على استعداد للإجابة على أية استفسارات بخصوصها ضمن هذا الموضوع.

 

تعليم التصوير www.thaqafnafsak.com

 

1- الوضع الأوتوماتيكي ويرمز بالرمز Auto:
لا أعتقد أنني بحاجة الى تفصيل كبير حول هذه الوضعية، ببساطة الكاميرا تقوم بضبط جميع الاعدادات بشكل آلي، فتحدد قياس فتحة العدسة المناسبة وسرعة الغالق و رقم الـ ISO وموزانه البياض و مدى الحاجة لانطلاق الفلاش، وذلك بناء على الظروف المحيطة وكمية الضوء المتوفرة، كل ما عليك هو تحديد اللقطة والضغط على الزر.
استخدام هذه الوضعية عادة ما يعطي نتائج جيدة إلا أنها مناسبة بشكل أكبر للمبتدئين والذين عادة لا يهتمون كثيرا بفنيات الصورة بقدر ما يهتمون بالتقاطها.

2- وضعية تصوير الأشخاص (Portrait Mode):
التحويل لهذه الوضعية يجعل الكاميرا تقوم باختيار فتحة عدسة كبيرة بشكل أوتوماتيكي ، وذلك لعزل الخلفية عن الشخص المراد تصويره، هذه الوضعية مناسبة لالتقاط صور البورتريه لشخص بشكل منفرد، خصوصا إذا ما كانت المسافة قريبة سواء بالاقتراب منه أكثر أو بواسطة استخدام خاصية التقريب..
لاحظ الصورة : gallery-portraits-of-strangers-18

3 – وضعية التقريب (Macro Mode):
هذه الوضعية تستخدم في حال الرغبة بالتقاط صور للأشياء الصغيرة مثل الزهور والحشرات ، حيث تسمح لك الكاميرا بالاقتراب أكثر من الهدف المراد تصويره. من المستحسن في هذه الوضعية استخدم الحامل الثلاثي للحصول على تركيز أفضل للهدف، فأي حركة بسيطة قد تفقدك لنقطة التركيز وبالتالي صورة غير جيدة .
وهذا مثال على صورة ماكرو لبرتقاله :
orange-macro-wallpaper

4- وضعية تصوير الطبيعة (Landscape Mode):
في هذه الوضعية الكاميرا تقوم بستخدام أصغر فتحة عدسة ممكنة ( أكبر رقم ) وذلك للحصول على أكبر قدر من التفاصيل للمنظر المراد تصويره و زيادة حدة الصورة، استخدام الحامل الثلاثي ضروري في هذه الحالة لمنع أية اهتزازات قد تؤثر على جودة الصورة.
شاهد مثالا على ذلك :
291116-a-walnut-orchard-in-the-fall-autumn-landscape-desktop

5- وضعية التصوير الرياضي (Sports Mode):
هذه الوضعية مناسبة لالتقاط صور الأشياء المتحركة ويشمل ذلك صور الرياضيين، الحيوانات الأليفة وغيرها، حيث تعمل الكاميرا على استخدام سرعة غالق سريعة نسبيا لتثبيت حركة الأشياء المتحركة بسرعة.
وهذه الصورة لكمثال بسيط :
motorcycle-off-road-sport-99-2

6 – وضعية التصوير الليلي (Night Mode):
تستخدم هذه الوضعية في الكاميرا  للحصول على تعريض طويل للصورة في ظروف الاضاءة الخافتة وذلك عبر استخدام فتحة غالق بطيئة (من نصف ثانية وقد تمتد إلى أكثر من 30 ثانية)، عادة ما ينطلق الفلاش فيها لإضاءة مقدمة الصورة ، لالتقاط صور متوازنة لابد من استخدام الحامل الثلاثي وإلا فإن الصورة الناتجة ستكون مهزوزة.
هنا صورة لمدة 30 ثانية ، تظهر بها الأضواء بشكل رائع ..

Vancouver-Night-Photography-Wallpaper

انتظروني بالدروس القادمة ، معاً وسويا للنهوض بمحتوى التصوير العربي