الأسماك المملحة “الفسيخ و الرنجة” طرق الأكل الصحيحة والتصدي لحالات التسمم

 مع اقتراب شم النسيم ودخول فصل الربيع تنتشر ظاهرة اكل الأسماك المملحة مثل ” الفسيخ والسردين والرنجة المجففة و الملوحة….الخ وقد نرى في كثير من الاحيان حالات تسمم غذائي بسبب تلك الأسماك ، لا يشترط ان يكون الامر خطير فمجرد اصابتك باضطرابات في المعده أو إسهال فهذا يعني إنك قد اصبت بالتسمم ولكن بدرجة خفيفة .

  

17

ان تناول الفسيخ والسردين والرنجة بطريقة خاطئة تضر الصحة وتسبب لك أوجاع البطن او حدوث تسمم غذائي ….لذلك نقدم لكم أفضل الطرق لأكل هذه الأسماك المملحة والوقاية من حدوث التسمم .

شم النسيم والفسيخ . ثقف نفسك 1

Advertisements

غالبا ما يتم حفظ هذه المأكولات وتصنيعها بطريقة خاطئة فتحدث الإصابة بالتسمم عند تناولها.. لذا يجب عليك اتباع بعض النصائح الهامة قبل أكل هذه الأسماك المملحة :

–  تجميد هذه الأسماك قبل تناولها لمدة48 ساعة وذلك لقتل ما يوجد بها من طفيليات وجراثيم .

– يمكنك أن تقليها في الزيت لذا عليك تسخين الزيت جيدا قبل وضع هذه الأسماك في الزيت وتركها لمدة دقيقتين حتى تتشوح جميع الجوانب.

–  لابد من عصر الليمون علي هذه الأطعمة للقضاء علي البكتيريا وإزالة الرأس والأحشاء .

– تناول كميات كبيرة من الخضراوات مع هذه الأسماك المملحة كالبصل الأخضر والخس و الجزر نظرا لإحتوائهم على الفيتامينات .

– يستحسن تناول كميات ضئيلة منها.

– عليك شراء هذه الأسماك من مصدر موثوق فيه وابتعد عن مجهولة المصدر.وأن تكون عملية التمليح قد تمت في براميل خشبية وليس في صفائح مغلقة حتي لا تتوافر البيئة اللاهوائية التي تساعد علي تكاثر ميكروب “الكلوستريديم بوتيولزم” الخطير الذي يسبب التلوث الغذائي لطعام الإنسان‏.

– يفضل تناول الرنجة عن باقي الأسماك المملحة الأخرى لإنها تعتبر مدخنه فقط ولم تتعرض لطرق التفسخ والتعفن  التي مر السردين والفسيخ ، وقبل أكل الرنجة يمكن  تشوى على نار هادئة لمده دقائق معدودة  من جميع الجوانب .

– ينصح بتناول البقدونس والبرتقال و الموز بعد تناول هذه الأسماك لإحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعد على إخراج الأملاح الزائدة من الجسم .

 شم النسيم والفسيخ . ثف نفسك 6

إن إحتمالية تواجد جراثيم كلوستريديوم بوتيولينوم  في الأسماك المملحة تكون بشكل كبير خاصة في الأعضاء الداخلية للسمكة مثل ” القلب والأمعاء والكبد والمعدة وفي العضلات وهو الجزء الذي يؤكل ” هذه الجرثومة هي التي تسبب التسمم الغذائي الذي قد يهدد حياتك .

 

أعراض الأصابة بتسمم غذائي من أكل الأسماك المملحة :
– عدم وضوح الرؤية المزدوجة أو تدلي الجفون.

–  جفاف الفم.

– ضعف العضلات.

– صعوبة في البلع والكلام.

– الإسهال أو إمساك شديد مع آلام في البطن .

– وفي النهاية يمكن أن يشعر الشخص بضيق شديد في التنفس  يؤثر تبعا على الجهاز العصبي.

 

شم النسيم والفسيخ . . ثقف نفسك 4

علاج التسمم الناتج من أكل الأسماك المملحة :

Advertisements

– وفي حالة شعور أي شخص ببداية تلك الأعراض السابقة الذكر والناتجة من أكل هذه الأسماك المملحة  يجب عليك التوجه فورا إلي أقرب مستشفي لأخذ المصل المضاد لتلك السموم وإجراء الإسعافات السريعة اللازمة له وغالبا ما تحتاج الإصابة بتلك الحالات من التسمم إلي وضع المصاب علي جهاز تنفس صناعي حتي يتم إنقاذه‏.‏

– يمكن أن يشمل العلاج التحريض على التقيؤ لإزالة المواد الغذائية الملوثة من الجسم، أو عن طريق الحقن الشرجية.

 

المصدر

empowhe

botulismblog

nbafoodadvocate


Advertisements