أفضل 10 معابد مصرية قديمة مثيرة للإعجاب

أفضل 10 معابد مصرية قديمة مثيرة للإعجاب

ترجع المعابد المصرية القديمة الى عصور متأخرة قبل الفتح العربي لمصر. وتتميز المعابد المصرية القديمة بإبراز قيم الفن الرائع والعمارة التي تبهر كل الزائرين القادمين إلى مصر، سنأخذكم في جولة للتعرف على أفضل المعابد القديمة في مصر التي مازال يتوافد عليها الكثير من الزوار من كل مكان :

 

 

 

1)الكرنك

على الرغم من أنه دمر بشكل بالغ السوء ، والجذب السياحي أصبح قليل بالنسبة لبقية المعابد في مصر . لنك هذا المعبد تحديدا هو من أكبر المعابد الدينية في العالم ، ويمثل الأنجاز المشترك لأجيال عديدة من بناة مصر . معبد الكرنك يتكون من المعابد المصرية الثلاثة الرئيسية ، والمعابد الصغيرة المغلقة ، والمعبد الخارجي الذي يقع على بعد 2.5 كيلومتر شمال مدينة الأقصر . إستغرق بناء هذا المعبد آلاف السنين ليكون من أضخم المعابد . تم أكثر من عمل في الكرنك من قبل فراعنة الدولة الحديثة  (1570-1100 قبل الميلاد). واحدة من الهياكل الأكثر شهرة في الكرنك هو بهو الأعمدة، وقاعة  (5،000 M2 (50،000 قدم مربع، مع 134 أعمدة ضخمة مرتبة في 16 صفا.

 

 

2) معبد أبو سمبل

نحت معبد أبو سمبل من سفح الجبل في عهد الفرعون “رمسيس الثاني  ” في القرن  13th قبل الميلاد، كنصب دائم لنفسه ولزوجته الملكة نفرتاري للإحتفال بذكرى إنتصاره في معركة قاديش . تم نقل مجمع المنشآت كله  عام 1960م لتجنب تعرضهم للغرق خلال  إنشاء بحيرة ناصر، وخزان المياه الاصطناعي الضخم بعد بناء السد العالي في أسوان  على نهر النيل. لا زالت أبو سمبل واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة في مصر .

 

3)  معبد الأقصر

يقع معبد الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة طيبة القديمة وتأسست في عام 1400 قبل الميلاد خلال عصر الدولة الحديثة. وخصص المعبد لآمون وزوجته موت وإبنهما خونسو  . يطلق على المعبد الثالوث الطيبي ،  كان المعبد وسط مهرجان الأوبت،الأكثر أهمية. هو من أحسن المعابد المصرية حفظاً وأجملها بناء، وفيه يتجلى تخطيط المعبد المصري أوضح ما يكون .

 

4) معبد حتشبسوت

يقع المعبد الجنائزى لحتشبسوت التي حكمت مصر من 1479 قبل الميلاد  حتى وفاتها في عام  1458 قبل الميلاد، على الضفة الغربية لنهر النيل. هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية “سنموت” ذلك المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذي منحته 80 لقبا وكان مسؤولا عن رعاية ابنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. تم بناء المعبد في وجه الهاوية التي ترتفع بشكل حاد فوقه ويتكون من ثلاثة مدرجات  تصل إلى 30 مترا (97 قدم) في الارتفاع. وترتبط هذه المدرجات بواسطة سلالم طويلة .

 

5) معبد سيتي الأول

معبد سيتي الأول هو المعبد الجنائزي للفرعون سيتي الأول على الضفة الغربية لنهر النيل في أبيدوس. شيد المعبد القديم في أواخر عهد الملك سيتي، وربما تكون قد اكتمل من قبل ابنه رمسيس الثاني  بعد وفاته في عام  1279 قبل الميلاد. المعبد يحتوي على قائمة مرتبة ترتيبا زمنيا من الفراعنة العديدة من الأسر الحاكمة لمصر ، الملك المصري الفضل في اول هذه القائمة  حتى ورمسيس والد سيتي في .

 

6) معبد إدفو

هي إحدى مدن محافظة أسوان اشتق اسمها من “جبا” الذى أصبح “دبا” و “تبا” و “إتفو” كانت عاصمة للإقليم الثانى من أقاليم مصر العليا. كان إلههما هو الإله “حور بحدتى” نسبة إلى “الاسم الدينى للمدينة أو الجزء منها. عرفت إدفو فى النصوص اليونانية باسم “أبوللون بوليس ماجنا” نسبة إلى الإله “أبوللو” الذى ربط الإغريق بينه وبين الإله المصرى حورس . هذا المعبد يتكون من العناصر التقليدية من المعابد المصرية من عصر الدولة الحديثة، جنبا إلى جنب مع عناصر يونانية قليلة مثل بيت الولادة .

 

 

7) معابد فيلة

يقع جنوب شرق مدينة أسوان. شيد فى عهد كل من الملكين بطلميوس الثالث والرابع. كان المعبد مكرسا لعبادة الإلهة إيزيس، ولم تكتمل عناصر المعبد.
وعلى جدران ما تبقى من المعبد الذى زحف عليه العمران فى العصر الحديث نجد مناظر تمثل الملك بطلميوس الثالث وزوجته برينيكى يتعبدان لإيزيس وغيرهما من الآلهة والإلهات.

 

8) تمثالي ممنون

بنيت تقريبا في عام  1350 قبل الميلاد، وتمثالى ممنون هما التماثيل الحجرية الضخمة التي تصور فرعون أمنحتب الثالث في وضع الجلوس. تعتبر  واحدة من أكبر معابد مصر القديمة ، إختفى المعبد تقريبا باستثناء التمثالين في الوقت الحالي .

 

 

 

9) معبد كوم أمبو

يقع على الكثبان الرملية المرتفعة المطلة على نهر النيل بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر.  ومعبد كوم امبو هو معبد مزدوج غير عادي تم بناءه خلال سلالة البطالمة . معبد كوم امبو هو في الواقع اثنين من المعابد ويتكرر كل شيء على طول المحور الرئيسي. هناك مدخلين، المحكمتين ، وقاعتين من  الأعمدة . وقد جرت مؤخرا عمليات ترميم وتجديد للمنطقة علي يد أبو الحسن الشاعر أنشئ هذا المعبد في عهد بطليموس السادس فيلومتور، لكن زخرفته لم تتم إلا في العصر الروماني زمن الامبراطور تيبريوس ونرى في هذا المعبد أيضًا الخواص نفسها التي نجدها في غيره من المعابد المصرية البطلمية من حيث التصميم والعمارة والزخرفة .

 

10 ) مدينة هابو

يقع على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، مدينة هابو هو اسم عربي لمجمع المعبد الضخم هو في المرتبة الثانية بعد الكرنك في الحجم والحفاظ على شكله . بنى الفراعنة حتشبسوت ورمسيس الثالث  معبد صغير مكرس لآمون على الموقع. بجوار هيكلهم، الذي بني معبده رمسيس الثالث الجنائزي، حيطان المعبد مزينة بنشاطات الملك رمسيس العسكريه و حروبه ضد شعوب البحر على وجه الخصوص. و رسومات للإحتفالات بأعياد الآلهه. مدينة هابو تضم أيضا معبد امون و معبد اى و حوريمحيب.

 

والأن مارايك بهذه المعابد وأيا منها قمت بزياتها من قبل ؟

 

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]