أختراع يتوصل إلى صنع عظام من الخشب !!

Advertisements
لقد توصل بعض العلماء إلي اكتشاف او إمكانية تصنيع العظام مماثلة لعظم الإنسان و لكن باستخدام الخشب في البدايه هذا مقطع مكبر في عظم طبيعي يبين المسامات ( الفراغات ) التي تشبه مسامات الخشب .
لقد توصل علماء ايطاليون من مركز أبحاث جامعة فلورنسا إلى اكتشاف طريقة لصناعة العظام من خشب بعض الأشجار وهذا ما يوفر مادة جديدة لصناعة بدائل العظام المهشمة بسبب الحوادث أو السرطان ويعتمد الاكتشاف العلمي الجديد على تحويل الخشب إلى مادة صلبة قوية التحمل تحاكي إلى حد ما خواص العظام البشرية، وتقول الباحثة “أنا تامبيري” Anna Tampieri رئيسة مجموعة البحث: إن تصنيع العظم يتم بتسخين الخشب عدة مرات ومعالجته بضغط عال مع تغيير التركيب الكيماوي له بإضافة الكالسيوم والفوسفات إليه ليصبح مادة قوية وشديدة التحمل يمكن لحمها بالعظام الحقيقية ثم يتم العمل على جعل بنيتها الداخلية مماثلة لعظام الإنسان .
وهذ صورة السابقة هلي صورة مكبرة لمقطع خشبي، و نلاحظ أنه يحوي مسامات و فراغات تشبه تركيب العظام ، و هذا التشابه لفت انتباه الباحثين لإمكانية تصنيع العظام من هذه المادة .
و يُصنع العظم الصناعي من خشب الشجر بعد تعريضه للحرارة ومعالجته ببعض المواد الكيميائية، والنتيجة عظم يشبه العظم الطبيعي ولكن لا روح فيه! حسب مجلة كيمياء المواد Journal of Materials Chemistry و تقول الباحثة “تامبيري” إن الثقوب والفتحات المتشكلة في العظم الصناعي ستسمح بمرور الدم والأعصاب والجزئيات الأخرى من العظام الطبيعية إلى البديل الجديد الذي يتميز بخلوه من المواد الصناعية وقدرته على تحمل وزن الجسم كما لا يحتاج للتغيير.
وهذه هي صورة للعظام المصنوعة من الخشب لكي تغني عن العظام الطبيعية في حالات الكسور و الاصابات الشديدة ولكنها بالطبع ليست بكفاءة العظم الطبيعي الذي خلقه الله عز وجل .
 

 

Advertisements