إعصار ناري كبير اندلع على سطح الشمس ، بالصور و الفيديو

هل عرفت يوميا أن هناك اعصار ناري كبير اندلع على سطح الشمس بحواليخمسة أضعافحجمكوكب الأرض 

 في 25 – 9 -2011 . و لقد صاحب هذا الاندلاع  غازات ساخنة تدور في أكثر من 100،000 ميلا في الساعة .
 و لقد التقتط عدة صورة لهذا الاندلاع منهم هاتين الصورتين عن طريق مرور الزمن

بلغت درجة حرارة هذا الاعصار الناري إلى ما يقرب من مليوني درجة مئوية ، و هذه ربما تكون المرة الأولى التي يتم تصويرها مثل اعصار ضخم للطاقة الشمسية عن طريق تصوير .

و يقول الدكتور الدكتور شينغ لي، من جامعة ابيريستويث :

أن هذه الغازات الساخنة التي تبلغ درجة حرارتها من 50000 إلى 2000000 درجة مئوية ،  إنما هي تُمتص وتنشأ من الشمس من جزء الصدارة ثم تنشأ دوامة في الغلاف الجوي و تسافر على بعد 200،000 كيلومترا عن ثلاث ساعات على الأقل .

وقد لوحظت في الاعاصير في 25 سبتمبر 2011 ،كما اضاف الدكتور ان سرعة الغازات الساخنه في هذا الاعصار تصل إلى 300،000 كيلومترا في الساعة ، على عكس الأعاصير الأرضية و الغازات فيها التي  تصل إلى 150 كيلومترا في الساعة.

 و هذه صورة أخري ملتقطه للشمس و هي في حالة الاعصار الناري
صورة للشمس أثناء العاصفة النارية

 كما صرح الدكتور أن هذه الأعاصير تُحدث غالبا ما تحدث كتل اكليلية ضخمة ، عندما تتجه نحو الأرض ، يمكن لهذه الكتل الاكليلية أن تسبب ضررا كبيرا على البيئة الفضائية للأرض  والأقمار الصناعي ، حتى إنها يمكن أن تضرب شبكة الكهرباء و شبكات التليفونات .

و بناء على ذلك اُطلق قمر صناعي يسمي SDO في فبراير 2010  لكي يدور حول الأرض في مدار دائري متزامن مع الأرض على ارتفاع 36000 كيلومترا و يمكن له أن يرصد التغيرات الشمسية باستمرار حتى يمكن للعلماء فهم سبب التغيير ويكون لهم في النهاية قدرة على التنبؤ بطقس الفضاء.

 

و هذا فيديو  تم التقاطه للشمس و هي في حالة الأعصار الناري
 
إعداد : أية  ساندي