كيفية التوقف عن قضم الأظافر بالفم

قضم الأظافر هو عادة قهريه عن طريق الفم وهي شائعه جدا في الأطفال والبالغين، وطبيا معروفه بإسم الأونكوفاجيا، وكثير من الناس ليسوا على بينة من حقيقة أنهم يقضمون اظافرهم، ولكن اذا استمرت هذه العادة سوف تصبح مشكلة أكثر خطورة .

 

قضم الأظافر.jpg 2

للتعرف على أسباب قضم الأظافر وكيفية التخلص من هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير من الأطفال والمراهقين عليك متابعة هذه المقالة .

أسباب قضم الأظافر :

الإجهاد والملل والإحباط والقلق والشعور بالوحدة هي بعض من الأسباب الشائعة وراء قضم الأظافر . كما أنه يكون أحد أعراض الحالات النفسية مثل اضطراب الوسواس القهري (OCD)، اضطراب العناد الشارد (ODD)، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، واضطراب القلق أو التبول في الفراش .
الإفراط من قضم الأظافر يمكن أن يسبب أضرارا بالغة للأظافر والجلد المحيط بها ، والتي يمكن أن تصبح حمراء ومؤلمة وربما حتى تنزف , وكذلك قضم الأظافر يضر بالأسنان .
كما ان مظهر قضم الأظافر يمكن أن يكون محرجا ، وهذا يمكن أن يسبب القلق والإجهاد . بالاضافة الى ذلك، قضم الأظافر يكون غير مقبول اجتماعيا ويعطي انطباعا سلبيا للآخرين .
قضم الأظافر هو عادة ليس من السهل التخلص منها ، ولكنها ليس مهمة مستحيلة. يمكنك أن يتم ذلك مع قليل من التحفيز و قوة الإرادة . هناك أيضا العديد من الوسائل الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على التوقف عن قضم أظافرك .

طرق للتخلص من مشكلة قضم الأظافر :

1. زيت عشبة النيم :
الطعم المر من زيت النيم يمكن أن يساعدك على التوقف عن قضم أظافرك . بالإضافة إلى ذلك ، زيت النيم يعمل كمطهر ويبقي أظافرك خالية من العدوى .
الطريقة :
استخدام كرات القطن لفرك زيت النيم على أظافرك .
تركه حتى يجف من تلقاء نفسه.
عند محاوله قضم أظافرك دون وعي ، فإن الطعم المر يجبرك على إزالة أصابعك من فمك .

2. الثوم :
الثوم هو مادة طبيعية أخرى يمكن أن تساعدك في التخلص من مشكلة قضم الأظافر . كثير من الناس لا يحبون الرائحة و الطعم قوي للثوم . كما ان الثوم يعمل كمطهر طبيعي و أيضا يعمل على تقوية أظافرك .
يمكن استخدام الثوم الخام أو زيت الثوم .
الطريقة :
قطع رأس ثوم الى نصفين . اخذ نصف وفركه على اظافرك وتركه لبضع دقائق قبل غسله فإن طعم الثوم على اظافرك يمنعك من قضم أظافرك .
يمكن أيضا فرك بعض زيت الثوم على أظافرك بإستخدام كرات القطن .

3. القرع المر :
القرع المر هو من المساعدات الطبيعية الفعالة جدا للتخلص من مشكلة قضم الأظافر . وكما يوحي من اسمه ، فهو معروف بمذاقه المر .
الطريقة :
صنع عجينة من ثمرة واحدة من القرع المر .
وضع العجينة على غربال لاستخراج العصير .
وضع العصير على أظافرك وأصابعك وتركه حتى يجف .
الطعم المر يمنعك من قضم أظافرك .

4. استخدام طلاء أظافر لمنع قضم الأظافر :
هناك العديد من منتجات طلاء الأظافر المتاحة في الأسواق و التي تم تصميمها خصيصا لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن هذه العادة .
الطريقة :
استخدام طلاء أظافر ذو طعم مر بحيث يمنعك من قضم أظافرك بالفم .

5. تقليم الأظافر :
عند إبقاء أظافرك قصيرة نسبيا , هذا يقلل من عادة قضم الأظافر . وكذلك تقليم الأظافر يحافظ عليها أنيقة ومرتبه .

6. استخدام مانيكير الأظافر :
استخدام مانيكير الأظافر يكسر عادة قضم الأظافر . استخدام المانيكير على الأظافر الطبيعية و إضافة ديكور مثل المجوهرات ، والكريستلات .
الأظافر سوف تبدو أكثر جمالا وهذا سوف يكون بمثابة رادع عن قضمها .

7. الأظافر الاصطناعية :
ارتداء الأظافر الاصطناعية هي وسيلة رائعة للحفاظ على أظافرك من القضم , كما ان الأظافر الاصطناعية سوف تخفي الأظافر المقضومة بطريقة أنيقة .
وهناك أنواع مختلفة من الأظافر الاصطناعية المتاحة في السوق مثل الأكريليك ، والأغطية والمواد الهلامية . الحرص على اختيار حجم الأظافر المناسب للحد من خطر سقوطها أو تكسرها .

8. لبس القفازات :
لبس القفازات يعتبر وسيلة من وسائل الردع الجيدة التي يمكن أن تساعدك على التوقف عن قضم أظافرك . عليك أن تكون لديك العزيمة للتخلص من مشكلة قضم الأظافر وأنت تكتب أو تفعل شيئا آخر عن طريق ارتداء القفازات.
ارتداء القفازات أثناء أشهر الشتاء يكون أمرا رائع ، ولكن ارتدائها في أشهر الصيف يكون الأمر صعب قليلا ولكن اذا اردت ان تتخلص من هذه المشكلة  فأنت بحاجة لارتداء القفازات لأنه يكون عامل مساعد فعال .

9. الشريط اللاصق :
تغطيه اطراف أصابعك بالشريط اللاصق لمنع الوصول اليها . قد تبدو طريقة غير جيدة ولكنها تعمل كحافز للتوقف عن قضم الأظافر .
الحفاظ على وضع الضمادات اللاصقه على أصابعك خلال النهار ، والتخلص منها في الليل . يمكن تغير الضمادات اللاصقة في كل مرة تقوم فيها بالإستحمام ، أو في كل مرة تصبح رطبة أو قذرة .

10. ممارسة هواية جديدة :
إذا كنت تقوم بقضم أظافرك في اثناء وانت تشعر بالاكتئاب أو بالملل ، احرص على ممارسه هوايه جديدة والتي سوف تشغلك عن هذه العادة . اختيار هواية من شأنها أن تبقي يديك وعقلك مشغولين وبالتالي تمنعك من قضم أظافرك .
بعض الهوايات التي يمكنك ممارستها مثل صنع نماذج من الطين ، والحياكة والرسم والطبخ . ممارسة هذه الأنشطة تساعد أيضا على تقليل الاضطراب العاطفي الذي يسهم في قضم الأظافر .

نصائح إضافية :
•    يمكنك مضغ العلكة أو مص حلوى النعناع طوال اليوم.
•    حمل زجاجة مياه معك بحيث يمكنك أن تأخذ رشفة من الماء بدلا من قضم أظافرك عندما تكون في لحظة ضعف .
•    وضع صورة للأظافر الصحية على الحائط أو حملها معك , بحيث يكون دافعا لك للوصول الى هدفك.
•    الحفاظ على نظام غذائي صحي للمساعدة على نمو سليم لأظافرك , تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم.
•    الحد من التوتر والانفعال .

إذا كنت قد حاولت بكل شيء لوقف قضم أظافرك ، قد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب . في بعض الأحيان، يمكن ان يكون قضم الأظافر من أعراض مشكلة أكبر مثل الوسواس القهري (OCD) أو الاكتئاب .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*