سون دونج: أكبر كهف في العالم

لقد ثبت الله في الأرض الكثير من الجبال لكي تحافظ على ثباتها ككوكب. تحتوي الجبال عادة على الكهوف والتي كان يعيش الإنسان القديم فيها حتى بدأت الحضارات. لكننا اليوم نتحدث عن أكبر كهف في العالم.

سون دونج أكبر كهف في العالم يقع في فيتنام ويعبر من خلاله نهر خاص به. يبلغ من العمر 3 مليون عام وقد تم إدراجه كحديقة وطنية فيتنامية. تنتشر داخله أصوات الطيور وتقطير المياه في تناغم رائع يدعو إلى الاسترخاء.

تم اكتشاف الكهف لأول مرة عن طريق هو خان عام 1999 وهو فلاح محلي كان يتجول في الغابة حتى فاجأته العاصفة فاختبأ في الكهف ليحتمي منها. لكن مع الصوت العميق الخاص بالكهف توغل هو خان في الكهف وفقد طريق العودة وظل مكان الكهف قيد  الكتمان حتى عام 2008. في عام 2008 قام المستكشفان هاورد و وديب لمبيرت بالدخول إلى وظلوا يستكشفونه لمدة عام حتى تم الاعلان عن أنه أكبر كهف في العالم عام 2010.

يمتد الكهف تحت الأرض لأكثر من 5 كيلومتر ويترفع لأكثر من 200 متر. وبعد العديد من الاجراءات لضمان السلامة تم افتتاح الكهف للزوار والمستكشفين لأول مرة عام 2013. وقد وضعت الحكومة الكثير من القيود على الرحلات ومواعيدها لضمان سلامة الكهف كمحمية طبيعية دون أذى.

Advertisements

Advertisements