جهاز يحول تلوث الهواء الى حبر طباعة

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الهند يقترح حلا جديدا لتلوث الهواء في اسيا و هو تحويل عوادم السيارات لحبر طباعة.

تعتمد فكرة عمله على ربط جهاز يسمى kaalink بنهاية انابيب عوادم السيارات. و kaalink به مرشحات تقوم بالتقاط الكربون الغير محترق بالكامل من محرك الاحتراق. وبالطبع تفاصيل عمل هذا الجهاز تعتبر سرية حتى يتم الحصول على براءة الاختراع الخاصة به لكن مسؤولين من مختبرات graviky يقولون انها عملية ميكانيكية بشكل كبير و مباشرة نسبيا.

تم تصميم الجهاز ليكون طفرة ذكية من أجهزة المستشعرات الالكترونية و المحركات الميكانيكية و نظام لجمعهم معا. و قد قال احد مؤسسي الشركة anirudh sharma  في تبادل للحديث عبر البريد الإلكتروني من الهند ان تحديثه و تعديله لأنبوب العادم في السيارات يتصاعد من خلال المسمار و المشبك.

وفقا للاختبارات في معامل graviky يمكن للجهاز التقاط 93% من التلوث المنبعث من محركات الاحتراق الداخلي و يستغرق حوالي 45 دقيقة لإنتاج اونصة من الحبر.

و لكن كيف للكربون المحتجز ان يتحول الى حبر؟. هذا أيضا طي الكتمان و لكن قال sharma ان الكربون المحتجز يخرج من الطرف الأخر من العملية بمثابة حبر طباعة عالي الجودة يمكن ان يباع في الأسواق للاستهلاك او الصناعة على حد سواء. والشركة لديها حملة تمويل جماعي لتحسين اداءها.

و يجب ان يتم تركيب أجهزة kaalink من قبل السائقين. و يقول sharma ان كل وحدة تجمع الكربون لمدة أسبوعين قبل ان تحتاج لتبديل.

و ليكون فعال حقا يحتاج النظام الى الارتقاء الى حد كبير و بدعم من المزيد من مرافق المعالجة في المزيد من المناطق. و قد قامت الشركة باطلاق حملة للتمويل على kickstarter حيث يتم توفير المال اللازم لبدء تنفيذ و توسيع هذه التكنولوجيا.

و قد قال sharma انهم في الوقت الحالي يجمعون التلوث على نطاق صغير في بنغالورو في الهند حيث يقتصر عملهم في الوقت الراهن على جمع أكبر كمية من التلوث حول المناطق المزدحمة والجراجات.

و نظام الهواء  والحبر يتم تطويره بحيث تزيد صلاحية إستخدامه لأكثر من 3 سنوات ليكون أكثر فاعلية.  وقد تعاونت معامل graviky مع ماركة أسيوية مشهورة tiger beer لإطلاق حملة توعية عن المفهوم في هونغ كونغ. وقد تم تزويد رسامين الفنون الجميلة و الفنانين بأقلام من هذه التكنولوجيا للقيام بأعمال فنية من تلوث الهواء.

و قال sharma انهم يعملون على توسيع المشروع حيث  لن يقتصر فقط على المركبات و انما سيتم و ضع تغييرات على جهاز kaalink لكي يناسب المداخن أيضا وغيرها من نظم العادم الصناعي.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*