الحافلة الآلية تدخل الخدمة على سبيل التجربة

نحن في العصر الذي يتسابق فيه الجميع للحصول على أحد  تقنيات الذكاء الاصطناعي. شركات السيارات تتسابق فيما بينها للحصول على نظام القيادة الأوتوماتيك في جميع الاتجاهات. بعد أن قامت تسلا بتطوير النظام في السيارات الكهربائية بدأت العديد من الشركات تفكر لتدخله في الحافلات.

بالفعل بدأت عدة دول في تجربة الحافلات الأوتوماتيك وهذا ما سنتحدث عنه اليوم بحيث نعرض تجربة كل دولة على حدى ورأي الناس في التكنولوجيا الجديدة.

1.     هلسنكي في فنلندا

القانون في فنلندا يسمح بسير السيارات بدون قائد لذلك أصبحت مقر جيد لتجربة مثل هذه الأنظمة على عكس القوانين في أوروبا وأمريك. لذلك كان من السهل على جامعة ميتروبولي أن تقوم مثل هذا المشروع. تم تسمية الحافلة Easymile EZ-10. هي عبارة عن حافلة كهربية تحمل 12 فرد على أقصى تقدير. تمت التجربة على نطاق ضيف خلال مدينة فانتا داخل هلسنكي على الطرق المغلقة. تواجه أنظمة القيادة الآلية الكثير من التحديات نتيجة لأنها ستتخذ العديد من القرارات المرتبطة بعدد من المواقف غير المتوقعة في محاولة للتواصل بين الحافلة والطريق وبين الحافلة وركابها. تسير الحافلة بسرعة قصوى تبلغ 40 كيلومتر في الساعة لكن كسرعة متوسطة 10 كيلومتر في الساعة. تحاول فنلندا تطوير نظام  المواصلات الخاص بها بحيث تحتوي على مثل هذه المركبات الآلية والتي ستوفر الكثير من النظام للمواصلات في فنلندا. ومن المخطط أن يتم نشر هذه الثقافة في هلسنكي خلال 10 أعوام القامة وسيتم ربطها أيضًا بتطبيقات المواصلات مثل uber

الحافلة الآلية تدخل الخدمة على سبيل التجربةظن ثقف نفسك 5

2.     ليون في فرنسا

تسمى الحافلة الكهربية الذكية في ليون باسم نافيا. تسير نافيا بسرعة 10 كيلومتر في الساعة ويحمل 15 راكب على أقصى تقدير. تسير نافيا على طريق محددة مسبقًا وتتوقف في محطات ثابتة يفصل بين كل منها 10 دقائق طبقًا لسرعة الحافلة. الحافلة ذات الأمتار الأربعة كانت تجربة مذهلة بالنسبة للفرنسيين حيث قاموا بالتقاط الصور لهم داخل الحافلة وخارجها. كريستوف سابيت هو المدير التنفيذي لشركة نافيا صاحبة التجربة والذي يقول أن الحافلة مجهزة بالعديد من المستشعرات التي تستطيع أن تحدد مكانها على الطريق بذكاء دون تصادم.

الحافلة الآلية تدخل الخدمة على سبيل التجربةظن ثقف نفسك 6

يتم تجربة الحافلة في منطقة لا تحتوي  على الكثير من الزحام بالقرب من محطات الترام الغير مسموح بقيادة السيارات بالقرب منها كتجربة مبدئية لتطوير النظام وتعريف الناس عليه.

تتكلف الحافلة 170000 جنيه استرليني. تحتوي على الليزر والرادار والكاميرا والعديد من المكونات الالكترونية لتحليل الطريق والحركة.

الحافلة الآلية تدخل الخدمة على سبيل التجربةظن ثقف نفسك 7

3.     سيون في سويسرا

كان من المتوقع أن تظل تجربة الحافلات الآلية في سيون حتى أكتوبر  2017 إلا أن الحافلة الصغيرة اصطدمت بسيارة في 21 سبتمبر 2016 وبالرغم بأنه لا توجد أي اصابات مما أحال التجربة كلها إلى إعادة النظر. تعمل الشركة postBus المسئولة عن التجربة على التحقق من كل الأنظمة لمعرفة سبب هذا الحادث.

قد تعرضت سيارة جوجل الآلية إلى حادث مثل ذلك من قبل نتيجة لخلل في النظام جعل السيارة كالعمياء كما أن سيارة تسلا في أولى تجاربه قتلت من يركبها حيث اصطدمت بمقطورة لأن النظام لم يتسطع قراءة المستشعرات بطريقة ما. هذه الحافلة كانت تحمل 11 ركاب على أقصى تقدير وكنت تسير بسرعة 12 ميل في الساعة

الحافلة الآلية تدخل الخدمة على سبيل التجربةظن ثقف نفسك 2

4.     سنغافورة:

قامت سنغافورة بتعديل القوانين الخاصة بها للقيادة لتسمح بدخول تكنولوجيا القيادة الآلية على أرضها. ستقوم الحافلة الذكية بنقل الركاب من جمعة نانيان للتكنولوجيا إلى حديقة كلينتيك والعكس طبقا للطريق المرسوم لها على خرائط جوجل. تحاول سنغافورة تطوير طرق النقل والمواصلات لديها وإدخال التكنولوجيات الجديدة

الحافلة الآلية تدخل الخدمة على سبيل التجربة، ثقف نفسك 1

من المتوقع أن تنتشر التجربة في دبي واليابان في القريب العاجل للعديد من الاهداف منها الحفاظ على البيئة وادخال أنظمة جديدة متطورة للخدمة العامة

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*