أخطاء يتم ارتكابها اثناء استخدام العدسات اللاصقة يمكن أن تضر عينيك

العدسات اللاصقة جعلت الحياة أسهل بالنسبة للكثيرين، ولكن كل شيء جيد يأتي مع التكلفة وعدسات اللاصقة ليست استثناء، وعندما تستخدم العدسات اللاصقة على محمل الجد، عليك الحذر من العديد من الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تضر بعينيك.

إليكم هذه المقالة التي تبين الأخطاء الشائعة التي قد تضر بعينك من استخدام العدسات اللاصقة.

وفقا لتقرير 2015 من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن تقريبا 41 مليون يستخدمون العدسات اللاصقة في الولايات المتحدة يمكن أن يمارسون سلوك واحد على الأقل معروف يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى في العينين.

  • أشار التقرير أيضا إلى أن ما يقرب من ثلث الذين يستخدمون العدسات اللاصقة يذهبون الى طبيب العيون لأنهم يشتكون من الإحمرار أو الألم والذي يتعلق بإرتداء العدسات اللاصقة.
    الأكاديمية الأمريكية لطب العيون لديها العديد من توصيات السلامة للأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة.

لجميع مستخدمي العدسات اللاصقة، فمن المهم معرفة تدابير السلامة وأيضا ما هي الأخطاء الشائعة التي قد يتم عملها، وهذا سوف يساعد على تجنب الأخطاء في المستقبل وحماية الرؤية لديك.

الأخطاء الشائعة مع العدسات اللاصقة التي يمكن أن تضر عينيك:

1. ارتداء العدسات لفترة طويلة جدا:
ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة جدا أمر سيئ لصحة الرؤية، ويمكن أن تؤدي إلى ندبات دائمة وحتى فقدان البصر.

  • العدسات تصل الى رأس القرنيات، و إذا لم يكن لديك أوعية دموية لجلب الأوكسجين فإن الدموع تقوم بهذا العمل، لكن الدموع لا يمكن أن تصل إلى القرنيات اثناء ارتداء العدسات حيث أنها تكون بمثابة الدرع، وعن إزالة العدسات من وقت لآخر، فإنك تسمح بالأكسجين بالوصول إلى قرنية العين.

ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة يجعل القرنية أكثر عرضة للجراثيم، وبغض النظر عن نوع من العدسات التي ترتديها، فعليك تجنب ارتدائها لفترة طويلة جدا، وهذه وسيلة بسيطة وفعالة للحد من خطر العدوى.

2. النوم اثناء ارتداء العدسات:
عادة النوم اثناء ارتداء العدسات اللاصقة في عينيك هو خطأ كبير آخر أغلب الناس تجهله.

  • النوم اثناء ارتداء العدسات اللاصقة يحرم القرنية من الأوكسجين، مما قد يؤدي إلى تهيج وعدم الراحة، وحتى عدوى خطيرة، وفي الواقع فإنه من الشائع بالنسبة لمستخدمين العدسات اثناء النوم مع العدسات، فعند الإستيقاظ يتم الاصابة بجفاف العين وضبابية الرؤية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تختفي العدسات اللاصقة في الجزء الخلفي من العين بسبب الحركة عند النوم.
ووجدت دراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة علم البصريات أن النوم بالعدسات اللاصقة يكون هو السبب الرئيسي المحتمل لالتهاب القرنية الجرثومية.

  • وجد تقرير 2015 من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 25 في المئة من التهابات العين هي نتيجة للعديد من عوامل الخطر ومن بين هذه العوامل النوم اثناء ارتداء العدسات اللاصقة.

3. ارتداء العدسات اللاصقة في المياه:
سواء كان ذلك في حمام السباحة، أو حوض الاستحمام بالماء الساخن أو الحمام، او أي نوع من الاتصال بالماء، فإنه يجب تجنب لبس العدسات في ذلك الوقت بأي ثمن.

  • المياه هي أرض خصبة لأنواع مختلفة من البكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض الضارة والتي يمكن أن تؤدي إلى التهابات العين، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل الذهاب الى الاتصال بالماء، وأيضا يجب تخزين العدسات اللاصقة بعيدا عن الماء، وعليك  دائما استخدام محلول ملحي معقم كما يوصى الطبيب بذلك.

4. استخدام مياه الحنفية لتنظيف العدسات:
استخدام مياه الحنفية لتنظيف العدسات هو خطأ كبير آخر يقوم به معظم المستخدمين.

  • مياه الصنبور ليست معقمه، ويمكن تنظيف العدسات بها ان يجعل البكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض الضارة التشبث بالعدسات، وفي الواقع من المعروف أن ماء الصنبور يحتوي على الاميبا والتي يمكن أن تسبب التهاب القرنية، والتهاب العين الذي يصعب علاجه.

أيضا عن طريق تجنب شطف العدسات بمياه الحنفية، فإنه سوف يمنع القرنيه من أن تكون ملتهبة أو يظهر بها ندوب، والتي يمكن أن تضعف الرؤية.

  • عليك غسل دائما العدسات بالحل المناسب الذي ينصح به طبيب العيون، ومن الأفضل حمل دائما محلول العدسات اللاصقة اثناء السفر .

5. ارتداء العدسات بعد تاريخ انتهاء الصلاحية:
كل شيء له تاريخ انتهاء صلاحية، بما في ذلك العدسات اللاصقة، وعندما تصبح العدسات منتهية الصلاحية فإنها تكون أرض خصبة للجراثيم، ومع الاستخدام فإنها تسبب تراكم البروتينات وغيرها من المخلفات. ويمكن ارتداء هذه العدسات أن تكون غير مريحة، أو الأسوأ من ذلك أنها يمكن أن تؤدي إلى عدوى.

  • لتجنب الخطر الذي يحدث لصحة العين من إطالة استخدام زوج من العدسات اللاصقة القديمة، يمكنك شراء زوج من العدسات الطبيه التي تكون صلاحيتها مدى الحياه ولكنها تكون باهضة الثمن.

6. لبس العدسات بأيدي غير نظيفة:
غالبا ما يتم النسيان ووضع العدسات اللاصقة قبل غسل الأيدي جيدا، ولتجنب الاصابة بالجراثيم في عينيك، لا بد أن تغسل يديك جيدا بالصابون والماء الدافئ قبل التعامل مع العدسات اللاصقة.
أيضا تأكد من تجفيف اليدين جيدا قبل التعامل مع العدسات اللاصقة لأن الميكروبات التي تسبب التهابات العين موجودة في الماء كذلك.

7. عدم ارتداء النظارات الشمسية:
حتى لو كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فإن عينيك بحاجة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة (الأشعة فوق البنفسجية) من أشعة الشمس.

  • العيون الحساسة للغاية بحاجة إلى الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، والكثير من التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يلحق الضرر بالقرنية ويؤدي إلى فقدان مؤقت للرؤية، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد على الجفون.

8. سوء الرعاية للعدسات اللاصقة وسوء حالات التخزين:
العدسات اللاصقة وتخزينها يحتاج الى  الرعاية المناسبة في التعامل معها، وفي الواقع واحدة من أكبر الاخطاء التي يقوم بها مستخدمي العدسات اللاصقة هو أنهم لا يتبعون بجد التعليمات حول طريقة التعامل مع العدسات.

  • عدم اتباع تدابير الرعاية والسلامة المناسبة للعدسات اللاصقه فإنه يضعك في خطر أعلى لحصول تلف للعدسات، مما يجعلك عرضة لالتهابات خطيرة في العين.

عليك تنظيف العدسات اللاصقة الخاصة بك بالحل المناسب يوميا، وغسل يديك دائما قبل التعامل مع العدسات، وتخزينها في الحال في حل جديد بعد ازالتها وتظيفها.

  • تطهير وعاء التخزين أيضا أمر مهم جدا، والكائنات الضارة يمكن أن تنمو في هذا الحل، وذلك في حال وضع العدسات اللاصقة في حالة قذرة دون تنظيفها قبل التخزين، وتنظيف وعاء التخزين بمحلول معقم هو ما أوصى به أطباء العيون  وتجفيفه بمنشفة نظيفة، خالية من الوبر أو السماح لها بالجفاف في الهواء الجاف قبل استخدامها مرة أخرى لتخزين العدسات، ويجب أن يتم استبدال اوعيه التخزين للعدسات اللاصقة على الأقل كل ثلاثة أشهر.

9. خلط الحل الجديد بالقديم:
هناك خطأ شائع آخر وهو وضع العدسات اللاصقة في مزيج من الحل الجديد ممزوج بالحل القديم أو الذي تم استخدامه في مرة سابقه من التنظيف او التخزين.

  • هذا الطريقة غير صحية لأنها تسبب في جعل المطهر يفقد فعاليته، وهذا بدوره يزيد من فرص إصابتك بعدوى العين، لذلك عليك استبدال دائما الحل بدلا من اضافه اليه حل جديد.

10. عدم الاهتمام بفحوصات العين:
إذا كنت ترتدي العدسات أو النظارات، فمن المهم القيام بفحوصات دورية وعادية للعين عند طبيب العيون.

  • أيضا، إذا كنت تعاني من أي نوع من عدم الراحة مع عينيك، حتى لو كان يبدو صغيرا، فإنه من المهم استشارة طبيب العيون في أقرب وقت ممكن.

المشاكل في بدايتها يكون من السهل علاجها في المرحلة الأولى، ولكن كلما مضى الوقت يكون من الصعب علاجها، لذلك إذا كان لديك احمرار، أو حرقع، أوعدم وضوح الرؤية أو ألم في عينيك، وخاصة بعد استخدام العدسات اللاصقة، لا يجب تجاهله ابدا وعليك تحديد موعد بسرعة مع طبيب العيون.

  • أيضا من المهم جدا المحافظة على الصحة والسلامة لعينيك وفحصها بانتظام عند طبيب العيون للتاكد من سلامتها وصحتها وما تحتاجه للحفاظ عليها.

نصائح لمستخدمي العدسات اللاصقة:

  1. دائما عليك إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم والاستحمام أو السباحة.
  2. فرك وشطف العدسات اللاصقة الخاصة بك في حل معقم كل مرة تقوم بإزالتها من العين.
  3. غسل وشطف وعاء التخزين بمحلول العدسات اللاصقة بعد كل استعمال.
  4. دائما حمل زوج من النظارات الاحتياطية، في حال كان هناك صعوبة في إخراج العدسات اللاصقة وارتدائها.
  5. تجنب استخدام مزيل ماكياج العيون أو مطهر الوجه قبل ازاله العددسات اللاصقة.
  6. تجنب ارتداء العدسات عندما تكون عينيك بها تهيج او هناك ضبابيه في الرؤية.
  7. لا تفرك عينيك بينما ترتدي العدسات، لأنها يمكن أن تسبب دخول الدموع في القرنية.
  8. زيارة طبيب العيون في كل عام.
  9. شراء العدسات اللاصقة من مصدر موثوق به.
  10. لا تستخدم العدسات اللاصقة مع شخص آخر.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*