اكبر القلاع في العالم منذ العصور الوسطى

 اكبر القلاع في العالم منذ العصور الوسطى

 

عند ذكر مسمى قلعة فإنه يخطر في أذهاننا ، الحروب الطاحنة والصراع بين المماليك والأمبراطوريات  التي استمرت لسنوات وأيضا مع وجود المؤامرات الملكية في العطور الوسطى . إنتهى كل هذا وبقيت القلاع شاهدة على التاريخ .

العثور على أكبر قلعة ليس بالأمر الهين والسهل ، ولكن المقياس كان على أكثر قلعة بقيت صامدة أثناء الحروب . فوفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية وضعت قلعة براغ كأكبر قلعة في العالم ، أما موسوعة ويكيبيديا وضعت قلعة وندسور كأكبر قلعة موجودة حاليا في العالم .

والأن سنتعرف سويا على أكبر 10 قلاع على مستوى العالم من حيث صمودها أثناء الحروب وبقائها إلى الأن :

 

1) قلعة مالبورك
قلعة مالبورك في المرتبة رقم واحد في هذه القائمة، تقع في بولندا. وهي أكبر قلعة في العالم، تغطي مساحة قدرها 143591 متر مربع. وتأسست على يد فرسان توتوني في العام 1274م ، استخدمت القلعة كمقر لمالبورك خلال مناوشات بينها وبين بولندا واستخدمت بشكل فعال في هزيمة الجيوش البولندية. كما استخدمت كمقر رئيسي للتحكم في منطقة بحر البلطيق في الشمال. ومنذ أن بدأت أعداد الفرسان بالتزايد تم توسيع القلعة عدة مرات حتى انسحبوا منها في عام 1466م .

Advertisements

 

2) حصن مهرنغار
يسمى هذا المبني في الهند حصنا، وهو ما يعادل القلعة في باقي دول العالم، تم بناءه على تلة بارتفاع 122 متر محاطة بجدران بارتفاع 36 متر على امتداد 21 متر، للعبور عبر  هذه القلعة  7 بوابات ، بنيت في الأصل عام 1459م من قبل جودبور، يعود تاريخها إلى القرن 17. وتغطي مساحة قدرها 81227 متر مربع.

3) قلعة براغ
هذه القلعة تعتبر أكبر قلعة في العالم وفقا لكتاب جينيس للارقام القياسية العالمية، يعود تاريخها إلى القرن التاسع وتم توسيعها مرات لا تحصى حتى النصف الثاني من القرن الثامن عشر، يوجد بداخلها العديد من المعالم السياحية مثل كاتدرائية سانت فيتوس وكنيسة سانت جورج، وتقدر مساحتها بـ66761 متر مربع.

4) قلعة وندسور
هي أكبر قلعة في إنكلترا، واحدة من أماكن الإقامة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية. وتقضي الملكة الكثير من وقتها في القلعة طوال العام. وسبق أن صرحت أنها تستخدم القلعة للترفيه وإدارة شؤون الدولة وقضاء وقت سعيد مع عائلتها، أما مساحة القلعة فتتقدر بـ54835 متر مربع.

5) قلعة هوهن سالزبورغ
تقع القلعة في مدينة سالزبورغ النمساوية وهي واحدة من أكبر قلاع أوروبا، وقد بُنيت في عام 1077 وخضعت لعمليات توسيع بين عامي 1495 و1519، وتقدر مساحتها بـ54523 متر مربع.

6) قلعة سبيس
هي واحدة من أكبر قلاع القرون الوسطى في أوروبا. وتقع القلعة في الجزء الشرقي من سلوفاكيا. خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر، تم تحصين الجسم الرئيسي للقلعة باستخدام الجدران الحجرية. كما يستخدم موقعها حالياً في تصوير العديد من الأفلام السينمائية مثل The Last Legion وDragonheart.

 

 7) قلعة بودا
تقع قلعة بودا في بودابست، المجر. تم تحصينها في القرن الثالث عشر. بسبب هجوم من قبل قوات المغول. إعادة بناء القلعة أدى إلى تغييرات في البنية الأساسية. والاّن تبدو رائعة للغاية ليلا ونهارا، وتغطي مساحة قدرها 44674 متر مربع. وتقع على الطرف الجنوبي من هضبة القلعة.

8) قلعة هيميجي
تعتبر القلعة واحدة من أشهر وأروع المباني في اليابان، ظلت صامدة لفترة طويلة أمام الحروب الأهلية وعمليات التخريب والانفجارات والزلازل وازدادت قيمتها مع مرور الوقت، تغطي مساحة قدرها 41468 متر مربع، وتم الانتهاء من القلعة (بشكلها الحالي) في العام   1609م .

9) قلعة حلب
واحدة من أقدم القلاع في العالم بأسره والتي بنيت على تلة بارتفاع 50 متر في وسط مدينة حلب بسوريا، وتشير التكهنات الى أن بناء القلاع على التلال بدأ في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد استخدمت القلعة من قبل الإغريق والأيوبيين والبيزنطيين والمماليك منذ بنائها، وتقدر مساحتها بـ39804 متر مربع.

10) قلعة أدنبره
هي أحد أكبر القلاع في العالم ، تقع في اسكتلندا في مدينة أدنبرة. وتحتل سماء المدينة بأكملها نظراً لضخامتها، بنيت القلعة على فوهة بركان خامد منذ مئات السنين ويعود تاريخ بعض المباني بداخلها الى القرن السادس عشر، وبها مصلى سانت مارغريت الذي يعتبر المبنى الأقدم في تاريخ المدينة والذي تم بنائه في أوائل القرن الثاني عشر، أما مساحة القلعة فهي 35737 متر مربع.

 

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

Advertisements

[source]1 [/source]

 

Advertisements