فوائد زيت الثوم

انتشر استخدام زيت الثوم بعد معرفة فوائد زيت الثوم العديدة للصحة اصبح الناس يحرصون على استخدامه تلك الفتره فيعد الثوم أحد أكثر العلاجات الطبيعية شعبية و الذي إستخدمه العديد من البشر منذ آلاف السنين. و بالإضافة لمذاقه المميز و الذي يجعله أحد أكثر عوامل النكهة شيوعاً في العالم، فإنه يقدم ايضاً العديد من الفوائد الصحية الرائعة و التي تجعل منه علاج فعال لبعض الأمراض. و يتكون زيت الثوم على نطاق صغير عن طريق سحق  و نقع فصوص الثوم في الزيت النباتي. أما بالنسبة للكميات الطبيرة فيتم إنتاجها عن طريق التقطير بالبخار. و زيت الثوم مثله مثل الثوم له فوائد صحية رائعة للغاية حيث يساعد على نمو الشعر و تحسين صحة القلب و علاج بعض الأمراض الجلدية.

فوائد زيت الثوم

يساعد زيت الثوم على تعزيز و تقوية المناعة و التخلص من العدوى و الإلتهابات، كما يقدم العديد من الفوائد الأخرى التي تشمل ما يلي:

1– فوائد زيت الثوم للشعر

فوائد زيت الثوم للشعر عديدة جدا فمثلا يعاني العديد منا من تساقط الشعر و الذي يحدث لأسباب متعددة مثل العوامل الوراثية أو المحفزات البيئية أو التعرض للمواد الكيميائية أو الأدوية أو الإجهاد التأكسدي. كما أن نقص المغذيات مثل الزنك و الكالسيوم و الحديد و الكروم و المغنيسيوم يساعد أيضاً على تساقط الشعر، لذلك فإن إستخدام زيت الثوم يساعد على نمو الشعر و يمنع التساقط بسبب محتوى الثوم من المواد المغذية و الفيتامينات. يمكنك وضع الزيت مباشرة على فروة الرأس أو سحق بعض فصوص الثوم و مزجها مع الحليب و إستخدام الخليط كقناع للشعر. كما يمكن ايضا علاج القشرة بالثوم

  • شاهد هنا وصفة شامبو الثوم وكيف يمكنك استغلاله لجمال وصحة شعرك

2– زيت الثوم يعالج الأمراض الجلدية و الجروح

زيت الثوم له خصائص مضادة للإلتهابات و مضادة للبكتيريا، كما أنه يساعد على علاج الجروح حيث يعمل كمضاد حيوي فعال. و يساعد أيضاً زيت الثوم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية مثل إلتهابات الجلد و حب الشباب و الإلتهابات الفطرية و الندبات و التجاعيد و غيرها من علامات الشيخوخة.

3– فوائد زيت الثوم لصحة القلب

تشير بعض الدراسات أن زيت الثوم يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و يرجع السبب إلى وجود ثاني كبريتيد الداياليل، و هي مادة لها تأثيرات مضادة لتصلب الشرايين لأنها تمنع جلطات الدم. كما يزيد زيت الثوم أيضاً من مرونة الأوعية الدموية و الدورة الدموية في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

Advertisements

4– زيت الثوم لعلاج العدوى الفطرية

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت الثوم له نشاط مضاد للفطريات و يساعد على منع بعض أنواع الفطريات مثل المبيضات البيضاء. و يكمن إستخدام زيت الثوم لعلاج داء المبيضات و الأمراض الفطرية الأخرى مثل الفطريات السطحية و إلتهاب الأذن.

5– فوائد زيت الثوم في تقوية المناعة

يعمل زيت الثوم و مشتقات الثوم الأخرى كمضاد للإلتهابات، مما يعزز صحة جهاز المناعة في الجسم. و يساعد زيت الثوم على منع إنتاج المواد المحفزة للإلتهابات مثل أكسيد النيتريك و البروستاجلاندين و الإنترلوكينات. و تشير العديد من الدراسات إلى أن الثوم يمنع تكوين حمض الأراشيدونيك، و الذي يعتبر مقدمة للعديد من مركبات الإلتهابات مثل البروستاجلاندين.

6– قد يمنع الأمراض التنكسية العصبية و يحسن صحة المخ

يحتوي زيت الثوم على مركبات الكبريت التي تمنع أكسدة الكوليسترول و تراكمه. و يساعد تراكم الكوليسترول على تكون الجلطات في الشرايين و الأوعية الدموية مما يسبب أمراض القلب و السكتات الدماغية. كما أنه أيضاً يتسبب في موت الخلايا العصبية و الذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة أو الخرف.

7– زيت الثوم لتهدئة ألم الأسنان

مضغ الثوم أو إستخدام زيت الثوم موضعياً يمكن أن يعالج ألم الأسنان و تقرحات الفم، حيث تساعد العناصر النشطة على شفاء تقرحات الفم و قرح اللثة و إلتهابات الأسنان. كما أن زيت الثوم له خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات مما يخفف من إلتهابات اللثة.

8- يساعد في القضاء على مسببات الأمراض المعوية

زيت الثوم له نشاط مضاد للبكتيريا ضد مسببات الأمراض المعوية، كما يمكن أن يمنع البكتيريا المعوية التي تسبب التسمم الغذائي. و يعمل الأليسين و مركبات الكبريت الموجودة في زيت الثوم على التخلص من مسببات الأمراض المعوية بشكل فعال للغاية مما يقلل من خطر الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي.

9- زيت الثوم كمضاد للفيروسات

يعمل زيت الثوم كمضاد فعال للفيروسات مثل فيروس ضخامة الخلايا البشرية، فيروس الانفلونزا، فيروس الهربس و غيرها من الفيروسات. و تشير التجارب إلى أن المكملات التي تحتوي على الأليسين تعمل بفعالية على منع نوبات الزكام، و هي نفس المادة الموجودة في الثوم.

10– فوائد زيت الثوم كمبيد حشري

يساعد زيت الثوم على طرد الحشرات بشكل فعال، كما يمكن أن يمنع الطفيليات الماصة من التغذية. و يقلل الثوم أيضاً من خصوبة بعض الحشرات القادرة على التكاثر مما يمنع إنتشار هذه الحشرات بشكل كبير. و يمكنك مزج زيت الثوم مع زيت إكليل الجبل أو زيت الجوجوبا للحصول على فائدة أكبر.

فوائد زيت الثوم

فوائد زيت الثوم

كيف يمكنك صنع زيت الثوم في المنزل

  • قم بسحق أربعة فصوص من الثوم في وعاء ساخن.
  • ضع عليهم 120 مل من زيت الزيتون.
  • إضغط على فصوص الثوم عن طريق يد الهون.
  • قم بتقليب زيت الزيتون مع الثوم جيداً حتى يتوزع الثوم بالتساوي في الوعاء.
  • سخن الخليط على نار متوسطة لمدة 3 – 5 دقائق.
  • لا تترك الزيت يغلي، فقط تسخين قليل حتى ينضج الثوم.
  • إرفع الوعاء من على النار و ضع الخليط في برطمان زجاجي.
  • قم بتصفية الزيت جيداً من قطع الثوم حتى لا تجعل النكهة أقوى إذا بقت في الزيت.

يمكنك الإحتفاظ بزيت الثوم منزلي الصنع في الثلاجة لمدة 5 أيام، و إذا لم تستخدمه خلال ال 5 أيام فمن الأفضل أن تتخلص منه. لا تقم أبداً بالإحتفاظ بالثوم في درجة حرارة الغرفة العادية، قد يسبب ذلك التسمم الغذائي.

زيت الثوم مثله مثل الثوم مفيد للغاية للصحة و البشرة و الشعر أيضاً. يمكنك إستخدام زيت الثوم للحصول على فوائده الرائعة، كما يمكنك أيضاً تحضيره في المنزل إذا كنت لا تفضل شراؤه من المتاجر.

Advertisements