أسباب الإصابة بالإسهال أثناء نظام الكيتو دايت وكيف تتخلص منه

أسباب الإصابة بالإسهال أثناء نظام الكيتو دايت

أسباب الإصابة بالإسهال أثناء نظام الكيتو دايت الكيتو هو نظام غذائي فعال للغاية لتقليل الوزن، والذي يعتمد على تناول أقل من 50 جرام من الكربوهيدرات يومياً و تناول الكثير من الدهون و كميات معتدلة من البروتين. ينتج عن ذلك فقدان سريع للوزن حيث يعتمد الوزن على حرق الدهون للحصول على الطاقة التي يحتاجها، ولكن لسوء الحظ، فإن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تصاحب نظام الكيتو الغذائي، والتي يطلق عليها مجتمعة إنفلونزا الكيتو و التي تشمل أعراضها التعب والصداع و اضطرابات المعدة الشائعة مثل الإسهال.

لكن بالرغم من أنك قد تصاب بإسهال الكيتو، إلا أنه مثله مثل أعراض إنفلونزا الكيتو الأخرى، عادة ما يختفي من تلقاء نفسه و ذلك بمجرد أن يعتاد الجسم على الدهون كبديل للكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

تشير التقارير إلى أن الإسهال لا يصيب الكثيرون ممن يتبعون نظام الكيتو دايت، ولكنه يسبب الشعور بعدم الارتياح لذلك لا بد من معرفة أسبابه وطرق التغلب عليه حتى تستمر في إتباع هذا النظام الغذائي الفعال لفقدان الدهون.

ما هي أسباب الإصابة بالإسهال أثناء نظام الكيتو دايت

أحد أسباب أسباب الإصابة بالإسهال أثناء نظام الكيتو دايت هو أنه يسبب بعض التغييرات الهامة داخل الجسم. وعلى عكس معظم أنظمة الدايت التي تقلل من كمية الطعام التي تتناولها، فإن الكيتو يجعل جسمك يعمل بشكل مختلف.

في البداية عندما تقلل كمية الكربوهيدات التي تحصل عليها يومياً، فإن الجسم يبدأ في الاعتماد على مخازن الكربوهيدرات الموجودة في الجسم، وهذا الأمر قد يستمر لعدة أيام و قد يمتد لأسبوع. ومع استنزاف كل هذه المخازن، يبدأ الجسم في الانتقال التدريجي إلى استخدام الدهون و الكيتونات للحصول على الطاقة. خلال هذه الفترة يقع الجسم بين انخفاض الكربوهيدرات و الوصول للحالة الكيتوزية الكاملة، مما يخلق حالة من الاضطراب و يسبب أعراض إنفلونزا الكيتو.

Advertisements

يمكن أيضاً أن يكون لإدخال أو التخلص من بعض الأطعمة و المجموعات الغذائية تأثير كبير على الجهاز الهضمي، و ذلك لأن نظام الكيتو دايت سيجعلك تتناول أطعمة غير معتادة. و يعتبر الإسهال علامة على عدم تفاعل الجسم بشكل جيد مع هذه التغيرات في نظام الكيتو دايت.

بالإضافة لذلك، فإن الحساسية الغذائية يمكن أن تسبب الإصابة بالإسهال في نظام الكيتو دايت نتيجة لبعض التغييرات في بكتيريا الأمعاء، حيث تلعب هذه البكتيريا النافعة دوراً هاماً في هضم الطعام الذي تتناوله و الحفاظ على نظام المناعة في جسمك. وعند حدوث أي تعييرات تتعلق ببكتيريا الأمعاء، فإن هذا قد يتسبب في إصابتك بالإسهال.

يشير بعض خبراء التغذية إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون يمكن ان يكون سبب آخر أثناء إتباع نظام الكيتو دايت. وعندما تنخفض مستويات الكربوهيدرات التي تتناولها، فإن كمية الدهون ستزداد بشكل كبير حيث يحصل الجسم على 70 – 80 % من السعرات الحرارية التي يحتاجها عن طريق الدهون.

تحتاج الدهون عادة إلى الكثير من العمل من أجل تكسيرها و هضمها، تدخل الدهون غير المهضومة إلى الأمعاء الدقيقة و القولون وتقوم بتوجيه المزيد من الماء إلى الجهاز الهضمي لمساعدة الدهون على التحرك عبر الجهاز الهضمي، وهذا يسبب الإسهال. إذا كان هذا هو السبب في الإسهال، فقد تلاحظ لمعان زيتي يطفو فوق الماء في المرحاض. ولكن الجيد في الأمر هو انه عندما يعتاد الجسم على هضم الدهون، فإن هذه الأعراض ستبدأ في الاختفاء.

هناك سبب آخر أيضاً للإصابة بالإسهال و هو تناول المحليات الصناعية، حيث يستخدم الكثير من خبراء التغذية مواد تحلية خالية من السكر حتى يشعر الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو بأنهم يتناولون شيء آخر غير اللحوم و الخضروات و المكسرات. ونظراً لأن المحليات الصناعية لا يتم هضمها و امتصاصها في الأمعاء، فغالباً ما تصل إلى الأمعاء الغليظة و يكون لها تأثير ملين مما قد يسبب الإسهال.

ما هي طرق علاج إسهال الكيتو و الوقاية منه

إذا كنت ترغب في علاج ومعرفة أسباب الإصابة بالإسهال أثناء نظام الكيتو دايت أو الوقاية منه وتجنبه، اتبع النصائح التالية التي ستساعدك على ذلك:

1– لا تكثر في تناول الأطعمة الخالية من السكر

قد تبدو الأطعمة الخالية من السكر بمثابة هبة من السماء للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت، و لكن بالرغم من ذلك فإنها قد تسبب أذى أكثر من نفع. تذكر فقط أنه بالرغم من أن بدائل السكر الخالية من السكر الخالية من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات لن تؤثر على الحالة الكيتوزية، فإنها قد تسبب الإسهال خاصة عند تناولها بكميات كبيرة.

و ينصح خبراء التغذية بتناول المشروبات و الحلوى الخالية من الكربوهيدرات و المحلاة باستخدام المحليات الاصطناعية، إلا أن استهلاك الكثير منها قد يسبب الإسهال أيضاً. لذلك من الأفضل تناول كميات أقل من هذه المنتجات لتخفيف الإسهال أو  تجنبه.

2– لا تكثر في تناول البروتينات

تذكر دائماً أن نظام الكيتو دايت يعتمد على تناول كميات كبيرة من الدهون و كميات معتدلة من البروتينات و كمية قليلة للغاية من الكربوهيدرات. و لكن بعض خبراء التغذية قد ينصحون الأشخاص المقبلون على نظام الكيتو دايت بتناول كميات أكبر من البروتينات، و هذا قد يؤدي للإصابة بالإسهال. لهضم البروتين جيداً فإن الجسم يحتاج للكثير من الدهون، و لكنك عندما تتناول كميات كبيرة من البروتينات، فإنك ستحصل على كميات أقل من الدهون و هذا قد يزيد من خطر الإصابة بالإسهال.

3– لا تفرط في تناول الألياف

الألياف هي مادة غذائية هامة في نظام الكيتو دايت، و لأنك تتناول كميات أقل من الخبز و الأرز و المعكرونة و البطاطس فهذا يعني أنك تتناول كميات أقل من الألياف، و هذا قد يسبب الإصابة بالإمساك. و للتخلص من هذه الحالة قد يلجأ بعض الأشخاص لتناول الملينات أو مكملات الألياف مثل قشور السيلليوم.

و لكن الإفراط في تناول هذه المواد قد يسبب الإصابة بالإسهال، لذلك إذا كنت تعاني من الإمساك فتناول بعض الخضروات الورقية و اشرب المزيد من الماء للتخلص من الإمساك بسهولة.

4– احترس من الأطعمة المثيرة للحساسية الغذائية

قد يجعلك نظام الكيتو دايت أنك ستتناول بعض الأطعمة التي لم تكن قد تناولتها من قبل، و هذه الأطعمة قد تتسبب في إصابتك بالإسهال. تناول الكثير من البيض و المكسرات و منتجات الألبان و غيرها قد يتسبب في إصابتك بالإسهال. لذلك من الأفضل أن تتجنب هذه الأطعمة المثير للحساسية.

5– تناول الإنزيمات الهضمية

إذا كان الإسهال ناتج عن مشاكل في هضم الدهون، فقد يساعدك مكملات الإنزيمات الهضمية على التخلص من الإسهال. و يساعدك إنزيم الليبيز على هضم الدهون و قد يزيد أيضاً من إنتاج العصارة الصفراوية و التي تسهل أيضاً من عملية الهضم. و يمكن أيضاً زيادة حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة و الذي يساعد الكبد على إنتاج الصفراء، و ذلك عن طريق تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح لمدة 3 مرات يومياً.

يعد الإسهال أحد المشاكل التي قد تصيب الأشخاص الذين يعتمدون على نظام الكيتو دايت. و لكن لحسن الحظ فإن الإسهال يختفي مع مرور الوقت عندما يبدأ الجسم في التعود على النظام الغذائي الجديد و الذي يساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة.

Advertisements