فوائد مكملات البصل الغذائية ولماذا صحي جدا تناولها

فوائد مكملات البصل

فوائد مكملات البصل عظيمة جدا ومعروفة مُنذ القدم . تعرف الفوائد الصحية للبصل منذ أكثر من 4000 عام. ينتمي البصل إلى جنس نباتات الكراث ( Allium ) والتي ينتمي لها الثوم أيضاً. و يحتوي البصل على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الحيوية النشطة التي تعزز الصحة وتساعد على منع وعلاج العديد من الأمراض. و يمكنك الاستفادة من الفوائد الصحية للبصل عن طريق إضافته إلى نظامك الغذائي. لكن بعض الأشخاص لا يفضلون طعم البصل في الطعام. و هولاء يمكنهم الحصول على الفوائد الصحية للبصل عن طريق تناوله في صورة كبسولات كمكل غذائي. و في هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد الصحية لمكملات البصل الغذائية .

القيمة الغذائية للبصل :

يوفر البصل مجموعة متنوعة رائعة من العناصر الغذائية والتي تشمل على الآتي :

  • البوتاسيوم
  • المغنسيوم
  • فيتامين B6
  • فيتامين B9
  • مركبات البوليفينول
  • الكيرسيتين
  • الفلافونيد
  • أنثوسيانين
  • فيتامين C

فوائد مكملات البصل الغذائية :

1- الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان  :

البصل ملئ بمضادات الأكسدة والتي تشمل على مركبات البوليفينول والكيرستين والفلافونيد. و التي تعمل على محاربة ضرر الجذور الحرة وتمنع عملية الإجهاد التأكسدي في الخلايا مما يقلل الالتهابات في الجسم ويمنع نمو الخلايا السرطانية مما يُقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان .

2- تقوية الجهاز المناعي :

تتميز المواد البيولوجية في البصل بفوائدها المضادة للالتهابات والأكسدة والحساسية ، وتحدث هذة التأثيرات من خلال تحفيز الجهاز المناعي والأنشطة المضادة للفيروسات وتقليل السيتوكينات المُسببة للالتهابات أو إطلاق الهيستامين ، وبسبب انخفاض إفراز الهيستامين يُمكن للبصل مكافحة العطس والبكاء والحكة في تفاعلات الحساسية ، كما أن مركب الكيرستيين يرخي عضلات الجهاز التنفسي مما يُخفف من أعراض الربو التنفسية ، وبالتالي تساعد المكملات الغذائية للبصل على تقوية الجهاز المناعي ومنع مهاجمة الفيروسات والبكتريا للجسم .

3- منع أمراض القلب والأوعية الدموية :

تعمل كل من مضادات الأكسدة ومركبات الكبريت التي توجد في البصل على مقاومة تخثر و تجلط الدم. مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. و بالإضافة إلى تأثيره المضاد للالتهابات فإن قدرة البصل على خفض مستويات الدهون الثلاثية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام .

Advertisements

4- خفض مستويات ضغط الدم :

تتميز مادة الكيرستين الموجودة في البصل بخصائصها الخافضة لمستويات ضغط الدم ، وبالتالي تناول مكملات البصل الغذائية بانتظام يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم المرتفع .

5- تنظيم مستويات السكر في الدم :

تتميز مركبات الكبريت والكيرسيتين والكروم التي توجد في البصل بتأثيراتها المضادة لمرض السكري ، كما أظهرت بعض الدراسات أن الكيرسيتين يتفاعل مع خلايا الكبد والأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات والأنسجة الدهنية لتنظيم مستويات السكر في الدم في جميع انحاء الجسم .

6- تساعد في منع تراكم دهون البطن :

يُعد الكيرسيتين من المركبات التي يُمكن أن تثبط إنزيم هيدروكسي ستيرويد ديهيدوجيمز وهو الإنزيم الذي يُمكنه إعادة تنشيط الكورتيزول المُخزن في الخلايا الدهنية مما يُعزز تكوين الدهون ، وبالتالي تناول البصل أو مكملات البصل الغذائية بانتظام يمنع تراكم الدهون في منطقة البطن .

7- تعزيز وزيادة كثافة العظام :

أثبتت الدراسات أن تناول البصل اليومي يُحسن من كثافة المعادن في العظام مما يزيد من كثافتها وقوتها ويُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، وبالتالي تناول مكملات البصل الغذائية يُعزز من قوة العظام .

8- يحمي وظائف المخ :

يساعد البصل على منع حدوث خلل في الحاجز الدموي الدماغي واحتباس الماء في المخ ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة التي توجد في البصل بكميات كبيرة .

9- تحسين صحة الجهاز الهضمي :

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في البصل على تعزيز الهضم الجيد ، كما أنه يحتوي على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان تُسمي أوليجوفرمتوز والتي تُعزز نمو البكتريا الجيدة في الأمعاء. بالإضافة لذلك، فإن المواد الكيميائية النباتية التي توجد في البصل و التي تزيل الجذور الحرة قد تقلل أيضاً من خطر الإصابة بقرحة المعدة .

فوائد مكملات البصل

فوائد مكملات البصل

الجرعة اليومية الموصي بها من مكملات البصل :

يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية الموصي بها من المكملات الغذائيى للبصل عن 35 ميلليجرام .

الآثار الجانبية لمكملات البصل الغذائية :

البصل آمناً عند تناوله عن طريق الفم بكميات معتدلة في الطعام أو عند وضعه على الجلد ، كما أنه آمن عند عدم تجاوز الجرعة اليومية الموصي بها من كبسولات البصل ، وفي حالة تجاوز الجرعة الموصي بها تظهر بعد الآثار الجانبية والتي تشمل على الآتي :

  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • تراكم الغازات في البطن
  • الشعور بالغثيان
  • قرحة المعدة

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بمكملات البصل الغذائية :

الحمل والرضاعة :

لا توجد معلومات كافية حول تناول المكملات الغذائية للبصل كدواء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، لذلك من الأفضل تناول البصل بكميات معتدلة في الأطعمة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضطرابات النزيف :

قد يبطئ البصل من عملية تخثر الدم ، حيث أنه قد يزيد من خطر النزيف عند تناوله كمكمل غذائي ، فلا تستخدم مكملات البصل الغذائية إذا كنت تعاني من اضطرابات النزيف .

مرض السكري :

البصل قد يخفض نسبة السكر في الدم ، إذا كنت مريض سكري وتتناول أدوية لتنظيم مستويات السكر في الدم ، يجب عليك استخدام مكملات البصل الغذائية تحت إشراف طبي لتجنب الانخفاض المفاجئ لمستويات السكر في الدم .

الجراحة :

قد يبطئ البصل من تخثر الدم ويخفض نسبة السكر في الدم ، وقد تزيد مكملات البصل الغذائية من خطر النزيف أو يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية ، لذلك يجب التوقف عن تناول مكملات البصل الغذائية قبل أسبوعين على الأقل من عمل الجراحة .

التفاعلات الدوائية :

الأسبرين :

بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البصل ، قد يزيد الأسبرين من  الحساسية تجاه البصل. لذلك، إذا كنت تعاني من حساسية من البصل، فلا تتناول الأسبرين وتناول البصل  .

الليثيوم :

Advertisements

قد يكون للبصل تأثير مثل الأدوية المدرة للبول ، وقد يُقلل تناول البصل من مدى تخصل الجسم من الليثيوم. و هذا يمكن أن يزيد من كمية الليثيوم في الجسم، و يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. لذلك، يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل استخدام مكملات البصل الغذائية إذا كنت تتناول الليثيوم. حيث قد تحتاج جرعة الليثيوم إلى التغيير  .

بعد أن تعرفنا على الفوائد المدهشة للبصل فلا تتردد في إضافته إلى نظامك الغذائي والأطعمة المختلفة ، وإذا كنت من غير محبي البصل فيُمكنك الحصول على فوائدة في صورة كبسولات كمكمل غذائي ولكن يجب يكون تحت إشراف طبي .

Advertisements